المحتوى الرئيسى

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد شادي عبدالسلام

03/15 10:36

يوافق اليوم 15 مارس، الذكري الـ 85 لميلاد المخرج شادي عبدالسلام، الذي احتفل به "جوجل" علي طريقته، حيث قال القائمون عليه "كل عام وشادي بالف خير، اعرف المزيد عن شعار Google بمناسبه ذكري ميلاد المخرج شادي عبدالسلام".

واوضح القائمون علي جوجل ان الشعار يمثل مشهد من احدي اللوحات المصريه القديمه ممثله باوزيريس، رئيس محكمة الموتى، عند قدماء المصريين, والذي يري ويحاسب علي الاعمال الدنيويه طبقا للاسطوره الدينيه المصريه القديمه، ويقف امامه شادي عبدالسلام عارضا مجمل اسهاماته في توثيق والتعريف في الحضارة المصرية القديمة (ممثله ببكره الفيلم).

كل عام و شادي بالف خير! اعرف المزيد عن شعار Google بمناسبه ذكري ميلاد المخرج شادي عبد السلام http://t.co/gzL6egxsxh pic.twitter.com/GxJkz02DVk

شادي عبدالسلام، مخرج مصري، ولد في مدينه الاسكندريه، في 15 مارس 1930، وتخرج في كليه فيكتوريا بالاسكندريه عام 1948، ودرس لاحقا فنون المسرح في لندن في الفتره من 1949 الي 1950.

التحق بكليه الفنون الجميله بالقاهره، وتخرج فيها عام 1955، واتاحت له تلك الفتره ان يكون تلميذا للمعماري السكندري الشهير "حسن فتحي"، فعرف من خلاله الفنون الاسلاميه.

بدا شادي عبدالسلام حياته الفنيه مصمما للديكور وعمل مساعدا للمهندس الفني رمسيس واصف، عام 1957، ثم عمل مساعدا للاخراج في عده افلام كان اغلبها لمخرجين اجانب.

شارك شادي في الفيلم البولندي "الفرعون"، من اخراج كافليرو فيتش، وهي نقطه البدايه الحقيقيه في مشواره.

كما شارك في اعداد ديكورات الفيلم وازياءه واكسسواراته، وعمل ايضا كمساعد مخرج في فيلم "واسلاماه"، اخراج اندرو مارتون، والفيلم الايطالي "الحضاره"، للمخرج "روبرتوروسللين"، والفيلم الامريكي "كليوباترا"، للمخرج "جوزيف مانكوفيتش".

قدم للسينما المصريه عددا من الافلام القصيره الهامه، ومنها:

"الفلاح الفصيح" 1970، الفيلم الماخوذ عن احدي البرديات الفرعونيه القديمه، والمعروفه باسم "شكوي الفلاح الفصيح". وفاز الفيلم بجائزه السيدالك في فينسيا في نفس العام.

- "كرسي توت عنخ امون الذهبي".

وفيلم "المومياء... يوم ان تحصي السنين"، الذي اخرجه شادي عام 1974، يعتبر من اهم الافلام العربيه التي قدمت في تاريخ السينما، وهو يعالج قضيه الهويه والحفاظ علي التراث الحضاري لمصر، حيث كان يري شادي ان الحضاره المصريه القديمه، هي تجربه انسانيه وفكريه عميقه تستحق ان تدرس وتستلهم لتكون مصدر لنهضه وتقدم مصر. واستهل شادي فيلمه المومياء بهذه الكلمات:

"يا من تذهب سوف تعود

يا من تنام سوف تصحو

يا من تمضي سوف تبعث"

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل