المحتوى الرئيسى

بعد ساعات.. نفي أو تأكيد شائعة «الانقلاب على بوتين»

03/16 11:47

كتب: هدير عاطف - محمود نبيل

تضاربت اقاويل وسائل الاعلام العالميه حول سر اختفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المفاجئ عن الساحه، وتاجيل موعد زيارته المقرره لكازاخستان يوم الخميس الماضي، حيث ارجعت العديد من الصحف البريطانيه والامريكيه اختفاء بوتين الي حدوث انقلاب وفقًا لما قاله "جايدار جمال" رئيس اللجنه الاسلاميه الروسيه الموالي للكرملين.

وقالت صحيفه ديلي ميل "ان اختفاء بوتين يعزز الاقاويل التي تؤكد وجود انقلاب من قيادات عسكريه عليه، واحتجازه باحد القصور الرئاسيه، حيث تعتبر تلك اطول فتره غاب فيها بوتين عن العلن".

واشارت الجريده الي ان موسكو تشهد تعزيزات امنيه وعسكريه ضخمه خلال الايام الماضيه، ما زاد من تردد الشائعات في الشارع الروسي من وجود تحرك ما داخل مؤسسات الدوله، وانها ضد بوتين.

فيما قالت اذاعه اخبار "بي بي سي" الانجليزيه "انه من المحتمل ان يكون جهَز بوتين حقائبه وذهب للاستجمام في اي مكان مشمس، مشيره الي انه مهما كان السبب الحقيقي وراء اختفاء بوتين، فانه من المقرر ان يظهر مجددًا، اليوم الاثنين، حيث من المفترض انه سيلتقي مع نظيره القرغيزي "المظ بك اتامباييف" في سانت بترسبرج.

ومن جانب اخر ربطت مجله "الايكونوميست" البريطانيه بين اغتيال المعارض الروسي بوريس نيمستوف والاختفاء المفاجئ لبوتين، بينما لمح البعض الي التوتر بين بوتين ونظيره الشيشاني رمضان قديروف بعد اعتقال خمسه شيشانيين لاتهامهم بمقتل نميستوف.

واشارت المجله الي ان "اندريه ايلاريونوف" المستشار السابق لبوتين كتب في مُدونته انه قد يكون هناك انقلابًا جاريًا.

وعلي النقيض، لم تتسم الاوساط الروسيه، سواء كانت الرسميه او الدوائر الاعلاميه، الصمت، تجاه ما تردد من شائعات حول اختفاء بوتين في الايام العشره الماضيه، حيث حرصت قناه "روسيا اليوم" علي تسليط الضوء علي تحركات بوتين وانشطته خلال فتره الغياب، حيث ابرزت لقائه برئيس المحكمة العليا الروسية، واشادته بالنسق الذي يسير عليه القضاء في بلاده بالاونه الاخيره.

وبالرغم من نشر القناه الروسيه لفيديو يجمع بوتين برئيس المحكمه العليا، الا ان الاخير اكد في وقت قريب ان هذا الفيديو قد تم تصويره منذ ما يقرب من ثلاثه اشهر، غير انه لم ينف لقائه بالرئيس الروسي منذ ايام.

ولعل من ابرز التقارير التي تناولت غياب الرئيس الروسي، هو ذلك الذي اشارنا اليه سابقًا، والذي تناولت فيه صحف بريطانيه نشوب إنقلاب عسكري للكرملين ضد بوتين، الا ان هذا الامر قد حطمه بيان المقر الرئاسي له، حيث اعلن ان غيابه لم يكن لانقلاب عسكري، ولكن لكونه يعاني من نزله برد شديده، استوجبت تلقيه العلاج في احدي الاماكن الريفيه بروسيا.

كما خرج التليفزيون الروسي الرسمي ليؤكد اصابه بوتين بنزله برد، وانه يتلقي علاجه بشكل طبيعي، مشيره الي ان بوتين سيشاهد العرض الوثائقي عن عمليه ضم منطقه القرم العام الماضي، احتفالًا بالذكري السنويه علي رجوعها الي روسيا الاتحاديه مجددًا، بعد ان كانت جزء من الاراضي الاوكرانيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل