المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تنضم لعضوية برنامج ايديكس

03/17 11:36

وقع الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبه الإسكندريه، وويندي سيبولا؛ مديره برنامج edX "ايديكس" للتعليم عبر الانترنت التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفارد، اتفاقيه لانضمام المكتبه الي البرنامج، تتيح المكتبه بموجبها مواد تعليميه مجانيه من خلال موقع البرنامج https://www.edx.org/course.

ويعد ايديكس برنامجا تعليميا مفتوحا عبر الانترنت قام بانشائه معهد ماساتشوستس للتقنيه بالتعاون مع جامعه هارفارد في مايو 2012 لاتاحه محاضرات تعليميه مجانيه بلغات مختلفه علي الانترنت.

يشارك في الموقع حوالي 60 جامعه ومؤسسه عالميه من خلال تقديم محاضرات تعليميه عبر الموقع. ويستخدم ايديكس حاليا نحو ثلاثه ملايين طالب وطالبه من مختلف بلاد العالم، حيث يقدم الموقع اكثر من 300 دوره تعليميه.

وقال الدكتور اسماعيل سراج الدين ان مشاركه مكتبه الاسكندريه في البرنامج تاتي بمثابه اسهام كبير في مجال التعليم الالكترونى باستخدام اسلوب المواد التعليميه المفتوحه عبر الانترنت (MOOC)، حيث ستقوم المكتبه بموجب الاتفاقيه بتزويد الموقع بمواد تعليميه مجانيه ومحاضرات مختلفه باللغه العربيه والانجليزيه لتكون متاحه للطلاب والباحثين في مختلف انحاء العالم عبر الانترنت بشكل مجاني.

واعربت وويندي سيبولا مديره موقع edX، عن سعادتها لانضمام مكتبه الاسكندريه للبرنامج، مبينه ان وجود المكتبه كعضو في "ايديكس" سيعمل علي اثراء المحتوي التعليمي للموقع من خلال المحاضرات التي ستقدمها المكتبه حول الاسهامات والانجازات العظيمه التي قدمتها مصر للعالم من العصور القديمه حتي يومنا هذا.

واضافت ان مشاركه مؤسسه عريقه كمكتبه الاسكندريه في البرنامج سيعمل بالتاكيد علي زياده وعي الطلاب والباحثين المصريين باهميه اسلوب التعليم عبر الانترنت وتعريفهم بهذا الكم الكبير من المحاضرات المتاحه لهم مجانًا.

من جانبها اكدت الدكتوره عزه الخولي رئيس قطاع البحث الاكاديمي بمكتبه الاسكندريه، ان مشاركه مكتبه الاسكندريه كعضو فعال في هذا البرنامج جنبًا الي جنب مع جامعات عريقه مثل هارفارد وMIT وبيركلي، ومؤسسات علميه مثل السميثسونيان يتيح لها تقديم برامج باللغتين العربيه والانجليزيه وتشجيع الدارسين من هذه الجامعات للالتحاق بدراسه برامج المكتبه وتشجيع الشباب المصري علي التعليم المستمر واكتساب خبرات ومهارات جديده من خلال هذه الشراكه.

ويعرض موقع edX محاضرات تعليميه علي المستوي الجامعي في حقول عديده من العلوم منها الهندسه والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع انحاء العالم باللغه الانجليزيه. الاشتراك فيها مجانا وهي تعمل علي التوفيق بين التدريس والبحث العلمي.

يقدم الموقع اكثر من 300 دوره تعليميه في عدد كبير من المجالات؛ ومنها العلوم الانسانيه، الحاسب الالي، الفيزياء، الرياضيات، التاريخ، الاقتصاد، الحقوق، الطبن الموسيقي، الفلسفه، الادب، وغيرها.

ويقدم الدورات اكثر من 400 محاضر عن طريق تقديم المحاضرات وشرح الموضوعات عبر الانترنت. كما تم منح اكثر من 100 الف شهاده للطلاب المشاركين في الدورات التي يقدمها الموقع.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل