المحتوى الرئيسى

المصري بهاء طاهر ينال جائزة ملتقى القاهرة الدولي السادس للرواية العربية

03/18 21:01

فاز الكاتب المصري بهاء طاهر بجائزه (ملتقي القاهره الدولي السادس للروايه العربيه) الذي اختتم مساء اليوم الاربعاء بدار الاوبرا المصرية.

وتبلغ قيمه الجائزه 200 الف جنية مصري (26200 دولار). وفاز بها في الدوره الاولي 1998 السعودي عبد الرحمن منيف وفي الدوره الثانيه 2003 رفضها المصري صنع الله إبراهيم متهما الحكومه انذاك بالفساد والقمع والتبعيه. وفي الدوره الثالثه 2005 فاز السوداني الطيب صالح وفي الدوره الرابعه 2008 فاز المصري إدوار الخراط وفي الدوره الخامسه 2010 فاز الليبي ابراهيم الكوني.

وطاهر من ابرز جيل الستينيات في مصر. وحين نشر قصصه الاولي قال عنه الكاتب المصري يوسف ادريس انذاك انه لا يستعير اصابع غيره وان اسلوبه "بهائي طاهري" في اشاره الي تميزه عن الاخرين.

ولطاهر روايات منها (قالت ضحي) و(شرق النخيل) و(خالتي صفيه والدير) التي انتجت مسلسلا تلفزيونيا ومسرحيه. اما روايته الاخيره (واحه الغروب) ففازت بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في اولي دوراتها عام 2008 .

وكرم طاهر في عده دول عربية. وفي مصر فاز بجائزه الدوله التقديريه عام 1998 وجائزه مبارك عام 2009 وكانت انذاك ارفع جائزه في البلاد ثم اطلق عليها (جائزه النيل) بعد الاحتجاجات الشعبيه التي انهت حكم الرئيس الاسبق حسني مبارك في بدايه 2011.

واعلن الروائي الجزائري واسيني الاعرج رئيس لجنه التحكيم فوز طاهر بالجائزه مشددا علي ان ادبه يعالج قضايا انسانيه كما حمل هموم الانسان المصري والعربي بلغه لا تتخلي عن شرطها الابداعي.

وقال طاهر في كلمه قصيره بعد اعلان فوزه بالجائزه انه كان يفضل ان يمنح ملتقي القاهره للروايه جائزته "لشاب... او مناصفه مع شاب".

والملتقي الذي حمل اسم الروائي المصري فتحي غانم (1924-1999) استمر اربعه ايام وشارك فيه اكثر من 200 ناقد وروائي عربي واجنبي.

وعقدت الدوره الجديده للملتقي تحت عنوان (تحولات وجماليات الشكل الروائي) وناقشت عددا من القضايا المتعلقه بهموم فن الروايه وعلاقته بالواقع العربي والفنون الاخري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل