المحتوى الرئيسى

نقدم لكم شادي عبد السلام نجم اليوم على جوجل - e3lam.org

03/15 09:12

0 مشاركات شارك علي الفسيبوك شارك علي تويتر شارك علي جوجل

“جوجل يحتفل بالذكري الـ85 لميلاد المخرج شادي عبد السلام”، خبرًا ستجده كثيرًا اليوم، والكثيرون ايضًا لن يعرفوا من هو شادي عبد السلام، فعلي قله افلامه، يعتبر من اعظم مخرجي العالم، وليس مصر فقط، ففيلمه “المومياء”، او(يوم ان تُحصي السنين)، يعد من افضل 100 فيلم علي مستوي السينما العالميه.

اما ما يميز عبد السلام، فهو شغفه بالحضارة الفرعونية، حتي ان هذا الشغف تسبب في منع فيلمه “المومياء”، اثناء عصر الزعيم جمال عبد الناصر، حيث اعتقدت الرقابه وقتها، انه يمثل رساله ضد القومية العربية، وهو ما ينفيه كلمات شادي عبد السلام نفسه، بشكل غير مباشر، عندما قال: “قضيتي هي التاريخ الغائب.. الناس الذين تراهم في الشوارع والبيوت والمصانع والمزارع.. هؤلاء الناس لهم تاريخ وساهموا يومًا في تشكيل الحياه بل في صنعها.. اغنوا الانسانيه.. كيف نستعيد مساهتهم الايجابيه في الحياه.. لابد اولًا ان يعرفوا من هم وماذا كانوا وماذا قدموا .. لابد ان نوصل بين انسان اليوم وانسان الامس لنقدم انسان الغد.. هذه هي قضيتي”، اذا فشادي عبد السلام، لا يعادي القوميه العربيه، ولا يمجد في الفرعونيه، ولكنه يعتبر تاريخ الانسان “حلقات متصله”.

“عمل اخر ينفي عنه تهمه اخري”، حيث اعتبر ان منع فيلم المومياء، خلق جوًا عدائيًا بينه وبين فتره عبد الناصر، وهو ما ينفيه عمله الوثائقي عن جنازه “ناصر” المهيبه، بعنوان “انشوده وداع”، رثي فيه عبد الناصر بجمل ذات اسلوب فرعوني ايضًا، ومن حيث الموسيقي التصويريه، والجمل البسيطه في التركيب، العميقه في المعني، فمثلًا، يبدا الفيلم بصوت الفنان محمود ياسين، وهو يقول: “الصمت في القاهره.. السماء حزينه.. النهر حزين.. القاهره قلبها كف عن النبض”.

ساهم عبد السلام في كتابه سيناريو افلامه، مثل المومياء، و”الفلاح الفصيح”، فكلماته علي بساطتها وكانها “الماده الخام للمعني”، الا ان الجمل التي تكوّن الحوار، تبدو وكانها مقتبسه من برديات فرعونيه، او ماخدوذه من النقوش علي المعابد.

من افلامه الوثائقيه ايضًا، فيلم “جيوش الشمس”، وهو عمل وثائقي ملون عن حرب اكتوبر 1973، يعرض فيها شهادات نادره لجنود وضباط، عن الحرب، بمشاركه الفنانه ناديه لطفي، التي تحاورهم ببساطتها، اما علي الجبهه، او الجرحي منهم ف يالمستشفيات.

عبد السلام، الذي نحتفل بمولده في 15 مارس، ولد عام 1930، بمدينه الاسكندريه، وتخرج كمهندس من كليه الفنون الجميله بالقاهره عام 1955، ثم حصل علي درجه الامتياز في العماره، ولم تكن لديه الرغبه بالعمل كمهندس معماري، فبدا يفكر بالعمل في السينما، بعد ان قضي مده الخدمه العسكريه، ونظراً لغرامه بالسينما، فقد دخل اليها عن طريق المخرج صلاح الدين ابوسيف في فيلمه “الفتوه 1957″، وكان عمله وقتها يقتصر علي تدوين الوقت الذي تستغرقه كل لقطه.

عُرف عن شادي عبد السلام، براعته في فن الديكور، وتصميم الملابس، حيث قام بعمل ديكور فيلم (حكايه حب)، بعد ان تغيب مهندس الديكور، فقام شادي بعمله، الذي كان ملفتاً للنظر، مما دفع المنتجين للتعاقد معه علي تصميم وتنفيذ ديكورات مجموعه من الافلام، كما صمم ملابس بعض الافلام، مثل “وااسلاماه”، والفيلم الامريكي (كليوباترا)، وفيلم (فرعون) البولندي.

كتب سيناريو الفيلم الدرامي الطويل “اخناتون”، والذي رُشح لبطولته الفنان محمد صبحي، ولكنه ظل عملًا لم يكتمل بسبب العقبات الانتاجيه، وتوفي شادي عبد السلام في الثامن من اكتوبر عام 1986، ولم ير احد احلامه “اخناتون”، يخرج الي النور.

رجل اعمال اماراتي يظهر علي “النهار اليوم” بدون فاصل

علاء الكحكي يرد علي اكاذيب الاخوان

اول تصريح لنجلاء فتحي من المستشفي 

‫محمد صلاح يفرض نفسه علي لقاء السيسي وماتيو رينزي

‬‎السيسي عن العاصمه الجديده: لا تقولي 10 ولا 7‬‎

الجزيره تواصل “التحرش” بالمؤتمر الاقتصادي

هاشتاج “العاصمه الجديده” يتصدر “تويتر”

“كيري” يوضح سبب ذكره لاسرائيل بدلًا من مصر

“شردي” عن وزير خارجيه بريطانيا: “راح فين ده؟”

عمرو اديب يعلق علي “زله لسان” كيري

فجر السعيد : مبارك اعترف لي بغلطه تستحق المحاكمه

 وزراء محلب لا يعرفون بدقه المطلوب من المؤتمر الاقتصادي   

 كيف حارب اعلام الاخوان المؤتمر الاقتصادي؟   

مُذيعه التلفزيون المصري تتعرض لموقف مُحرج علي الهواء  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل