المحتوى الرئيسى

21 اتفاقية تعاون بين المغرب والإمارات في مجالات بينها "مكافحة الإرهاب"

03/17 20:31

تراس العاهل المغربي، الملك محمد السادس، وولي عهد ابو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء بمدينه الدار البيضاء (شمال) المغربيه، حفل توقيع 21 اتفاقيه تعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين، تهم المجال الامني ومكافحة الإرهاب، واستكشاف وتقييم مقدرات النفط، ومجالات الطاقه الشمسيه والاتصالات، وغيرها.

وحسب ما اوردته وكالة الأنباء المغربيه الرسميه، فان "هذه الاتفاقيات تاتي لتعزيز علاقات التضامن الفعال والتقدير المتبادل والتعاون المثمر القائم بين البلدين".

وتناولت الاتفاقيات، التي وقعها وزراء ومسؤولون من كلا البلدين، التعاون في مجالات التعاون الامني ومكافحه الارهاب، والمساعده الاداريه والتقنيه المتبادله في المجال الجمركي، والطاقات المتجدده، وتنفيذ مشاريع الانظمه الشمسيه المنزليه بالقري غير المرتبطه بالشبكه الكهربائيه في المغرب، واتفاقيه حول صفقه شراء الحصص الكامله المملوكه لمجموعه مؤسسة الإمارات للاتصالات في شركات بافريقيا من طرف “إتصالات المغرب”، وبناء فندق بمدينه الرباط.

كما تم توقيع عقد بين المكتب الوطني للهيدروكاربروات والمعادن (حكوميه)، والمجموعه الاماراتيه "مبادله بتروليوم" من اجل استكشاف وتقييم مقدرات النفط بمنطقه المتوسط الغربي.

كما تم توقيع مذكرات تفاهم بشان التعاون بين الوكاله المغربيه للطاقه الشمسيه (حكوميه)، وشركه ابو ظبي لطاقه المستقبل "مصدر"، وانشاء لجنه مشتركه للشؤون القنصليه، ومذكرات تفاهم في مجال البحث الزراعي ووقايه النباتات وتبادل المنتجات الزراعيه، ومجال الصحه البيطريه وسلامه المنتجات الحيوانيه ومنتجات البحر، والاستثمار الزراعي وتربيه المواشي.

كما تم توقيع مذكرات تفاهم للتعاون الاسلامي بين هيئه الاوقاف العامه الاماراتيه ووزاره الاوقاف المغربيه، والتعاون في مجال التربيه والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشباب والرياضه، والصحه، وانجاز مشروع مركز تدريب متعدد الاختصاصات في المغرب، وتفاهم وبين الاكاديميه المغربيه للدراسات الدبلوماسيه واكاديميه الامارات الدبلوماسيه.

بالاضافه الي مذكرتي تفاهم بين وكاله تهيئه ضفتي وادي ابي رقراق (حكوميه) وشركه "ايجل هيلس"، وبين هذه الاخيره ووكاله تهيئه ميناء طنجه المدينه (حكوميه).

وكان الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد ابو ظبي نائب القائد الاعلي للقوات المسلحه بدوله الامارات العربيه المتحده، حل  اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، في زياره عمل رسميه للمغرب، بدعوه من العاهل المغربي الملك محمد السادس. وتراس العاهل المغربي حفل استقبال رسمي علي شرف ولي عهد ابو ظبي. واجري الطرفان "مباحثات علي انفراد".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل