المحتوى الرئيسى

مثقفون بارزون يشاركون بمعرض الإسكندرية العربي للكتاب

03/18 13:56

يقدم معرض مكتبه الاسكندريه الدولي للكتاب هذا العام فعاليات ثقافيه عربيه مصاحبه للفعاليات الثقافيه المصريه، وذلك استجابه لرغبه العديد من المثقفين العرب.

تبدا الفعاليات العربيه من يوم الافتتاح الموافق 26 مارس بمحاضره عنوانها «المجموعات المصريه النادره في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلاميه»، يلقيها الدكتور يحيى محمود بن جنيد.

وفي الجمعه 27 مارس يقدم الدكتور عوض البادي من المملكه العربية السعودية ندوه الساعه الرابعه عن ترجمات المصريين للرحلات الاجنبيه الي الجزيرة العربية، يقدمها الدكتور كمال عناني.

وفي السادسه والنصف من مساء اليوم نفسه يتناول الدكتور سليمان الذييب الاعلام المصريين في النقوش العربيه المكتشفه في المملكه العربيه السعوديه يقدمها الدكتور عصام السعيد.

وفي الاربعاء 1 ابريل ، من الثالثه والنصف الي الخامسه ندوه عن كتاب «السراب» تاليف الدكتور جمال السويدي الصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ويتحدث عن الاسلام السياسي والجماعات الدينيه السياسيه، وسوف يوزع الكتاب مجانا علي الجمهور في الندوه.

وفي الجمعه 3 ابريل من السادسه الي العاشره مساء لقاء عن «السرد العماني وقضايا العصر» يتحدث فيها ادباء من عمان: احمد الكلباني، بشري خلفان، زهران القاسمي، مني حيراس السليمي، تقديم محمد سيف الرحبي، ويعقب اللقاء قراءات قصصيه من الادب العماني، ثم تبادل الاصدارات بين مبدعي عمان ومبدعي مصر.

وفي السبت 4 ابريل يقدم المعرض لاول مره امسيه شعريه عربيه من الساعه الخامسه الي السابعه والنصف، ويشارك فيها الشعراء: احمد الحاج (فلسطين)، ايمن صادق (مصر)، بنت الارز (لبنان)، زياد العزاوي (العراق)، زينات ابوشاويش (فلسطين)، زهران القاسمي (عمان)، سالم العبيري (السعوديه)، سمر علوش (سوريا)، عذاب الركابي (العراق)، فاتن متولي (مصر)، كريم معتوق (الامارات)، ندي مهري (الجزائر)، مع رؤيه نقديه للدكتوره امتنان الصمادي، ويقدمها الشاعر فؤاد طمان.

وفي الاحد 5 ابريل ومن السادسه الي الثامنه مساء ندوه بعنوان «تساؤلات حول مصداقيه الاعلام العربي» يتحدث فيها كل من: حسين دعسه مدير تحرير جريده «الراي» الاردنيه، دكتور فوزي عبدالغني عميد كليه الاعلام بجامعه فاروس، الاعلامي محمود الورواري المذيع بقناه العربيه، الدكتور محمد شومان عميد كليه الاعلام بالجامعه البريطانيه، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي وائل السمري.

وايضا في نفس اليوم من السادسه الي الثامنه مساء ندوه عن رؤيه معاصره للادب السعودي يتحدث فيها كل من: اميمه زاهد، سالم العبيري، الدكتوره ملحه عبدالله، تقديم الدكتور احمد سماحه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل