المحتوى الرئيسى

خبراء علم نفس يحذرون من سلوك الإخوان خلال الفترة القادمة

03/16 15:24

اكد خبراء علم نفس، ان نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، سيؤثر بشكل كبير علي الحاله العصبيه والسلوكيه لاعضاء جماعة الإخوان الارهابيه، وسيغير من سلوكهم الي الاسوا، مضيفين انه خلال الايام القادمه سينزع الاخوان ورقه التوت الاخيره، ليثبتوا امام الجميع ان كل هدفهم يتلخص في حرق مصر فقط.

واوضح الخبراء ان "المياكيفيليه او السيكوباتيه" هو مرض نفسي يُصيب الشخص الذي يُعرّض للاضطهاد والكُره والعنف لمده طويله قد تتعدي السنوات، وبعد اول فرصه للتخلّص من هذا الاضطهاد يقوم المريض بتطبيق الانتقام والعنف ضد كل من هو حوله انتقامًا منهم حتي ولو لم يؤذوه.

وفي هذا السياق.. قال الدكتور ماهر الضبع استاذ علم النفس بالجامعه الأمريكيه واحد أعضاء هيئة التدريس بمعهد المشوره، ان جماعه الاخوان الارهابيه قامت بكل ما تستطيع من اجل تخريب المؤتمر الاقتصادي ومنع انعقاده بكافه الطرق الممكنه والوسائل المتاحه، مؤكدا ان حالتهم النفسيه تندرج تحت بند "المريض شديد الخطوره" الذي يتوقع منه افعال اجراميه لا تخطر علي بال احد.

واضاف "الضبع"، في تصريحات خاصه لـ"الوفد"، ان اعضاء الجماعه الارهابيه حاليًا يعانون من هلاوس مريض نفسي يشعر ان حقه سلب منه عنوه، ويعرضون انفسهم للسجن والاعدام بلا اي فائده، متسائلاً عن جدوي التفاهم مع اشخاص وصلت حالتهم لهذا السوء بفعل نشاتهم وما يتعرضون له من اعلام يسبب هلاوس عقليه بالجمله .

واوضح  الضبع انه يري كثيرًا من سمات " اضطراب الشخصية الاضطهادية"، مما يتفق مع شخصيه غالبيه الاخوان التي تتميز بالشك غير المنطقي وعدم الثقه في الناس بوجه عام، وتحقر افعال الاخرين ويسهل استفزازه فيندفع في شجار لا داعٍ له، ويحمل الكراهيه لوقت طويل ولا ينسي الاساءه ويتردد في ان يثق في الاخرين لخوفه ان تُستخدم المعلومات التي يدلي بها ضده، ومن سمات اضطراب الشخصيه الاضطهاديه التيقظ الدائم بدرجه زائده والحذر ضد اي تهديد، ويتجنبون لوم انفسهم حتي عندما يكون لسبب منطقي. 

واشار الضبع الي ان الاخوان يعيشون حاله اضطراب نفسي بكل المقاييس، ويودون الانتقام بكل صوره من الجميع، لافتا الي  انه من المحزن ان كثيرًا من اضطرابات الشخصيه يصعب علاجها حد الاستحاله، ولكن يجب ان نعرف ان اصحاب اضطراب الشخصيه في الطب النفسي يعون افعالهم ويُسالون عنها، متمنيًا ان تقوم جماعه الاخوان بتغيير انفسهم وهو ما يسمي في علم النفس "التغير الذي يحدث نتيجه موقف" .قالت الدكتوره صافيناز عبد السلام استاذ الطب النفسي بجامعه عين شمس، ان جماعه الاخوان الارهابيه تتميز بايديولوجيه لا تتحمل الحوار ولا تتقبله، فالعضو منهم يؤمن انه علي صواب، والكل علي خطا، وهذا يسمي في الطب النفسي بـ"الضلال الديني" او "الضلال السياسي"، وهو اعتقاد خاطئ غير قابل للاقناع او الحوار لدي الشخص، ولديه حاله يقين في تبرير ما يقوله.

فمثلاً ياتي مريض اليّ معتقدا انه المهدي المنتظر، وياتي مريض اخر وهو علي يقين من خيانه زوجته له مع شخص اخر، وهذا الشخص قد يكون متوفي اصلا، ولكنه علي يقين من صحه كلامه ولا يقبل النقاش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل