المحتوى الرئيسى

موسيقار الأجيال صانع مجد الموسيقى العربية

03/14 19:35

مرت امس ذكري ميلاد موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب الـ 115 احد ابرز نجوم الموسيقي والغناء في تاريخ مصر والعالم العربي.

يظل فن محمد عبد الوهاب عنواناً للفن الراقي، وقبل ظهور محمد عبدالوهاب ومعه كوكب الشرق ام كلثوم.

في عشرينات القرن الماضي كان فن الغناء والموسيقي يسيطر عليه «الركاكه» لكن في وجوده تغير كل شيء واحتضن موهبته أمير الشعراء أحمد شوقى الذي قام بتاهيله فنياً حتي اصبح مطرب الامراء.

كان «عبدالوهاب» موهبه فذه في الغناء والموسيقي سحر الملايين بصوته وابدع مئات الروائع الغنائيه بصوته علي مدي اكثر من ثلاثين عاماً حتي اعتزل الغناء واستمر كملحن لمئات الاعمال الخالده.

من اهم اعماله الخالده التي غناها بصوته «حياتي انت» و«الجندول» و«كليوباترا» و«خي» و«الحبيب المجهول» و«يا مسافر وحدك» و«كل ده كان ليه» و«علي ايه بتلومني» و«من قد ايه كنا هنا» و«يا ورد مين يشتريك» و«انا والعذاب وهواك» و«اه منك يا جارحني» و«عاشق الروح» و«علشان الشوك» و«النهر الخالد» و«مصر نادتنا» و«دعاء الشرق» و«هان الود»، ومازالت هذه الروائع تسكن قلوب الملايين رغم مرور عشرات السنين لان هذا النوع من الغناء الراقي لا يموت ابداً.

كان عطاء «عبدالوهاب» متدفقاً، حيث لحن مئات الروائع لعمالقه الطرب وحتي المطربين الشباب ومن اهم روائعه التي لحنها لكوكب الشرق ام كلثوم «انت عمري» و«انت الحب» و«امل حياتي» و«فكروني» و«هذه ليلتي» و«دارت الايام» و«اغداً القاك»، واخيراً «ليله حب».

ولحن لـ «عبدالحليم حافظ» العديد من الروائع مثل: «اهواك» و«عقبالك يوم ميلادك» و«ايه ذنبي ايه» و«ظلموه» و«علشانك يا قمر» و«ضي القناديل» و«قوللي حاجه» و«الويل» و«فوق الشوك» و«يا خلي القلب» و«فاتت جنبنا» و«المركبه عدت» و«نبتدي منين الحكايه».

ولحن لورده اغنيات كلاسيكيه رائعه مثل «في يوم وليله» و«انده عليك» و«بعمري كله حبيبتك» و«لولا الملامه» و«انشوده مصر» و«لبنان الحب».

ولحن لفايزه احمد «وقدرت تهجر»، ولحن لنجاه «مرسال الهوي» و«دوبنا حبايبنا» و«اه لو تعرف» و«حبك انت شكل تاني» و«لا تكذبي» و«الي حبيبي» و«اسالك الرحيل»، ولا ننسي نشيد «الوطن الاكبر»، الذي شارك فيه عمالقه الغناء في الستينيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل