المحتوى الرئيسى

10 قوانين وقرارات أنصفت المسلمين في الغرب - ساسة بوست

03/18 12:39

منذ 44 دقيقه، 18 مارس,2015

علي الرغم من توترات تتصاعد بين الحين والاخر، وما نتج عنها من اعمال عدائيه، مثل حرق المركز الاسلامي في ولايه تكساس الامريكيه، ومقتل الطلاب الفلسطينيين فبراير الماضي، ورسوم الكاريكاتور المسيئه للنبي محمد صلي الله عليه وسلم، الا ان دولًا غربيه انصفت العديد من المسلمين عبر اصدار قوانين وقرارات تحمي حقوقهم.

قرارات الدول الغربية للاقليات المسلمه في اراضيها، والجاليات العربيه، تمحورت حول رفع حظر قرار منع الحجاب والنقاب في المؤسسات العامه، الي جانب توسيع دور العباده، واعتماد مساق التربية الإسلامية داخل المدارس، وغيرها.

التقرير التالي، يشير الي ابرز عشره قرارات اتخذتها دول غربية بحق المسلمين، خلال السنوات القليله الماضيه:

احدي المدرسات في المانيا داخل مكتبه مدرسيه  

حيث رفعت المحكمه الدستوريه الالمانيه الشهر الجاري الحظر الذي فرضته بقرار سابق علي ارتداء المدرسات المسلمات للحجاب في المدارس العامه، وببطلان لائحه في قانون المدراس بولايه شمال الراين- ويستفاليا تقضي بتفضيل القيم والتقاليد المسيحيه.

ورات ان هذه اللائحه تنطوي علي تمييز ضد اديان اخري، وبالتالي فهي باطله، الي جانب ان حظر الحجاب في المدارس غير مبرر الا اذا كان ارتداؤه ينطوي علي “خطر محسوس” في المدرسه.

وكانت المحكمه الدستوريه قد عدلت حكمًا سابقًا اصدرته عام 2003، سمحت فيه للمقاطعات الالمانيه بفرض حظر احترازي علي ارتداء الحجاب.

والجدير ذكره، ان اصدار هذا القرار يتزامن مع دعوي قضائيه لامراتين مسلمتين من ولايه شمال الراين- ويستفاليا ضد الحظر القانوني لارتداء الحجاب او قبعه صوفيه بدلًا منه في المدارس.

وبالتالي، تنظر المحكمه الدستوريه الي الحظر العام للحجاب كتدخل سافر في حريه عقيده المدعيتين، حيث انه يمس الهويه الشخصيه للمدعيتين ويعيق مزاولتهما مهنتهما، وهو ما يمس ايضًا بمبدا المساواه.

عمده نيويورك بيل دي بلاسيو

لاول مره يعتمد عمده نيويورك في الولايات المتحده الامريكيه، عطله رسميه في عيدي الاضحي والفطر للمسلمين، حيث لن يكون هناك حصص تعليميه في الـ24 من سبتمبر/ ايلول المقبل الذي يصادف عيد الاضحي، وعطله في يوم اخر تصادف عيد الفطر عند المسلمين.

ولفت القرار الي ان العائلات المسلمه لن يتوجب عليها الاختيار بعد الان بين الاحتفاء باقدس الايام وبين حضور الحصص في المدرسه، وبالتالي فهو القرار الاكبر قطاعيًّا لاعتماد عطل دينيه علي مستوي الولايات المتحده الامريكيه.

الي جانب ان امريكا مؤخرًا قد رفضت اعتبار منظمتين امريكيتين شملتهما قائمه دوله الامارات للمنظمات الارهابيه بانهما ضمن دائره الارهاب، وهي “مجلس العلاقات الأمريكيه الإسلاميه” “كير”، و”الجمعيه الإسلاميه الأمريكيه” “وماس”.

وكانت الامارات قد اصدرت قائمه سوداء مطلع هذا الاسبوع شملت تلك المنظمتين، من اصل 83 جماعه جهاديه ومسلحه في الامارات والمنطقه العربيه ومناطق اخري من العالم.

مسجد روما الكبير وهو اكبر مساجد اوروبا

ابدت الحكومه الايطاليه اعتراضًا وطعنًا رسميًّا لدي المحكمه الدستوريه ضد القانون الجديد باقليم ” لمبارديا” بالشمال الايطالي المعني بتقليل فرص انشاء مواقع العباده بالاقليم المعروف باسم “مكافحه المساجد”، قبل بضع ايام.

ويتضمن القانون اجراءات وقواعد جديده للتخطيط اكثر صرامه علي افتتاح اماكن جديده للعباده في المنطقه، باهداف جديده تتجه الي تعقيد مطالب تاسيس اماكن للعباده خاصه الاسلاميه في منطقه الشمال الايطالي، الذي صدق عليه المجلس الاقليمي المحلي باصوات الاغلبيه ليمين الوسط.

طالبات مسلمات من النمسا خلال تلقيهن الدروس الدينيه

اعلنت وزيره الخارجيه النمساويه “ارزولا بلاسنيك” ان الاسلام بات حقيقه واقعه في اوروبا، ويتعين اشراك المسلمين بشكل قوي وفعال في نموذج الحياه الاوروبي، مشيره الي وجود 15 الي 20 مليون مسلم يعيشون في اوروبا في الوقت الراهن.

ونوهت الي وجود عدد كبير من المسلمين الاوروبيين ممن اكدوا تمسكهم بهويتهم الدينيه وانتمائهم للمجتمع الاوروبي الذي يعيشون فيه، وان جميع المواطنين في اوروبا، بمن فيهم المسلمون، متساوون امام القانون في الحقوق والواجبات، وليس هناك تهميش لايه فئه.

ولا بد من الاشاره الي ان حوالي اربعين الف تلميذ مسلم في النمسا حاليًا تعليمًا اسلاميًّا علي ايدي مائتي معلم مسلم، تشرف عليهم الهيئه الدينيه الاسلاميه، فيما يقدر عدد المساجد والمصليات المنتشره في النمسا بما يصل الي مائتين، يقع ثلثها في العاصمه فيينا.

في عام 2009م، اعلنت الحكومه النرويجيه انها ستسمح للمسلمات العاملات في جهاز الشرطه بارتداء الحجاب اذا رغبن في ذلك؛ الامر الذي لقي ترحيبًا في اوساط الاقليه المسلمه.

وياتي قرار وزاره العدل علي خلفيه طلب تقدمت به كلثوم الحسناوي “نرويجيه من اصول جزائريه” الطالبه المحجبه بكليه الشرطه الي الجهات المعنيه بوزاره العدل النرويجيه، تطلب فيه السماح لها بالدراسه بحجابها، مع السماح لها مره اخري بالعمل بالحجاب في جهاز الشرطه بعد التخرج، ولم تجد اي عائق من قبل وزاره العدل التي وافقت علي طلبها.

ويقدر عدد مسلمي النرويج بنحو 150 الف نسمه من اجمالي اربعه ملايين ونصف مليون نسمه هم تعداد سكان النرويج، كما تتواجد لهم اكثر من 90 مؤسسه ومركزًا اسلاميًّا في انحاء النرويج، من بينهم نحو 30 مركزًا ومؤسسه في العاصمه اوسلو وحدها.

اعترض البرلمان السويسري علي مشروع قرار يقضي بمنع ارتداء النقاب والبرقع في الاماكن العامه، حيث بلغت نسبه المؤيدين لعدم منع النقاب حوالي 93%، مقابل 87%، وكان مجلس الكانتونات وهو الغرفه العليا في البرلمان رفض المشروع في مارس/اذار عام 2012م.

ووصف البرلمان منع ارتداء النقاب بانه “مبالغ فيه” ومن شانه ان يسيء الي السياحه الاتيه من البلدان الاسلاميه.

احدي المدارس الابتدائيه في اسبانيا

وافقت اسبانيا علي ادماج تعليم مضمون ديني اسلامي في المدراس الابتدائيه كماده اختياريه، في سبتمبر من العام الماضي، والذي من شانه معرفه وتوطيد الايمان بالله، خالق الكون، وكل المخلوقات والرّب الواحد المعبود، والاعتراف بانّ القران هو كلام الله المنزّل بالوحي علي الرّسول محمد صلي الله عليه وسلم، وفهم معاني رسالته.

مسلمو فنلندا خلال شهر رمضان” ارشيف”  

ادخلت فنلندا مناهج عن الديانة الإسلامية والتقاليد الاسلاميه في المدارس العامه بالبلاد، وذلك من اجل فهم الاجيال للاسلام بصوره افضل؛ حيث يعيش ما يقرب من 50 الف مسلم في “فنلندا” التي يصل عدد سكانها الي 5,2 مليون نسمه.

احد هذه المناهج – باسم “طريق الإسلام”- مخصص لطلاب المرحله الابتدائيه، وبصفه عامه للطلاب الفنلنديين من الديانات الاخري، وكتاب “اهميه التسامح في الاسلام”، ويجري اعداد الكتب الدراسيه الجديده للطلاب الاكبر سنًّا.

بعد مرور اكثر من 30 عامًا علي الاعتراف بالاسلام في بلجيكا، قررت السلطات البلجيكيه الاعتراف بالمساجد في المناطق الخمس التابعه للجزء “الوالوني” من الدوله، عام 2007م.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل