المحتوى الرئيسى

عربُ إسرائيل يفرضون أنفسهم قوة وازنة في الكنيست

03/19 11:20

مناصرون للاتحاد الصهيوني برئاسه اسحق هرتزوغ

ليبرمان يدعو لتقديم حوافز اقتصاديه الي عرب إسرائيل لتشجيعهم علي ترك البلاد

24 متظاهرا من عرب اسرائيل قيد التوقيف الاحترازي في القدس

توقيف سبعه عرب اسرائيليين لمحاولتهم تشكيل خليه داعش

عرب اسرائيل يشكلون قائمه واحده لخوض الانتخابات

عرب اسرائيل ينفذون اضرابا بعد مقتل اثنين من البدو

مقتل بدوي من عرب اسرائيل اثناء قتاله مع داعش في سوريا

حصلت الاحزاب العربيه الاسرائيليه في الانتخابات التشريعيه الثلاثاء علي 13 مقعدًا في الكنيست، بحسب استطلاعات الراي لدي الخروج من مراكز الاقتراع، في اكبر حصه يحصل عليها عرب اسرائيل في تاريخهم، ما يضعهم امام امتحان كيفيه استثمار هذه القوه البرلمانيه الوازنه.

القدس: بحسب الاستطلاعات التي نشرتها القناتان التلفزيونيتان العاشره والثانيه، فان القائمه المشتركه حازت علي 13 مقعدًا من اصل 120، في حين قال استطلاع القناه الاولي انها حصلت علي 12 مقعدًا.

وبهذه النتيجه اصبحت الكتله العربيه في الكنيسه قوه يحسب لها حساب.

وهذه المره الاولي تتقدم الاحزاب العربيه بقائمه واحده الي انتخابات البرلمان الاسرائيلي منذ قيام دولة إسرائيل عام 1948.

وعرب اسرائيل هم احفاد 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم بعد قيام دوله اسرائيل في عام 1948 ويشكلون حاليا 20% من السكان.

وكانت القائمه المشتركه توقعت ان تصبح القوه الثالثه في الكنيست المقبل وان يكون لها الدور المؤثر في الحياه السياسيه، الا انها اكدت رفضها المشاركه في اي حكومه مقبله، بسبب التعارض الكبير بين برنامجها وبرامج اللوائح الاخري.

وكانت القائمه توقعت ان تحصل علي 15 مقعدًا واسقاط "اليمين الفاشي بقياده بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته افيغدور ليبرمان".

واذا كانت القائمه نجحت في ان تصبح القوه الثالثه في الكنيست الا ان وعدها باسقاط نتانياهو قد لا يتحقق لان نتائج الانتخابات اظهرت ان رئيس الوزراء المنتهيه ولايته هو الاوفر حظًا لتشكيل الحكومه المقبله.

وكان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان تقدم بمشروع قانون اقره الكنيست بزياده نسبه الاصوات المطلوبه لدخول الكنيست، ما يعرقل وصول القوائم الصغيره.

وخوفًا من تراجع عدد النواب العرب مع القانون الجديد، اتفقت الاحزاب العربيه علي المشاركه بالانتخابات في قائمه واحده "كمطلب للجمهور العربي، ولشعور العرب بالخطر علي وجودهم"، بحسب ما يؤكد قاده القائمه العربيه.

ويتراس القائمه العربيه المشتركه المحامي ايمن عوده من الجبهه الديموقراطيه للسلام والمساواه التي يعتبر الحزب الشيوعي عمودها الفقري .

كما تضم القائمه حزب التجمع الوطني الديموقراطي، وهو حزب قومي، والحركه الاسلاميه الجنوبيه، والحركة العربية للتغيير.

وردًا علي سؤال لفرانس برس حول سبب رفض القائمه العربيه الدخول في ائتلاف حكومي مع الاتحاد الصهيوني برئاسه اسحق هرتزوغ، قال المحامي اسامه السعدي المرشح علي القائمه "ان برنامج القائمه المشتركه لا يتوافق مع برنامج الاتحاد الصهيوني، فنحن ندعو لاحلال سلام عادل ولحل الدولتين، ولدوله تكون لكل مواطنيها وللعداله الاجتماعيه".

واضاف السعدي "ان نشارك في ائتلاف وندخل في حكومه مع هرتزوغ معناه اننا سنكون ملتزمين بالتصويت علي اي قرار تتخذه هذه الحكومه، فماذا سنفعل اذا قررت هذه الحكومه شن عدوان جديد علي غزه؟".

وتابع "نحن لسنا في جيب احد، ولن نفعل اي شيء بدون مقابل، لن نكرر تجربتنا مع ايهود باراك عندما صوت له العرب بنسبه 95% لرئاسه الحكومه ولدعم عمليه السلام (...) وبعدها انهار كل شيء".

والثلاثاء قال عوده "هذا يوم تاريخي للجماهير العربيه. سنرد علي العنصريه وعلي من اراد اقصاءنا واخراجنا بان نكون القوه الثالثه في الكنيست (...) سنهزم اليمين وسنحصل علي 15 مقعدًا وسنؤثر علي القرار السياسي في اسرائيل".

وتحمل القائمه المشتركه شعار "و.ض.ع.م" رمز الاحزاب العربيه الاربعه في القائمه، وهي الجبهه الديموقراطيه للسلام والمساواه التي يتراسها ايمن عوده وحزب التجمع الوطني الديموقراطي وهو حزب قومي، والحركه الاسلاميه الجنوبيه، والحركه العربيه للتغيير.

ورفض عوده ان يوضح خطط القائمه العربيه في دعم رئيس حزب العمل اسحق هرتزوغ في تشكيل حكومه قائلا "تعلمنا من تجربتنا عام 1999 عندما منح العرب اصواتهم لسلفه رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ايهود باراك ان لا نكرر التجربه، وعلينا الحذر".

واضاف" بعد الانتخابات سنجلس مع هرتزوغ سنسمع منه ونري ما في برنامجه وما في برنامجنا ونقرر ماذا نفعل".

وسيستدعي الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ممثلي الاحزاب التي نجحت في دخول البرلمان لكي يعرف منهم من هو مرشح كل كتله لرئاسه الوزراء.

وقد تعمد القائمه العربيه الي تسميه هرتزوغ ولا تعرقل مسيرته لتشكيل حكومه ولكن من دون ان تشارك في الحكومه. وهذا "الدعم الخارجي" سبق ان قدمه النواب العرب لرئيس الوزراء الاسبق اسحق رابين في تسعينات القرن الماضي. ولكن عوده لم يحسم الامر بعد، وقال لفرانس برس "سنسمع اولا الي ما سيعرضه علينا".

وبعد صدور نتائج استطلاعات الراي، قال عوده لانصاره: "نحن مستعدون ولكن اشك في ان يكون هرتزوغ بمثل شجاعه رابين".

والسبب في تشكيك عوده هو ان حصول هرتزوغ علي دعم العرب هو سيف ذو حدين، ولا سيما ان اليمين يتهمه اصلا بانه "حزب الخارج المعتمد علي العرب".

وفي هذا الاطار، يذكر مرشحو القائمه العربيه المشتركه بما جري للناخبين العرب حين دعموا رئيس الوزراء العمالي الاسبق ايهود باراك في 1999 ولكن دعمهم هذا لم يحل دون ان تقمع اسرائيل بالحديد والنار الانتفاضه الثانيه ودون مقتل 13 عربيًا اسرائيليًا علي ايدي الشرطه الاسرائيليه في 2001.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل