المحتوى الرئيسى

كيف وصلت اموال من السي اي ايه الى القاعدة؟

03/15 13:11

الاحد 15 مارس 2015 - 10:29 بتوقيت غرينتش

كيف وصلت اموال من السي اي ايه الي القاعده؟

ذكرت صحيفه "نيويورك تايمز" اليوم السبت، ان نحو مليون دولار اميركي قدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي.اي.ايه" لصندوق حكومي افغاني سري انتهت الي ايدي تنظيم "القاعده" في العام 2010.

وقالت الصحيفه بحسب موقع السفير: ان المليون دولار استخدمت لسداد فديه لاطلاق سراح ديبلوماسي افغاني، موضحه، ان زعيم تنظيم "القاعده" السابق أسامة بن لادن ساوره القلق في البدايه بشان الاموال خوفاً من ان تكون "سي.اي.ايه" علمت بامر الاموال وسممتها او لوثتها بالاشعاع او زودتها بجهاز للتعقب واقترح تحويل المبلغ الي عمله اخري.

واضافت الصحيفه، انه تم العثور علي رسائل بشان سداد الفديه، خلإل ألهجوم الذي شنته القوات الخاصه التابعه لمشاة البحرية الاميركية علي مقر اقامه بن لادن في المجمع الذي كان يقيم به في ابوت اباد في باكستان، حيث اغتالته في العام 2011. وقدمت هذه الرسائل كادله في محاكمه عابد نصير الذي ادين هذا الشهر في نيويورك بدعم الارهاب والتخطيط لتفجير مركز للتسوق في مانشستر في انجلترا.

وذكرت الصحيفه، ان عبد الخالق فرحي كان القنصل العام لافغانستان في بيشاور في باكستان حين اختطف في العام 2008 وسلم لتنظيم "القاعده". وافرج عنه بعد ذلك بعامين بعد ان دفعت افغانستان للتنظيم خمسه ملايين دولار خمسها من اموال قدمتها "سي.اي.ايه" لصندوق للحكومه الافغانيه كان يتلقي دفعات نقديه من الوكاله شهرياً.

وقالت الصحيفه: ان مسؤولا في "القاعده" كتب رساله لبن لادن قال فيها ان اموال الفديه يمكن ان تستخدم لشراء اسلحه ولاحتياجات ميدانيه ولدفع مبالغ ماليه لاسر مقاتلي التنظيم المحتجزين في افغانستان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل