المحتوى الرئيسى

مشكلة الشخير وعلاجها

03/14 21:47

تعرف علي مشكله الشخير وكيفيه التخلص منها علي مجله رجيم

الشخير مشكله تصيب معظم البالغين بين الفينه و الاخري ، و الشخص الذي يشخر  لا يشعر  بانه يشخر الا حين يكون الشخير مترافقا بنوم غير مريح او اختناق في الليل  اما الزوج او الزوجه  فيتلخص الشخير عنده في كون  الشخير صوتا مزعجا يصدره شريك حياتك و يمنع عنك النوم ، و علي الرغم من ان الكثيرين يعتقدون ان المتضرر الوحيد من الشخير هو الشخص الذي لا يشخر ، فان الشخير يمكن ان يكون مرتبطا بمرض او مشكله حقيقيه في التنفس .

كي نتعرف علي علاج الشخير لابد اولا من الحديث عن حقيقه ما يحدث ذلك الصوت المزعج و لماذا لانشخر و نح مستيقظون : الجواب ان الشخص النائم ترتخ عضلاته جميعا بما في ذلك انسجه الحنجره ، مما يؤدي في بعض الاحيان الي ذبذبه حين يمر الهواء عبرها .

1 – الشخير الفمي الناتج عن استنشاق الهواء او التنفس عن طريق الفم بشكل غير طبيعي .

2- الشخير الانفي نتيجه مضاعفات تضيق الانف او صعوبه التنفس من الفم.

3- الشخير العام الناتج عن حالات السمنه،زياده حجم الرقبه وتضيق المجاري التنفسية العليا بدءاً من رجوع الفك السفلي واللسان الي الخلف حتي اعلي الحنجره.

4- الشخير الوراثي والعوامل الوراثيه(Genetics) فقد اثبتت البحوث الطبيه الحديثه وجود بعض الجينات التي تسبب الشخير .

5- الشخير الناتج عن بعض الامراض و العوامل المساعده علي حدوث او زياده درجه الشخير هي :

زياده حجم الرقبه وتضيّق المجاري التنفسيه العليا بدءاً من رجوع الفك السفلي واللسان الي الخلف حتي اعلي الحنجره ،

مخلفات حساسيه الانف وتضيّق او انسداد في الانف ،

زياده في حجم اللوزتين او اللحميه واسباب اخري عديده .

افضل واسرع علاج للشخير في عشره دقائقاقرا ايضا :

افضل واسرع علاج للشخير في عشره دقائق …

اذا كان الشخير متصاحب مع توقف التنفس المؤقت خلال النوم سوف يؤدي الي اعراض اخري بالاضافه الي صوت الشخير وهي :

– اعراض الاختناق خلال النوم.

– الشخير المتذبذب من قوه الصوت او نغمه الصوت او عده نغمات من الصوت.

– النحول والتعب اثناء النهار .

– جفاف الفم والبلعوم وحكه البلعوم.

– المشي خلال النوم والكوابيس.

يعاني الاطفال ايضاً من الشخير لوحده او مع توقف التنفس المؤقت كما يعاني الكبار،بالاضافه الي وجود قسم كبير من الامراض التي تحدث عند الكبار والمذكوره اعلاه، وكونهم اطفال سوف يعانون من (Hyper activity) او الزياده المفرطه في الحركه والنشاط الغير طبيعي او اضطراب في الانتباه والتركيز والنشاط ،(Attension deficit Hyperactivity disorder) والتي تؤدي الي المشاكل في المدرسه نتيجه ضعف الانتباه والتركيز وشرود الذهن .

للشخير عده اسباب ممكنه منها شكل الفم ، حين يكون الحنك سميكا و منخفضا او المنخار كبيرا او انسجه في خلف الحنجره فان ذلك قد يتسبب  في زياده تضييق مجري التنفس و قد يساهم الوزن الزائد في ذلك ، لذا نجد ان الكثيرين من الذين يشخرون لديهم مشاكل في الوزن و قد ستسبب فس الشخير ايضا مشاكل في الانف : اذا كان انفك مختنقا فان ذلك يتسبب غالبا في الشخير .

هناك خطوات بسيطه يمكن ان تساهم في التخلص من الشخير او علاجه :

لا تنم علي ظهرك : النوم علي الظهر  قد يتسبب في ارتداد الانف الي الوراء مما يضيق مجري الهواء  ، و الاولي النوم علي الجانب الايمن .

اخسر الوزن : كما سبق شرحه ، فان خساره الوزن ستساعدك علي نقص الوزن الاضافي في حنجرتك و الذي يتسبب في تضييق مجري الهواء .

استعمل الاشرطه الانفيه : و هي اشرطه تستطيع شراءها في الصيدليه و تعينك علي توسيع المجاري الهوائيه و هذا يفيد في حال كان المشكل من الانف

معالجه احتقان الانف : الانف المحتقن يمنع تسرب الهواء الي الجسم ، لذا يجب علاج احتقان الانف باخذ دش ساخن قبل النوم، او استخدام محلول ملحي

للمساعده علي تنظيف الممرات الانفيه. كما يتعين التحقق من عدم وجود المواد المسببه للحساسيه والغبار في غرفه النوم، وخاصهً اذا كان احتقان الانف يحدث ليلاً فقط.

الجراحه : في بعض الاحيان يكون الشخير مرتبطا بمشكله في الاجز الانفي و هنا لا بد من القيام بجراحه لتعديل الحاجز .

التوقف عن الستخدام المنومات : اذا كنت تستخدم الاقراص المنومه فاعلم انها تسبب ارتخاء شديدا في عضلات الحنجره مما يعيق مجري الهواء بشكل غير طبيعي و يسبب الشخير ، و الاولي التوقف عن استعمالها .

مرن عضلات حنجرتك : افضل وسيله هي قرااءه الورد اليومي من القران بصوت جهوري ، مما سيساعد علي يحسين السيطره علي عضله الحنك و القسم العلوي من الحنجره .

تجنب الاكل الكثير قبل النوم لان المعده تضطر للضغط للاعلي علي الحجاب الحاجز مما يؤدي الي صعوبه في التنفس وحدوث الشخير .

توقف عن التدخين ان كنت مدخنا لاان التدخين من مسببات الشخير .

لا بد من زياره الطبيب اذا كنت تعاني من شخير مزمن ، فقد يدل الشخير علي وجود مشكله في التنفس .

العلاج لايكون ناجحاً او مؤثراً دون معرفه سبب الشخير ونوع الشخير او اذا كان الشخير لوحده فقط او متصاحب مع توقف التنفس خلال النوم، فلا بد من تحديد المكان الذي يحدث منه الشخير كما ذكر اعلاه ، فالتشخيص الدقيق هو اولاً اساس نجاح العلاج . هناك عده علاجات للشخير حسب نوعه والمنطقه التي يصدر منها الشخير ويتم التشخيص بعد مراجعه طبيب الانف والاذن والحنجره والفحص الكامل مع ناظور الانف والبلعوم،وخلاله يقوم المريض باداء الشخير وكذلك القيام خلال اجراء المنظار بالتنفس مع غلق الانف والبلعوم(Mullers Manovers) لرؤيه مدي تضييق البلعوم او المجاري التنفسيه العليا، وكذلك القيام باخذ الاشعه في معظم الحالات .

1) علاج التضيّق في الانف ان وجد ذلك .

2) علاج التضيّق في الفم ان وجد ذلك مثل: زياده في حجم اللوزتين.

3) علاج مشاكل الفك ان وجدت مثل: رجوع الفك السفلي الي الوراء.

4) علاج تضييق او ترهل البلعوم ان وجد.

5) علاج السمنه والحالات او الامراض التي تسبب او تزيد من تضيّق المجاري التنفسيه العليا .

6) العلاجات الخاصه لحالات الشخير المعقد والمتصاحب مع حالات اخري.

ما هي الماده التي تفرزها الاذن .

معظم حالات الشخير حوالي (80%) تكون حاله الشخير المعتاد او المالوف والناتج عن ترهل او هبوط سقف الفم (Soft Palate) ، ويعالج بطريقه بسيطه وسريعه في العياده تحت التخدير الموضعي وبدون جراحه وكذلك بدون دخول المستشفي ويستطيع المريض مغادره العياده بعدها والعوده الي بيته او عمله وتناول الطعام والشراب بصوره طبيعيه ، وهذه الطريقه تتمثل في احداث تغيير في سقف الفم من اجل التقليل من حركه سقف الفم اثناء النوم .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل