المحتوى الرئيسى

تعرف على الدول العربية" التي تتحدث "لغات أخرى"

03/14 14:15

في ظل الانفصام اللغوي الذي نعيشه في دولنا العربيه حاليا، سواء من ناحيه التضارب بين الفصحي والعاميه، او اللهجات الهجين التي تمزج بين العربيه وكثير من المفردات الاجنبيه، نجد عددا من الدول التي تصنف علي انها عربيه دون ان تتحدث العربيه، ومن هذه الدول واللغات الاخري، دوله الجزائر، فعلي الرغم من كونها دولة عربية واحد الدول الاعضاء في جامعه الدوله العربيه الا ان اللغه الفرنسيه هي اللغة الرسمية للبلاد.

وتعتبر دولة جيبوتي دوله عربيه، الا ان الثقافه الفرنسيه تسيطر علي التعليم هناك منذ الاستقلال، وكذلك جزر القمر، احدي الدول الاعضاء بجامعه الدول العربيه، تتحدث هي الاخري بغير اللغه العربيه، حيث تعد اللغة القمرية هي اللغه الاكثر استخدامًا في جزر القمر، وهي لغه قريبه من اللغة السواحلية ومتاثره باللغة العربية الي حد كبير.

اما دوله الصومال العربيه فهي لا تتحدث هي الاخري باللغه العربيه، وتعد اللغة الصومالية هي اللغه الرسميه هناك.

ويتحدث سكان شمال افريقيا من المغاربه والجزائريين، وبعض سكان ليبيا وتونس، اللغة البربرية او الامازيغيه، وهي من بين اللغات الرسمية في الجزائر، مع العربيه والفرنسيه.

وعن اقليم كردستان العراقي فتعد اللغة الكردية هي اللغه الرسميه به رغم كون العراق دوله عربيه، حتي اصبحت منذ عام 2004 من اللغات الرسميه في العراق، مما شجع المتحدثين بها علي المطالبه بالانفصال عن بقيه اجزاء العراق والانفراد بالحكم الذاتي هناك.

اما اقليم الاحواز الواقع في الجنوب الشرقي من العراق والجنوب الغربي من ايران، فيتخذ اهله من اللغه الاحوازيه لغه رسميه لهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل