المحتوى الرئيسى

تعرف على أشهر مجموعات القراصنة عالميا

03/15 16:46

رغم ان قراصنه الانترنت ينتشرون حول العالم بشكر كبير ويعملون في احيان كثيره بصفه فرديه، اما لتحقيق مكاسب ماديه واهداف خاصه، او من اجل مصلحه عامه، فهناك في المقابل قراصنه يتكاتفون معا ليشكلوا باتحادهم مجموعات قرصنه علي درجه كبيره من الخطوره، وقد تكون دوافعهم ذاتيه وربما تحركهم توجهات سياسيه او جهات حكوميه.

وتعد مجموعه "انونيموس" (المجهولين) اشهر هذه المجموعات، وهي تتالف من عدد كبير جدا من القراصنه المنتشرين حول العالم، والتي اصبحت ذات ثقل كبير في ما يسمي "الحرب الالكترونيه"، ونفذت العديد من الهجمات المؤثره.

ومن ابرز هجماتها تسريب الاف رسائل البريد الالكتروني الخاصه بالرئيس السوري بشار الاسد، ومهاجمه مواقع حكوميه اميركيه وبريطانيه واخري للناتو، الي جانب مهاجمتها مواقع الكترونيه حكوميه اسرائيليه في كل مره تشن فيها اسرائيل عدوانا عسكريا علي قطاع غزه.

موقع اذاعه "بي بي سي" علي تويتر كان ضمن المواقع التي اخترقها قراصنه الاسد

مجموعه من القراصنه اكتسبت حضورا علي الساحه الدوليه بعد بزوغ نجم الثوره السوريه، لكن هؤلاء القراصنه يدينون بالولاء للحكومه السوريه، ويستهدفون اي مواقع الكترونيه لا تتفق مع ارائهم، او يرون انها معاديه للنظام في سوريا، او انها تدعم الثوره الشعبيه.

وينسب للمجموعه نجاحها في اختراق عشرات المواقع الالكترونية الاخباريه الشهيره مثل موقع الجزيره نت ووكاله اسوشيتد برس الاميركيه ووكاله رويترز وصحيفه فايننشال تايمز البريطانيتين، وموقع منظمه هيومن رايتس ووتش الاميركيه، وحتي موقع شركه البرمجيات مايكروسوفت، وغيرها الكثير.

ويعتبر الجيش الالكتروني السوري اول جيش افتراضي في العالم العربي يشن بشكل صريح هجمات الكترونيه علي خصومه.

مجموعه قراصنه تشكل الذراع الهجوميه في قوه ايران الالكترونيه، حيث تمكنت هذه المجموعه من شن عدد من الهجمات الناجحه، منها اختراق موقع التدوين الاميركي المصغر "تويتر" في ديسمبر/كانون الاول 2009، وعرض رساله ذات توجهات سياسيه جاء فيها "تعتقد الولايات المتحده انها تتحكم وتدير الانترنت لكنها لا تفعل، نحن من يتحكم ويدير الانترنت بقوتنا".

كما اخترقت المجموعه ذاتها في يناير/كانون الثاني 2010 خدمه البحث علي الانترنت لمحرك البحث الصيني الشائع "بايدو"، فكان يتم تحويل مستخدمي محرك البحث الي رساله سياسيه ايرانيه.

وحده جيش التحرير الشعبي الصيني 61486

وهي وحده تابعه لجيش التحرير الشعبي الصيني ومقرها شنغهاي، يعتقد انها مصدر العديد من هجمات الاختراق ضد شبكات حواسيب ومواقع الكترونيه، في اطار محاولات الصين سرقه اسرار تجاريه وعسكريه من اهداف اجنبيه.

وفي عام 2014، اتهم تقرير لشركه "كراودسترايك" الاميركيه لامن المعلومات هذه الوحده باستهداف قطاعات الفضاء والاتصالات الاميركيه وتطبيقات حاسوب انتاجيه معروفه، مثل "ادوبي ريدر" و"مايكروسوفت اوفيس" بهدف نشر برامج خبيثه عبر هجمات علي البريد الالكتروني.

وهي مجموعه قراصنه عرفت باستهدافها خدمتي "بلايستيشن نتوورك" و"اكس بوكس لايف" الالكترونيتين خلال عطله عيد الميلاد 2014، وتسبب هجومها -وهو من نوع "الحرمان من الخدمه الموزع"- في حرمان الملايين من هواه العاب بلايستيشن واكس بوكس من استخدام الخدمه علي الانترنت لعده ايام.

وكانت المجموعه قالت ان هجومها كان من اجل "التسليه"، لكن يبدو انه تحول لاحقا الي فرصه لترويج خدمه مدفوعه الثمن من خلال اداه تتيح لمن يرغب في تعطيل اي موقع الكتروني لفتره من الزمن.

الي جانب المجموعات السابقه، هناك العديد من مجموعات القراصنه، منها ما ظهر ثم اندثر، ومنها ما استمر لكن بشكل اقل بروزا من الفتره التي اشتهر فيها، ومن هذه المجموعات:

وهي مجموعه قراصنه مقرها تركيا تاسست عام 1997، تشن عاده هجمات ضد مواقع الكترونيه تابعه للحكومه التركيه وتسرب وثائق سريه للحكومه التركيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل