المحتوى الرئيسى

«يونيسف» تخشى من أسوأ كارثة في تاريخ جزر الباسفيك

03/19 15:33

اعربت منظمه "يونيسف" عن خشيتها من تعرض جزء المحيط الباسيفيك لاسوا كارثه طبيعيه في تاريخ الارخبيل "فانواتو" الذي يضم 82 جزيره بعد تعرضه للدمار بسبب تعرضه لاعصار "بام" المصاحب بتيارات هوائيه تصل الي 330 كيلومترا في الساعه وامطار غزيره كالسيل وامواج صاخبه.

وضرب هذا الاعصار من قبل الارخبيل الواقع في جنوب المحيط والذي يبلغ تعداد سكانه 275 الف مواطن ويقع علي بعد 500 كيلومتر من نيوزيلندا الجديده وهو واحد من افقر دول العالم والاكثر تعرضا لمخاطر الكوارث الطبيعية، وفقا لتقرير "وارلد – ريسك – ريبورت".

واوضحت "يونيسيف" انه بالرغم من وقوع الاعصار في 14 مارس الجاري وانعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للوقايه من مخاطر الكوارث الطبيعيه بحضور 186 دوله في مدينه "سنداي" اليابانيه الا انه لم يتحرك احد لانقاذ سكان هذا الارخبيل حيث ان مطار "بورت فيللا" قد تدمر تماما، وبذلك لا تستطيع طائرات الاغاثه القادمه من استراليا وفرنسا ونيوزيلندا من الهبوط.

واضافت ان الجمعيات الانسانيه تواجه الصعوبات لمساعده الاهالي التي تحتاج الي تنظيف المطار واعاده تشغيله والخوف من انتشار الامراض مثل الاسهال والحصبه واحتياجهم للمياه الصالحه للشرب والمراحيض المتنقله والاقراص التي تستخدم في تطهير وتنقيه المياه، ويوجد حاليا حوالي 100 الف بدون ماوي كما دمرت المدارس والعيادات الطبيه.

وتقدمت بعض الدول بمساعدات ماليه لانقاذ اهالي "فانواتا" حيث وعدت بريطانيا بمساعده ماليه قدرها 2 مليون جنيه استرليني اي 2.8 مليون يورو والاتحاد الاوروبي بمليون يورو واستراليا 3.6 مليون يورو كما طرح صندوق النقد الدولي مساعدات لاعاده اقتصاد البلاد خلال الشهور القادمه.

2015-03-19 14:49:36 | محمود نبيل

2015-03-19 14:34:26 | محمود نبيل

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل