المحتوى الرئيسى

بالصور.. ماذا ترك الإنسان على القمر.. "فضلات البشر وأعمال فنية"

03/16 19:41

الطيران: وصول بعثات رسميه من فرنسا وجزر القمر للمشاركه في المؤتمر الاقتصادي

الانسان لابد وان يترك اثرًا له في اي مكان، فعندما صعد البشر للقمر لم ينسوا ان يتركوا اشياءهم عبر القمر، فتركوا فضلاتهم وذلك بخلاف عدد كبير من الاشياء، ولعل ابرزها ..

1. خلال مهمه "ابولو"، اضطر رواد الفضاء لقضاء حاجتهم مثل بقيه البشر، لذا فهناك حوالي 96 كيسًا استخدمت لجمع تلك الفضلات ما تزال منتشره علي سطح القمر بعد كل تلك السنوات، حيث تركها رواد الفضاء لتخفيف حمولتهم، وافساح مكان لعينات الصخور التي جمعوها من علي سطح القمر.

2- احذيه للسير علي القمر

في رحله "ابولو 11"، ترك البشر اكياس الفضلات، حيث ترك "نيل ارمسترونغ" و"باز الدرين" حوالي 100 من الاغراض التي لم يعودوا في حاجه اليها، وقد شملت ذلك احذيه وكاميرات وادوات وفيلمًا واغراض احتفاليه، تركوا ايضًا العلم الاميركي الشهير الذي ثبتوه علي سطح القمر، وفرع ذهبي صغير لشجره الزيتون، وشريط من "السيليكون" يحوي حوالي 100 رساله تشجيع من سياسيين امريكيين ومدراء في "ناسا" ورؤساء دول.

3. صفيحه معدنيه عليها توقيع "ريتشارد نيكسون"

كان "نيكسون" هو الرئيس في الفتره التي جري فيها ارسال الرحلات السته الماهوله الي القمر، والتي خلد رواد الفضاء ذكراها بترك صفيحه معدنيه علي سطح القمر.

وعلي الرغم من ان "نيكسون" اصبح رئيسًا قبل ارسال الرحله الاولي بشهور قليله، وانتهت فتره رئاسته بشكل مخزٍ، الا انه الرئيس الامريكي الوحيد الذي جري ارسال توقيعه الي القمر، فهنيئًا له!

يقال انها شائعه، ولكن هناك ما يدفع الي تصديقها، خلال الستينيات، نقلت تقارير ان النحات "فوريست مايرز" اقترح فكره جمع سته فنانين للتعاون علي عمل فني صغير يتم تركه علي سطح القمر، وجند في نهايه المطاف بعض الاسماء اللامعه لرسم رقاقه لما اسماه متحف القمر، شملت التصميمات رسمًا لـ"ميكي ماوس" عن طريق "اولدنبيرغ" ورسم "لوارهول".

الا ان "مايرز" فشل في اقناع "ناسا" بالمضي قدمًا في الخطه، لذا اقنع مهندسًا يعمل علي نموذج "أبولو 12" باخفاء الرقاقه في البطانه الذهبيه المحيطه بالاقسام السفلي. الا ان ناسا لم تؤكد الامر ابدًا.

قام الان شيبارد باخذ سته مضارب غولف حديديه علي متن رحله ابولو 14، وربطها باداه مخصصه لاخذ عينات من تربه القمر وبعض الكرات.

وبضربات قليله، حرك "شيبارد" الكره اميالًا واميالًا علي سطح القمر، لكنه لم يكترث باستعاده تلك الكرات، لذا هناك كرتا غولف من حقبه السبعينيات ما تزالان علي سطح القمر.

6. قطعه فنيه مثيره للجدل

رائد الفضاء الهابط” هو تمثال صغير من "الالومنيوم" بمقاس 3.5 بوصه، اعده الفنان البلغاري "بول فان" وتُرك علي سطح القمر عبر رائد الفضاء ديفيد سكوت علي متن الرحله "أبولو 15"، تركها سكوت ملقاه علي جانبها كتذكار الي جانب صفيحه تحمل اسم 14 من رواد الفضاء توفوا خلال الرحلات السابقه.

لكن "بول فان" اعترض لاحقًا علي اسمها وقال انه كان يرغب بتركها بوضع راسي، كعلامه علي استخدام البشر القمر كمحطه للوصول الي النجوم، ثم تحول الخلاف الي فضيحه؛ بعد قيام "فان" ببيع نسخ من التمثال - مخالفًا اتفاقه مع "سكوت"-، لكن التمثال الاصلي ما زال في مكانه بعد 43 عامًا.

عند نهايه الرحله "ابولو 15"، اجري "سكوت" محاكاه لتجربه القاء ريشه وكره بولنغ في الفراغ، حتي يثبت ان اي جسمين يتم افلاتهما في نفس الوقت في الفراغ سيصلان الارض في نفس الوقت.

اجري سكوت التجربه باستخدام مطرقه وريشه، لكن النتيجه كانت هي نفسها، وفي النهايه ترك الريشه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل