المحتوى الرئيسى

"الطيبي" يناشد عرب إسرائيل الخروج بكثافة للتصويت

03/17 20:15

ناشد احمد الطيبي، النائب العربي في الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي، واحد قيادات القائمه العربيه المشتركه، عرب إسرائيل، الخروج بشكل واسع للمشاركه في الانتخابات بكافه المدن والبلدات العربيه، قبل انتهاء عمليه التصويت في العاشره من مساء اليوم.

وقال الطيبي في تصريح لوكاله الاناضول: "نحن امام مرحله تاريخيه نريد فيها الاثبات للعالم، ان هناك شعب فلسطيني يعيش علي هذه الارض، برغم كل ادوات التمييز والعنصريه".

واضاف "الجماهير العربيه تخرج للرد علي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب اسرائيل، بيتانو افغدور ليبرمان، وعصبه التطرف في اسرائيل، للقول اننا باقون في هذه الارض، وسندافع عن حقوقنا عبر كافه المؤسسات ومنها الكنيست الإسرائيلي".

وتوقع الطيبي ان تكون نسبه الاقتراع في الجانب العربي، قد بلغت حتي الان في اكثر المناطق، نسبه 45 %، الا انه اضاف "نعول علي خروج واسع وكبير"، مشيرا الي تجاوز نسبه الاقتراع في الوسط اليهودي حسب المعطيات الرسميه 50%.

واضاف النائب في الكنيست الاسرائيلي "سنتجاوز (القائمه العربيه المشتركه) حاجز الـ 13 مقعدا، وسنكون علي الاغلب الكتله البرلمانيه الثالثه من حيث الحجم".

والقائمه العربيه المشتركه، هي تحالف كل من احزاب "الجبهه الديمقراطيه للسلام والمساواه"، و"الجناح الجنوبي للحركه الاسلاميه"، و"التجمع الوطني الديمقراطي"، و"القائمه العربيه للتغيير".

وحول المستقبل بعد الانتخابات، قال الطيبي: "نحن كقائمه لدينا الكثير من الخيارات، وثابتها اننا سنكون مع مصلحه شعبنا وقوميته وهويته".

وتابع "نتنياهو يخوف الاسرائيليين من خروجنا للانتخابات، ونحن نرد عليه بان شعبنا يمارس حقه، ويدافع عن وجوده".

وحتي الساعه الرابعه من بعد ظهر اليوم، اي بعد 9 ساعات من فتح صناديق الاقتراع، ادلي 45.4% من الناخبين باصواتهم، حسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، بول هيرشون.

وكانت مراكز الاقتراع في اسرائيل فتحت ابوابها امام الناخبين في السابعه صباحا بالتوقيت المحلي لمدينه القدس (05.00 تغ)، من صباح اليوم الثلاثاء، علي ان تغلق في العاشره من مساء اليوم نفسه (20.00 تغ).

وبحسب اللجنه المركزيه للانتخابات، يحق لـ5 ملايين و881 الفا و697 اسرائيلياً الادلاء باصواتهم في 10372 صندوق اقتراع، لاختيار 120 عضواً يمثلونهم في الكنيست، وسط ترقب للحزب الذي سيكون قادراً علي تجنيد 61 نائباً منهم علي الاقل لصالح حكومته.

ويبلغ عدد سكان اسرائيل اكثر من 8 ملايين، من بينهم مليون و600 الف عربي يشكلون نحو 20% من عدد السكان، الا ان نسبه اصحاب الاقتراع من العرب من مجمل من يحق لهم التصويت غير واضحه، وان كانت بعض التقديرات العربيه اشارت الي ان نسبتهم 15%.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل