المحتوى الرئيسى

مسيرة تضامنية مع الشعب السوري بباريس في الذكرى الرابعة للثورة

03/14 20:31

نظم المئات من الفرنسيين والسوريين، اليوم السبت، في باريس، مسيره تضامنيه مع الشعب السوري، بالتزامن مع الذكري الرابعه للثوره التي اندلعت في 15 مارس 2011، حسب مراسله الاناضول.

وحسب المراسله نظم ممثلون للحزب الاشتراكي الفرنسي وعدد من الجمعيات السوريه والفرنسيه من بينها "امنيستي"، المسيره بحضور شخصيات سوريه معارضه مثل ميشال كيلو، ومنذر ماخوس، سفير الائتلاف السوري المعارض لدي باريس.

وانطلقت المسيره من ساحه لاريبوبليك بباريس واتجهت الي ساحه مبنى البلدية، وعلي هامشها، قالت جنفياف غاريغوس، رئيسه "امنيستي" فرنسا للاناضول ان "امنيستي تدعم الشعب السوري منذ بدايه الازمه وتساعدهم قدر الامكان بالغذاء والدواء"، معربه عن قلقها من الوضع الماساوي للسوريين مع تاخر وصول المساعدات اليهم.

غاريغوس طالبت الرئيس الفرنسي، فرانسوا اولاند، بـ"استقبال المزيد من اللاجئين السوريين"، معلنه عن عزمها توقيع عريضه سترفعها الي اولاند بهذا الشان.

وقالت كلير، وهي سيده فرنسيه في العقد الخامس من العمر، قالت انها "تشارك في المسيره لتعبر عن قلقها لما يجري في سوريا"، داعيه فرنسا الي "اتخاذ موقف واضح من الأزمة السورية".

المتظاهرون الذي قدره المنظمون بالف وخمسه شخص، رددوا خلال المسيره شعارات تندد بما يجري في سوريا، داعين الي وقف حمام الدم هناك.

وحمل المشاركون في المسيره لافتات ابرزها: "ادعو الي عدم نسيان سوريا"، و"مستقبل سوريا دون بشار ودون داعش".

وفي تصريحات لـ"الاناضول"، قال عضو الائتلاف السوري المعارض، ميشال كيلو ان "الشعب السوري صمد ضد اعظم قدر من العنف"، مضيفا: "الثوره ستنتصر شاء من شاء وابي من ابي".

وتابع كيلو ان "السوريين لا يقاتلون النظام، وانما يقاتلون دوله كبيره اسمها ايران لها عشرات الالاف من الجنود في سوريا".

فيما قال المعارض السوري، وائل حافظ لـ"الاناضول" ان "الدول المسانده للعصابه الاسديه تتهاوي اليوم امام تكاليف الحرب الباهظه"، مبديا قناعته بـ"انتصار الثورة السورية خاصه بعد تجاوز عدد الضحايا المليون شهيد وجريح بالاضافه الي ملايين المعاقين والمشردين".

واعتبر حافظ ان الدعم الروسي الايراني للاسد "لن يزيدنا الا عزما الي حين تحقيق الانتصار، وقيام دوله الحريه، والمدنيه، والقانون، والعداله".

 اما الناشط السوري، علي الزرقان، وهو احد المنظمين للمسيره واطلق شعار "بشار.. رجل المليون برميل"، ابدي ارتياحه لمشاركه "عدد كبير من السوريين" في الفاعليه، وفق تصريحه لمراسل "الاناضول".

وفي ختام المسيره، نظم حفل غنائي احيته المغنيه لوسيين ديشان، مع الموسيقي مهند الجرماني، والموسيقي، نيسم جلل، وعازف العود، يان بيتار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل