المحتوى الرئيسى

"النواب التونسي".. أعلن الجمهورية واستهدفه الإرهاب

03/18 18:49

يعد انتخاب المجلس التاسيسي التونسي، اول حدث وطني مهم عاشته تونس بعد اعلان الاستقلال، وشكَّل بدايه النهايه للنظام الملكي، واعلن المجلس في اول جلسه عقدها سنه 1956 انه الوحيد الذي يجسم سياده الشعب.

"الغاء النظام الملكي واعلان الجمهوريه".. اول قرار اتخذه المجلس التاسيسي، الذي تعرض لهجوم مسلحين اطلقوا النيران بالقرب منه اليوم، في العام 1957.

لم يضم اول مجلس تاسيسي من عام 1956 الي 1981 امراه، وفي 8 ابريل 1956، عقد المجلس التاسيسي جلسته الاولي بحضور الأمين باي وبرئاسه اكبر الاعضاء سنًا، وهو محمد شنيق، ثم اُنتخب الحبيب بورقيبه اول رئيس باجماع الحاضرين.

ينتخب اعضاء مجلس النواب، الذي يقع بالقرب من متحف باردو بالمدينه التي تحمل نفس الاسم علي بُعد 4 كم من مدينة تونس، انتخابًا عامًا ومباشرًا وسريًا لمده 5 اعوام، حسب المادتين 18 و22.

ويمارس المجلس السلطه التشريعيه ولاعضائه مع رئيس الجمهورية سلطه اقتراح القوانين، غير ان لمقترحات الرئيس اولويه النظر، وفقًا للماده 28، ويراقب اعمال الحكومه، ولاعضائه مساءله الحكومه وتقديم لائحه لوم تؤدي الي اقاله الحكومه اذا صادق عليها ثلثا الاعضاء، وفقًا للماده 62 من الدستور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل