المحتوى الرئيسى

وقفة مع عالم الطب الروحاني في العصر الحديث

03/14 13:55

قد يبدو للوهله الاولي ان الحديث حول مثل هذا الموضوع امر غريب بعض الشيء، خاصه اننا نعيش في العقد الاول من القرن الحادي والعشرين، حيث التطور العلمي والتقني العالي، وانفجار المعلومات غير المسبوق في تاريخ البشريه.

لكن سرعان ما يتبدد استغرابنا عندما نعلم ان هذا النوع من الطب سائد في اكثر الدول تقدما، ليس في مجال الطب وتقنياته فحسب، بل في مختلف ميادين العلم وحقول المعرفه.

الطب الروحي نموذج طبي رائع ورائج في بلاد قد بلغت فيها الحسيه الماديه اقصي ذروتها كاوروبا واميركا الشماليه

تعود فلسفه "الطب الروحاني" المعاصر الي المفكر والفيلسوف السويسري بالمولد، الالماني بالنشاه، رودلف شتاينر (1861-1925م) الذي لمع صيته بعد تحريره لاعمال غوته العلميه في اواخر القرن التاسع عشر.

وما ان دخل القرن العشرون حتي بدات مبادئ وافكار شتاينر تتطور بطريقه قواعديه سريعه وممنهجه، خاصه في مجالي البحث العقلي والنفسي.

فكان ان ظهر لاول مره في تاريخ اوروبا الحديث ما اصطلح عليه بـ"العلم الروحاني" او ما يحلو لاصحابه تسميته "علم الانثروبوزوفيقيا"، فتاسست اول عياده تستقبل وتعالج المرضي بالطب الروحاني في سويسرا، سنه 1912 علي يد الطبيبه الهولنديه ايتا ويغمان (من تلامذه شتاينر، التي التقت به في عام 1902م وتعلمت منه الكثير).

ثم سرعان ما اخذ هذا النمط الجديد من الفلسفه العلميه والعمليه في الطب بالنمو والتطور يوما بعد يوم، خاصه قبيل وبعيد الحرب العالمية الأولي، الي ان اخذ يتبلور علي هيئه وصوره عمل دينامكي منظم في كل من سويسرا والمانيا، حيث ظهر العديد من الحركات العلميه والعمليه القائمه علي وجهه النظر الروحانيه.

ومنها: "حركه كامفل لرعايه المعاقين عقليا وحركيا"، و"حركه الديناميكا الحيويه في علم النبات والحيوان"، ثم "حركه والدوف في مجالي التربيه والتعليم" وغيرها.

في عام 1924، اي قبيل وفاته بعام، اسس شتاينر "المجمع الانثروبوزوفيقي العام" وكان اول من تراسه، ومع الزمن اصبح لهذا المجمع العديد من الفروع المنتشره حول العالم، خاصه في اوروبا واميركا الشماليه.

وكان هذا الفيلسوف والمفكر قد طاف قبل وفاته بالكثير من المدن الالمانيه والعواصم الاوروبيه مخاطبا الجماهير والتجمعات الفكريه والعلميه، بغرض التعريف بفكره وفلسفته.

وفي المحصله ترك لمن يرغب في الاطلاع علي اعماله اكثر من مائه وخمسين عنوانا مترجمه الي لغات عده، اهمها الالمانيه والانجليزيه.

ومن اشهر تلك العناوين كتابه: "فلسفه الحريه" او ما يعرف ايضا بـ"فلسفه النشاط الروحاني"، و"علم القوي الخارقه" وكتاب "معرفه العوالم العلويه" وغيرها مما لا يتسع المجال لوصفه او حتي مجرد ذكره وسرده.

وحسبي من التعريف بمؤسس الثوره الروحانيه في كل من المانيا وسويسرا ان اقدم الطب الروحاني كنموذج طبي رائع ورائج في بلاد قد بلغت فيها الحسيه الماديه اقصي ذروتها، ليس في المانيا وسويسرا فحسب، بل في اوروبا كلها وما عرف بالعالم الجديد، خاصه كندا والولايات المتحده الاميركيه.

يفترض القائمون علي هذا الاتجاه الطبي المعاصر ان اثاره الانسان ماديا ومعنويا لتجاوز العوامل المسببه للحاله المرضيه هو ما يقود بالفعل الي الشفاء والتحرر من المرض

الطب الروحاني عباره عن اتجاه طبي شمولي تكميلي Complementary يبحث في اسباب الصحه اكثر من بحثه في اسباب المرض، اذ يؤمن اصحاب هذا الاتجاه بان عوامل الصحه كامنه في الانسان المريض ذاته وفي محيطه البيئي، وبان مواجهه المرض ومحاصرته ماديا لا تكفي للتخلص من المرض وتحقيق الشفاء والصحه.

كما يفترض القائمون علي هذا الاتجاه الطبي المعاصر ان اثاره الانسان ماديا ومعنويا لتجاوز تلك العوامل المسببه للحاله المرضيه هو ما يقود بالفعل الي الشفاء والتحرر من المرض.

تحت بعض الشروط والظروف -خاصه عندما لا يكون بالامكان دعم مناعه الجسم لمواجهه ومقاومه المرض- يصبح من الضروره العمل علي تجاوز اعراض الحاله المرضيه من خلال اللجوء الي العديد من الوسائل والاساليب الموضوعيه والذاتيه، كاللجوء الي الطب التقليدي ووسائله واساليبه المختلفه او اللجوء الي الجراحه المعهوده اذا تطلب الامر.

وبعد الانتهاء من ذلك ياتي دور "الطب الروحاني" ليرمم ويتمم عمل الطب التقليدي والجراحه، وهو ما يجعل منه امتدادا للطب التقليدي، ومكملا له لا بديلا عنه.

وكطب يؤمن اصحابه بالتعامل مع العوامل المتعدده سواء كانت اسبابا علاجيه او اسبابا مرضيه ذات طبيعه نفسيه واجتماعيه ومعيشيه وكيميائيه وفيزيائيه وغير ذلك، فان الامر يحتم علي اصحابه استخدام العديد من الامكانات والخيارات المتعدده ذات الصور والاشكال المختلفه عند مواجهه الحالات المرضيه.

ومن تلك الخيارات اللجوء الي وسائل واساليب العلاج النفسي والاجتماعي والاقتصادي والكيميائي والفيزيائي علي اختلافها، واحيانا اللجوء الي خيار علاج المريض بما هو مسبب للمرض، وهو ما يعرف طبيا بطريقه "الهوميوباثي"، وهو نهج طبي متاصل في كل من الهند والصين والعديد من البلدان الاوروبيه وعلي راسها سويسرا والمانيا الاتحاديه.

عندما يكون الخيار نفسيا او اجتماعيا يدخل في ذلك خيار المعالجات الدينيه القائمه علي صور واشكال العباده المختلفه، فتوفير غرف خاصه للعباده وتوفير ما قد يحتاج اليه المرضي وزوارهم من رموز تتعلق بخصوصيات نمط صلواتهم وشعائرهم التعبديه، يساعد المرضي علي تجاوز محنتهم المرضيه.

وهذا هو المعمول به في العديد من المستشفيات العالميه ومنها علي سبيل المثال لا الحصر، مستشفي "الانلاكس العام" في مدينه بومبي الهنديه الذي يرفع شعار "خدمه الانسانيه خدمه للرب"، وهناك مستشفي "الغيماينشافتسكرانكنهاوز" في هيردكا الالمانيه.

كما ان المجال يبقي مفتوحا لمن يريد ان يعبر عن نفسه من خلال الاساليب الفنيه المختلفه، ومن خلال كتابه السير الذاتيه المتعلقه بالمريض ومسيرته الحياتيه، وكل ما قد يساعده عاده في اعاده رسم صورته وشخصيته ومكانته كما يتمني لنفسه ويحب ويريد، وهو ما يؤدي بدوره الي حاله من النمو والارتقاء في عالم الذات والمحيط.

"الطب الروحاني" لا يعني ابدا انه باب مفتوح علي مصراعيه لكل من يرغب بالولوج فيه ويدعي انه قادر علي التشخيص والعلاج وتحقيق الشفاء للناس، دون تعليم او تدريب او تاهيل.

كلا، انما يتطلب الامر اولا التخصص في مجال ما من مجالات الطب التقليدي، اي الحصول علي شهاده في الطب، ثم التخصص والاهتمام في اي من مجالات واهتمامات "الطب الروحاني" ووسائله واساليبه في التشخيص والتطبيب والعلاج.

ويكفينا ان نعلم بان هذا النوع من الطب اضحي يمارس اليوم في اكثر من 60 دوله خاصه في اوروبا واميركا الشماليه وفي كل من استراليا ونيوزيلندا.

ففي مدينه هيرديكا الالمانيه يوجد اليوم واحد من اضخم المستشفيات الالمانيه التي تهتم بموضوع "الطب الروحاني"، وهو مستشفي يعالج الكثير من الامراض، وعلي راسها الامراض العقليه والنفسيه وامراض القلب والسرطان وغيرها.

كما ان هنالك مراكز وعيادات طبيه روحانيه في كل من ميدستون وكنت ودانبي ووتباي ولندن وستوكبايشوب وبريستول وورسيسترشير، وتوينريدج وستراود وغلوس وهوليوود وداون وبيلدسايد وايردين، وجستفت ريدج في نيويورك واوكس في كاليفونيا وان ايبر في ميشيغان، وغيرها من مدن وحواضر العالم الغربي.

وبحكم تجذر وتاصل هذا النمط من الطب صار له اليوم العديد من الاتحادات والجمعيات والروابط والمنتديات، الفكريه والعلميه والعمليه، من اهمها: الاتحاد العالمي لجمعيات الطب الروحاني – IFAMASS ومقره سويسرا والمانيا، والاتحاد الاوروبي لجمعيات مرضي الطب الروحاني الذي يضم في عضويته احدي عشره دوله اوروبيه، وكل من جمعيه اطباء الطب الروحاني في الولايات المتحده الاميركيه، والرابطه السويسريه للاطباء الروحانيين.

هذا هو واقع ما يسمي بـ"الطب الروحاني" المعاصر في المانيا الاتحاديه وسويسرا وغيرهما من دول العلم وحواضره، وهو طب مع الزمن قد يتاهل لان يكون بديلا للطب التقليدي في تلك البلاد وغيرها، في الوقت الذي مازال فيه الطب في بلادنا يراوح مكانه، وهو مقيد بانظمه وقوانين تحاصرها اطر التشخيص والعلاج الماديه لا غير.

الطب الروحاني متاصل وموجود في العالم المتقدم، وكاننا لا نعلم، بل وكان اسلافنا لم يكونوا روادا واصحاب باع طويل في مثل هذا النوع من الطب العريق الذي يليق بانسانيه الانسان وكرامته كمخلوق يدخل في تركيبته ما يدخل من عناصر الماده والروح

الطب الروحاني متاصل وموجود هنا وهناك في مدن وحواضر العالم المتقدم، وكاننا لا نعلم ولا نسمع ولا نري، بل وكان اسلافنا امثال ابن سينا والفارابي والرازي والزهاوي والزهراوي وابن حيان وابن رشد وغيرهم، لم يكونوا روادا واصحاب باع طويل في مثل هذا النوع من الطب العريق الذي يليق بانسانيه الانسان وكرامته كمخلوق يدخل في تركيبته ما يدخل من عناصر الماده والروح!

تري الم يسطر اسلافنا امثال شيخ الفلاسفه والحكماء العلامه ابن سينا وحده كتابا ضخما في الطب التقليدي والروحاني معا في مليون كلمه؟

الم ندرك بعد ان "قانون الطب" لابن سينا قد دُرِسَ ودُرّسَ في مدارس ومعاهد اوروبا خاصه في المانيا اكثر من اربعمائه سنه، وان القوم هناك وفي اماكن اخري قد استفادوا مما فيه واضافوا عليه وعلي غيره اكثر مما فعلنا؟

انا لا ادعو الي اخذ الامور عن غيرنا جمله وتفصيلا دون عقل او نقد او اضافه او تكييف لما يناسب طبيعتنا وثقافتنا ونمط حياتنا، كلا ثم كلا.. انما الفت الانتباه الي امور يجب علينا ان ننتبه اليها اليوم قبل غد.. ليس الا..

علينا ان نعلم بان الامور من حولنا في الطب وفي غيره في حاله تغير ديناميكي مستمر وفي حاله نمو وتطور لا تعرف السكون والثبات.

علينا ان نشمر عن اذرعنا ونشارك في انتاج العلم والمعرفه لا ان نبقي مجرد تابعين ومشترين وبائعين ومستهلكين.. كفانا سكونا وجمودا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل