المحتوى الرئيسى

طبعة جديدة من رواية 'البومة العمياء' لصادق هدايت في روايات الهلال

03/16 15:42

تعيد سلسله "روايات الهلال" هذا الشهر طبع رائعه صادق هدايت "البومه العمياء" التي ترجمها باقتدار الدكتور إبراهيم الدسوقي شتا (1943 ـ 1998).

الروايه احدي كلاسيكيات الأدب الفارسي والعالمي، وتصلح تماما للقراءه الان، حيث لا يقين في هذا العبث الكوني، ولا يبقي امام الفرد الا مواجهه الجنون بجنون اخر يختاره او يجبر عليه، ولا ادل علي هذه الفوضي من روايه هدايت «بتشاؤمه الفلسفي العميق... والذي لم يبلغ كاتب ايراني اخر معاصر ما بلغه من شهره علي المستوي العالمي» كما يقول المترجم.

في الطبعه الجديده، يستعرض المترجم تاريخ وحاضر الادب الفارسي، وصولا الي هدايت الذي «حول الادب الفارسي من ادب توقيعات وقصور وصالونات الي ادب امه، ونقله من التصوف الي الاشتراكيه، ومن الشخوص الاسطوريه الي شخوص تاكل الطعام وتمشي في الاسواق، وتتصارع من اجل اثبات وجودها، ومن رعابه الاسلوب والتنميق اللفظي والبديع الي الحديث السهل النابع من ضمير الشعب»، كما يسجل المترجم الذي قدم ايضا لمحات من حياه هدايت واثاره وانشطته الادبيه، واغترابه في بلده وخارجها، في الهند وباريس التي انتحر فيها عام 1951، وكيف استقبلت اعماله وفي مقدمتها «البومه العمياء» بعد ترجمتها الي لغات اجنبيه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل