المحتوى الرئيسى

وفد فاتيكاني رفيع يبدأ زيارة إلى سوريا

03/15 14:30

اعلنت دوله الفاتيكان، عن زياره يقوم بها وفد رفيع المستوي اليوم الاحد الي العاصمه السوريه دمشق، للاطلاع علي تطورات الاوضاع في البلاد التي تشهد صراعاً مسلحاً دخل عامه الخامس.

وقالت اذاعه الفاتيكان، ان الزياره التي بدات اليوم ، ستستمر حتي 18 مارس الجاري، حيث يراس الوفد امين سر مجمع الكنائس الشرقيه، المطران سيريل فازيل، يرافقه الكاهن ماكس كابابيانكا.

واحتفظت دوله الفاتيكان بسفارتها في دمشق مفتوحه لتعمل بشكل اعتيادي خلال السنوات الاربع الماضيه من الصراع في سوريا.

واوضحت الاذاعه ان زياره الوفد الفاتيكاني "ترمي للتعبير عن اهتمام الكرسي الرسولي (حكومه الفاتيكان) بالتطورات الراهنه في سوريا وبالكنائس المحليه فيها"، مع اعراب الوفد الفاتيكاني عن "قربه من الجماعات المحليه التي تعيش اوضاعا انسانيه تزداد تدهورا يوما بعد يوم"، في اشاره الي المسيحيين وباقي الاقليات في البلاد.

وسيشارك المطران فازيل خلال الزياره في اجتماع قاده الكنائس الكاثوليكيه ولقاء يضم القائمين علي هيئه كاريتاس الكنسيه الخيريه المحليه، لم يحدد موعده او مكان انعقاده.

وتاسس مجمع الكنائس الشرقي في يناير عام 1862 بقرار من البابا بيوس التاسع، واوكل اليه مهمّه التّواصل مع الكنائس الشّرقيّه الكاثوليكيّه، بغيه مساعدتها علي صون تراثها وقوانينها، في سبيل التّكامل مع الكنيسه الرئيسيه في روما، حيث يمارس المجمع المرجعيه القانونيه بالنسبه للكنائس التي تتبعه، ويراسه في الوقت الراهن الكاردينال الارجنتيني ليوناردو ساندري.

وتشمل سلطه المجمع ومقره الرئيسي روما، الكنائس الكاثوليكيه في البلدان التّاليه: مصر وشبه جزيره سيناء والاردن وفلسطين ولبنان وسوريا وقبرص والعراق وايران واليونان وتركيّا واريتريا واثيوبيا الشّماليّه والبانيا وبلغاريا.

ويصادف اليوم 15 مارس الذكري الرابعه لاندلاع الثوره السوريه التي تحولت بعد اشهر من اندلاعها صراعاً مسلحاً خلّف حتي اليوم نحو 220 الف قتيل، بحسب احصائيات الامم المتحده ومنظمات حقوقيه سوريه، فضلًا عن اكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

ومنذ 15 مارس 2011 تطالب المعارضه السوريه بانهاء اكثر من (44) عامًا من حكم عائله الاسد، واقامه دوله ديمقراطيه يتم فيها تداول السلطه، غير ان النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف ما يسميها بـ"الازمه"؛ ما دفع سوريا الي دوامه من العنف، ومعارك دمويه بين قوات النظام والمعارضه، لا تزال مستمره حتي اليوم.

والفاتيكان هي اصغر دوله في العالم، حيث تبلغ مساحتها 0.44 كيلو متر مربع فقط وعدد سكانها نحو ثمانمائه نسمه، وتحتل قطاعاً من احد احياء العاصمه الايطاليه روما، وتتمتع بالسياده الكامله، حيث اعلن عن قيامها رسمياً في السابع من يونيو 1929.

قرابه 6 مليون لاجئ سوري.. 85% منهم اطفال ونساء

4 سنوات.. سوريا تموت والعالم بيتفرج

ذاكره دمشق بعد اربعه اعوام من الحريق

في سوريا.. براميل متفجره وصواريخ بالذكري الرابعه للثوره

نائب اوغلو: يجب ايجاد حل جذري للازمه السوريه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل