المحتوى الرئيسى

الأفراح تعم القصر الملكي المغربي

03/19 11:21

الامير مولاي رشيد وزوجته حُملا في "العماريه" وتمثل تقليدا مغربيا اصيلا

الامير المغربي رشيد بن الحسن يتزوج فتاه من عامه الشعب

القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد

زفاف مولاي رشيد ثلاثه ايام بحضور اجنبي كثيف

مولاي رشيد يشغل المغاربه عازبًا ومتزوجًا

ايمن بن التهامي من الرباط:  في جو بهيج، رئس العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس، بساحه المشور برحاب القصر الملكي بالرباط، حفل تقديم التهاني والهديه التي تطبع بدايه الاحتفالات بزفاف الامير مولاي رشيد وللا ام كلثوم بوفارس.

والهديه في التقليد المغربي هي مجموع الهدايا التي يحملها رجال في اطباق او "طيافير" وموائد تزدان بالمبخرات والحناء والمسك العربي وعود خشب الصندل، التي تمثل المظهر الاكثر دلاله في حفل الزفاف المغربي.

تماشيًا مع الطقوس المغربيه في الاعراس، اقيم حفل الحناء الذي تراسه العاهل المغربي الملك محمد السادس، وحضره افراد العائله الملكيه والعديد من الضيوف المرموقين، وطنيًا ودوليًا.

وجري تخضيب راحتي يد ام كلثوم بالحناء، وسط الزغاريد وتصفيقات الحاضرين.

يشار الي ان العرس الملكي او الاميري يتميز بعمق تقاليده، سواء في اللباس او الاكل او الحفل. فالالبسه التقليديه التي تدخل عليها بعض الاكسسوارات من الحلي العصريه وغيرها تبقي من ضروريات حفل الزفاف.

ففي ليله الزفاف الاميري، تظهر العروس في ابهي حله بلباس تقليدي وحزام من الذهب المرصع بالاحجار الكريمه.

وهناك ما يسمي بـ"السبنيه"، التي توضع علي جبين العروس، الي جانب اقراط وخواتم واساور وقلادات من الذهب الخالص تتزين بها العروس، كما تضع في رجليها شربيلًا مزينًا بخطوط ذهبيه.

قال عبد الهادي التازي، المؤرخ والدبلوماسي المغربي، في تصريح لجريده "العرب" اللندنيه: "الملك عندما يريد ان يتزوّج، يعطي الاشعار في بدايه الامر لولاه المملكه، لتقديم الترشيحات في الاسر الموجوده، وتؤخذ في الاعتبار مطالب وحدود معيّنه، من حيث الاسره والوضع الاجتماعي، والمكانه التي تحظي بها المرشحه في وسطها الاجتماعي".

اضاف التازي، العارف بطقوس وعادات وتقاليد العائله المالكه بالمغرب: "يتم تحويل المعطيات التي يُقدّمها الولاه في مرحله ثانيه الي القصر الملكي، حيث تُدرس بموضوعيه وجديه لتنتقل الي خطوه ثالثه تتمثل في الاختيار"، مشيرًا الي ان الولاه عندما تُعهد اليهم مهمه اعداد المعلومات حول الاسر يتم ذلكَ في سريه تامه، "فالوالي نفسه لا يعلَم ما هو القصد من العمل الذي يُـنجزه ولكنه يتقيّد بانجاز المطلوب منه وفق مواصفات محدّده".

ومن تقاليد عقد الزواج عند سلاطين المغرب ان تتم علي باب القصر الملكي وليست في داخله. يرد التازي ذلك الي الدلالات الحضاريه والرمزيه لزواج الملوك، "يقصد به اشعار المراه او الأميرة آنه لا مجال امامها للعوده الي بيت اهلها، والغرض من هذا التقليد اعطاء هيبه وهاله من المحبه والتالف الدائميْن الي الابد".

تميز هذا الحفل بمرور موكب بهيج امام المنصه الملكيه، قبل ان ياتي الدور علي الفرق الفولكلوريه من مختلف مدن المملكه لتقدم عروضها.

وسيرًا علي التقاليد والاعراف المغربيه في الاعراس، حُمل الامير مولاي رشيد وزوجته في "العماريه"، وسط تصفيق الحاضرين.

وعرفت الاحتفالات حضور شخصيات وازنه، في مقدمهم امراء ووزراء خليجيون، الي جانب الشيخه موزه، والده أمير قطر، ورئيس جمهوريه الغابون علي بونغو اونديمبا وزوجته، والوزير الاول التونسي المهدي جمعه والسيده الاولي لفرنسا سابقا، بيرناديت شيراك.

كما علمت "ايلاف" ان المطربه نجوي كرم كانت حاضره، الي جانب المطربه السوريه مياده الحناوي، والموزع والمنتج المغربي العالمي ريدوان.

رغم انه لم يكتب لهم الدخول للقصر لحضور المراسيم، الا ان العشرات من المواطنين احتشدوا امام بوابه القصر لمشاهده الفرق وموكب تقديم الهديه. وقال لحبيب بهيج، وهو موظف لـ"ايلاف": "انها مناسبه استثنائيه، فالامير مولاي رشيد له مكانه عزيزه في قلوبنا، ونحن هنا لنعبر له عن امنياتنا له بالرفاه والبنين والصحه والعافيه وان تكون ايامه دائمًا افراحًا ومسرات".

بهذا الزواج، يقطع الامير مولاي رشيد مع فتره العزوبيه، اذ يبلغ من العمر 44 عامًا، وهو الابن الاصغر للملك الراحل الحسن الثاني، وحاصل علي دكتوراه في القانون من جامعه بوردو الفرنسيه بميزه "مشرف جدًا".

ويحرص كولاي رشيد علي ان ينوب عن شقيقه الملك في حضور عدد من المؤتمرات العربيه والدوليه، وكان اول من قدم البيعه للملك في العام 1999.

المعروف عن مولاي رشيد انه متكتم لا يدلي بتصريحات صحافيه، وظهوره يكون في مناسبات محدده، سواء الي جانب الملك في لقاءات وخطب رسميه، او عندما ينوب عنه في مؤتمرات او تظاهرات دوليه، او لدي حضوره مباريات نهايه كاس العرش في كره القدم.

ويحمل الامير مولاي رشيد رتبه جنرال في البحريه الملكيه، ويتراس المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وجمعيه جائزه الحسن الثاني للغولف، وجامعه الرمايه، وغيرها من المؤسسات.

اما العروس ام كلثوم بوفارس فهي كريمه المامون بوفارس، الوالي السابق في وزاره الداخليه ومحافظ مدينه مراكش سابقًا، وقريبه من الاسره الملكيه، والدها هو الابن الوحيد للاميره لاله خديجه، اخت الملك الراحل محمد الخامس، وعمه المرحوم الحسن الثاني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل