المحتوى الرئيسى

السعودية ضمن قائمة الـ100 مرأة الأكثر تأثيراً في العالم العربي‏

03/16 09:59

احرزت المراه السعوديه الكثير من الانجازات التي يفخر بها المجتمع السعودي والتي تعد انعكاساً لرؤيه القياده الحكيمه بالمملكه، والتي تعي جيداً مكانه المراه واهميه تمكينها لبناء مجتمع حديث ينهض بابنائه نحو المستقبل. لقد تطور وضع المراه السعوديه علي مدي العقود الماضيه بشكل كبير جداً ولعل مناسبه اليوم العالمي للمرأة فرصه لطرح الجهود والانجازات التي تحققت في هذا المجال ولاتزال المملكه تبذلها من اجل المراه.

وما تحقق للمراه السعوديه علي ارض الواقع من انجازات ومكاسب علي مدي السنوات الماضيه يقدم الصوره المشرفه للسعوديات اللاتي تميزن في جميع المجالات, مع التاكيد علي تعزيز دورهن في عمليه التنميه ومشاركتهن في صنع القرار , ما اثمر عن انجازات عالميه حققتها المراه السعوديه في مختلف العلوم والمعارف ونالت منها العديد من الجوائز والشهادات التقديريه والاوسمه في شتي فنون المعرفه.

وتتبوا المملكة العربية السعوديه المرتبه الرابعه والثلاثين علي مؤشر الامم المتحده للتنميه البشريه والذي يُقيّم البلدان علي اساس التقدم في مجالات التعليم والصحه والدخل ولم يكن لها ان تتبوا هذه المرتبه دون تحسن واضح وملموس في وضع المراه السعوديه، فالتقدم الذي شهدته المملكه علي مدي العقود الماضيه تشعر المراه السعوديه باثره في جميع جوانب حياتها اليوميه.

وبفضل الرؤيه الحكيمه للقياده السعوديه، فقد تم اتخاذ عده قرارات اتاحت للمراه العمل في جميع القطاعات وقد احدثت تلك القرارات تاثيراً ملحوظاً علي حجم مشاركه المراه في سوق العمل بالمملكه، ففي عام 2014م، وحسب ارقام البنك الدولي، وصل معدل انخراط المراه السعوديه في سوق العمل الي اعلي مستوي في تاريخه.

وفي اطار مشاركه المراه في عمليه صنع القرار بالمملكه، جاء قرار تمكين المراه من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، يرحمه الله، بتمثيل المراه بمجلس الشورى السعودي بنسبه 20 % من الاعضاء، لتصبح الاولي تمثيلاً في الخليج والخامسه عربياً، وقد اعلنت القياده السعوديه عن رغبتها في زياده هذه النسبه.

واستمراراً لتلك الرؤيه الكريمه، استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- وفداً من عضوات مجلس الشوري لمبايعته في مشهد تاريخي يحدث للمره الاولي في تاريخ المملكه، ففي ذلك اليوم ذهبت المراه السعوديه لتبايع الملك حامله معها امانه كبيره لتقدم واجباً عظيماً كان دوما قصراً علي الرجال.

اقرا المزيد من الموضوعات المتعلقه

 اهم النساء الرائدات في مصر

 مهن نسائيه غريبه علي الرجل الشرقي

كما تتقدم للترشح المراه في المملكه، ولاول مره، في انتخابات المجالس البلديه هذا العام، حيث تعمل مجموعات نسائيه عديده علي تدريب واعداد الكوادر المطلوبه لهذا العمل الوطني لتكون المراه ممثله بشكل اكبر في صناعه القرار.

ويُعد عام 2013، عاماً فارقاً فيما يتعلق بحقوق المرأة السعوديه، حيث اصدر مجلس الوزراء قانون "الحمايه من الايذاء"، الخاص بالعنف الاسري، وهو الاول من نوعه في المملكه، والذي يجرم العنف ضد المرأة والطفل كما ينطبق علي العماله المنزليه، حيث يواجه المدانون بالايذاء النفسي او الجسدي، عقوبه الحبس وغرامه قد تصل الي 50 الف ريال سعودي.

ومن النماذج المضيئه في هذا المجال، الدكتوره مها المنيف،  المديره التنفيذيه لبرنامج الامان الاسري الوطني رئيسه الشبكه العربيه لحمايه الطفل من الايذاء، والتي سلمها الرئيس الامريكي باراك اوباما، العام الماضي، جائزه "اشجع امراه" التي تمنحها وزاره الخارجيه الامريكيه.

كذلك تقلد العديد من السيدات السعوديات مناصب عليا في الدوله, فكانت د. نوره الفايز اول امراه تُعين في منصب نائب وزير، كما تم تعيين عدداً من النساء في منصب وكيل وزاره، كما امر ، المغفور له باذن الله، الملك عبد الله بن عبدالعزيز ال سعود، بمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجه الاولي للدكتوره خوله بنت سامي الكريع, كبيره علماء ابحاث السرطان ورئيس مركز الملك فهد الوطني.

كما تتفوق المراه السعوديه علي الرجل في اعداد الحاصلات علي الشهادات الجامعيه والعليا، فوفقاً لاحصائيات الامم المتحده ومنظمه الامم المتحده للتربيه والعلم والثقافه – اليونسكو –، تتلقي الاناث السعوديات النصيب الاكبر من سنوات التعليم مقارنه بما يتلقاه الذكور، وتتفوق المراه السعوديه ايضاَ علي العديد من نساء العالم من حيث انخفاض معدلات الاميه، لتصل نسبه الاميه لدي النساء في المملكه الي اقل من 3%.

اما عن اداء المبتعثات السعوديات، فقد اشار التقرير الاحصائي الاخير لوزاره التعليم الي ارتفاع اعداد المبتعثات للدراسه في الخارج من  حوالي 4,000 طالبه، منذ انطلاق برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي، الي حوالي 27,500 مبتعثه،  ومن المتوقع تخريج اكثر من 3,000 منهن خلال الاشهر القليله القادمه، من جامعات في اميركا وبريطانيا واستراليا وكندا والاردن ومصر والكويت ونيوزيلندا والامارات وماليزيا،  في كافه التخصصات.

وعلي الصعيد الدولي، تقلدت 21 امراه سعوديه مراتباً علي قائمه الـ100 مراه الاكثر تاثيراً في العالم العربى وهي القائمه التي اعدتها مجله "سي اي او ميدل ايست". وهن قياديات في شتي المجالات العلميه والاقتصاديه والثقافيه والحقوقيه ايضاَ.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل