المحتوى الرئيسى

اليابان تبدأ حملة تفكيك منشآت نووية

03/17 17:04

تبدا اليابان، المحرومه من الطاقه النوويه منذ اشهر، عمليه تفكيك لمنشات نوويه سرَّعتها كارثة فوكوشيما التي وقعت في اذار العام 2011، واختارت شركه الكهرباء "كانساي الكتريك باور" التي تغذي جزءا من غرب الارخبيل، اليوم الثلاثاء، تدمير اثنين من مفاعلاتها القديمه جدا.

وتنوي "كانساي الكتريك" اتلاف الوحدتين الاولي والثانيه اللتين وضعتا في الخدمه في العام 1970 و1972 علي التوالي في منطقه فوكوي (غرب  البلاد) حيث تقع محطات ذريه عده.

اما شركه "اليابان للطاقه النوويه" فقررت تفكيك مفاعلي تسوروغا (يعودان الي العام 1970) غرب البلاد ايضا، كما قد تعلن شركتان اخريان هما "شوبو الكتريك باور" و"كيوشو الكتريك باور" قرارات مماثله لوحدتيهما شيمان 1 (1974) وغينكاي 1 (1975).

وقال وزير الصناعه الياباني يويشي ميازاوا انه يدرس كل الوسائل الممكنه لمساعده البلدات التي تقع فيها المفاعلات التي تشملها القرارات.

ومنذ حادث فوكوشيما، لم يعد في الامكان تشغيل المفاعلات في اليابان اكثر من اربعه عقود، لكن بواسطه عمليات مراقبه متقدمه وتعديلات تقنيه بات في الامكان تشغيلها نظرياً لعشرين عاما اضافيه.

وبحسب هيئات متخصصه، فان 48 مفاعلاً في الارخبيل (الي جانب سته في فوكوشيما) متوقفاً، وفي توقفها النهائي علي مدي اربعين عاماً ستتراجع القدره النوويه بنسبه 15 في المئه في حلول العام 2030، اي اقل بمقدار الضعفين عما كان عليه الانتاج قبل كارثه فوكوشيما، لذلك هناك رغبه في تمديد تشغيل المفاعلات الاقوي بانتظار بناء مفاعلات جديده.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل