المحتوى الرئيسى

الجمعة القادم قمر عملاق وكسوف كلى للشمس تراه مصر جزئيا و لن يتكرر فى اوروبا سوى عام 2026

03/18 20:28

صرح الدكتور اشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ان باكوره الكسوفات الشمسيه والخسوفات القمريه للعام الحالي ستكون كسوفا كليا للشمس يحدث يوم الجمعه القادم ويمكن رؤيته علي هيئه كسوف جزئي في شمال افريقيا وجرين لاند وايسلندا وشمال غرب اسيا ، مشيرا الي ان هذا الكسوف هو اخر كسوف كلي تراه اوروبا حتي 12 اغسطس عام 2026 .

وقال في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ان الكسوف سيري علي هيئه كسوف كلي يستغرق دقيقتين و 47 ثانيه تقريبا في شمال المحيط الأطلنطي ويري في اليابسه في منطقتين فقط هما جزر فارو التي تقع في منتصف المسافه بين النرويج وايسلندا حيث يتم رؤيه الكسوف الكلي فيها لمده دقيقتين و 9 ثوان ، وجزيره سفالبارد الروسيه وعندها يغطي قرص القمر 5ر104 % من قرص الشمس .

واضاف ان الكسوف الذي يبدا وينتهي بمرحلتي كسوف جزئي بالاضافه الي مرحله الكسوف الكلي سيستغرق 4 ساعات و9 دقائق و24 ثانيه تقريبا وان بدايته الجزئيه ستكون في الساعه 9 و 40 دقيقه و48 ثانيه صباحا بالتوقيت المحلي لمدينه القاهره ، وبدايه الكسوف الكلي ستكون في الساعه 11 و9 دقائق و36 ثانيه ، وذروته ستحدث في الساعه 11 و 45 دقيقه و38 ثانيه فيما يصل الي نهايته في الساعه 12 و 21 دقيقه و 12 ثانيه وتكون نهايه الكسوف الجزئي في الساعه الواحده و 50 دقيقه و12 ثانيه بعد الظهر بتوقيت القاهره .

وحذر تادرس المواطنين بعدم التحديق في قرص الشمس بالعين المجرده اثناء الكسوف لما له من ضرر بالغ علي شبكيه العين واستخدام النظارات الكسوفيه المخصصه لهذا الغرض او استعمال نظارات شمسيه داكنه جدا او من خلال طبقتين من الافرخ البلاستيك.

وذكر ان العام الحالي سيشهد كسوفا اخر للشمس في شهر سبتمبر القادم سيكون جزئيا بالاضافه الي خسوفين كليين للقمر في شهري ابريل وسبتمبر القادمين.

من جهه اخري ، قال الدكتور اشرف تادرس ان هلال جمادي الاخره الذي سيولد يوم الجمعه القادم سيحمل لقب " السوبر قمر " الثالث لعام 2015 ، مشيرا الي ان هذا العام سيشهد 6 اقمار عملاقه ثلاثه منها تحدث والقمر محاقا " عند ميلاده " فيما تحدث الثلاث الاخري والقمر بدرا.

واوضح ان السوبر قمر القادم سيكون في 29 اغسطس القادم عندما يكون هلال شهر شوال بدرا ، يعقبه حدوثه مرتين اخرتين في 28 سبتمبر مع بدر شهر ذو القعده ، و26 اكتوبر مع بدر ذو الحجه ، مشيرا الي ان مسمي القمر العملاق يطلق علي القمر حينما يظهر بحجم اكبر من المعتاد، وهي ظاهره يشهدها العالم في مرات معدوده كل عده اعوام حيث يكون اكبر من حجمه 14%.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل