المحتوى الرئيسى

إسبانيا تعلن عن العثور على مقبرة مؤلف رواية "دون كيشوت"

03/17 15:45

اعلن باحثون واثريون ومسؤولون اسبان، اليوم الأربعاء، في مدريد، رسميا، العثور علي مكان مقبره الكاتب الاسباني الاشهر ميغيل دي ثربانتس (1547 – 1616)، مؤلف روايه "دون كيشوت" المشهوره، وزوجته بعد ما يقرب من اربعه قرون علي وفاته.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الثلاثاء فرانسيسكو اتشي بيريا اخصائي الطب الشرعي ومدير عمليه البحث عن المقبره ولويس ابيال عالم الاثار مع انا بوتايا عمده العاصمه الاسبانيه مدريد.

وقالت عمده مدريد بوتايا ان "البلديه انفقت 124 الف يورو في عمليه البحث منذ ابريل/نيسان الماضي"، مشيره الي ان "بعض اشلاء الكاتب وزوجته مختلطه مع 17 رفاه اخري مدفونه في نفس المكان".

ومضت قائله "اليوم اضفنا شيئا جديدا لتاريخ وثقافه اسبانيا".

وخلال المؤتمر الصحفي اعترف فريق البحث بان نتائج عملهم لا تعتمد علي اختبارات دقيقه مثل الحمض النووي، بل علي وجود العديد من الصدف والمعطيات مثل عثورهم علي الاحرف الاولي لاسم ولقب الكاتب وزوجته علي غطاء كفن بالمقبره.

وتشير بعض المصادر التاريخيه الي ان "ميغيل"  كان يرغب بدفنه في كنيسه "دي عيسي ترينيتا ريسا" في العاصمه الاسبانيه مدريد، لذا بدات قبل نحو عام؛ اعمال البحث عن قبره في الكنيسه المذكوره.

وفي وقت سابق افادت وكاله الانباء الاسبانيه (EFE)؛ ان فريق البحث اشار الي ان المقبره التي تم اكتشافها اسفل الكنيسه هي  مكان دفن رفات دي ثربانتس، وزوجته كاتالينا دي سالازار.

واوضح المسؤولون ان بقايا الرفات في حاله سيئه للغايه، غير ان نتائج التحليل المخبري؛ ترجح ان البقايا تعود للروائي دي ثربانتس وزوجته.

وتعتبر "دون كيشوت دي لا مانتشا"؛ من اجمل روايات دي ثربانتس، فضلا عن كونها تعد من بين افضل الاعمال الروائيه المكتوبه في الادب العالمي، ونشرها علي جزئين بين اعوام 1605 و1615.

واشتهرت الروايه بين العرب بالعديد من الاسماء مثل دون كيشوت ودون كيخوته ومحارب طواحين الهواء ويعتبرها نقاد بمثابه اول روايه اوروبيه حديثه وواحده من اعظم الاعمال في الادب العالمي والتي تم ترجمتها الي العديد من اللغات الاجنبيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل