المحتوى الرئيسى

بريطانيا تعيد دفن ريتشارد الثالث بجنازة ملكية بعد 530 عاما على مقتله

03/17 18:30

تكرم بريطانيا في الاسبوع المقبل الملك ريتشارد الثالث الذي حكمها خلال القرون الوسطى وعثر علي رفاته قبل ثلاث سنوات مدفونه تحت موقف للسيارات عبر اعاده دفنه بما يليق بموقعه بعد 530 عاما علي مقتله في ارض المعركه ودفنه في قبر متواضع.

وقتل ريتشارد الثالث في معركه سهل بوزوورث في وسط انجلترا عام 1485. وهو اخر ملك لانجلترا يقتل في ارض المعركه. وتم اكتشاف الرفات عام 2012.

وسيعاد دفن رفات ريتشارد الثالث في كاتدرائيه ليشستر في الاسبوع المقبل في نعش صممه احد المتحدرين من سلالته والذي ساعد في التعرف علي هويه الرفات عبر فحص الحمض النووي.

كما سينال الملك المنسي اعترافا بموقعه الملكي والذي يقول مؤيدوه ان خصمه الملك هنري ثيودور الذي حكم لاحقا بلقب هنري السابع انكره عليه.

وقال فيل ستون رئيس جمعيه ريتشارد الثالث التي تشكلت قبل تسعين عاما "الهدف هو دفن رفات ريتشارد التي عثر عليها بشكل لائق ومبجل انكر عليه عام 1485."

وصور الاديب الانجليزي المعروف وليام شكسبير الملك ريتشارد الثالث في مسرحيه تحمل الاسم عينه علي انه وحش احدب ومستبد ومتعطش للدماء قتل كل من حال بينه وبين العرش بعد وفاه شقيقه ادوارد الرابع. واشتهر عنه مقولته وهو يقاتل من اجل الاحتفاظ بعرشه "اريدا جوادا.. جوادا.. اقدم ملكي مقابل جواد."

ومن بين من تردد انهم من ضحاياه شقيقه الثاني الملك هنري السادس وابناء شقيقه "امراء البرج (برج لندن)" بينهم الملك ادوارد الخامس الذي كان يبلغ من العمر 12 عاما والوريث الشرعي للعرش.

غير ان جمعيه ريتشارد الثالث ومؤرخين اخرين وصفوا الملك بانه كان حاكما رؤوفا وبريئا من الجرائم التي اتهمه بها شكسبير.

واحد الاشخاص الذين لم يصدقوا روايه شكسبير للاحداث كانت كاتبه السيناريو فيليبا لانجلي التي امضت سبع سنوات تبحث عن الملك الذي نقلت جثته عاريه علي حصان من ساحة المعركة في بوزوورث الي دير جراي فريرز في ليشستر حيث دفن.

وفي حين تضم رفات ملوك انجلترا اضرحه مهيبه في وستمنستر ابي وقصر وندسور دفع الملك هنري السابع عشره جنيهات فقط لبناء شاهد قبر تذكاري لريتشارد.

واثبتت لانجلي ان حدسها صحيح عندما تم العثور علي قبر ريتشارد تحت مراب السيارات.

واظهرت فحوص جريت علي الرفات ذات العمود الفقري المنحني وبها احدي عشره جرحا مميتا في الجمجمه والحوض ان ريتشارد مات كما تقول الروايات التاريخيه راجلا بعد ان خسر حصانه وخوذته في ارض المعركه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل