المحتوى الرئيسى

انطلاق المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ يستحوذ على اهتمامات صحف القاهرة

03/14 09:38

ابرزت صحف القاهره الصاده صباح اليوم "السبت" انطلاق فعاليات "مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد.. مصر المستقبل" الذي بدات امس بمدينه شرم الشيخ بحضور اكثر من 30 رئيس دولة عربيه واجنبيه.

وقالت صحيفه "الاهرام" ان اعمال مؤتمر "دعم وتنميه الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل"، انطلقت امس بمشاركه نحو 30 رئيس دوله واكثر من 500 مسئول ما بين رؤساء حكومات ووزراء ودبلوماسيين، بالاضافه الي اكثر من 2500 مستثمر ووفود من نحو 100 دوله و30 منظمة اقليمية ودوليه. وقد افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اعمال المؤتمر، والقي كلمة الافتتاح، واعقبتها كلمات عدد من الملوك والرؤساء ورؤساء الوفود المشاركه.

واضافت انه يشارك في المؤتمر جميع الدول العربية، بما فيها قطر، وكذلك الدول الافريقيه، الي جانب الولايات المتحده والدول الأوروبية والاسيويه وامريكا اللاتينيه، ووفقا للمعايير المتفق عليها لم تتم دعوه كل من تركيا وايران واسرائيل نظرا لعدم انطباق المعايير عليها، كحجم الاستثمار في مصر وعضويه الدول المشاركه في المنظمات الاقتصاديه الدوليه، ومنها منظمة التعاون الإقتصادي والتنميه.

ونقلت الصحيفه عن السفير حسام جاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء والمؤتمر انه سيتم عقد مؤتمرات صحفيه صباحيه مع الوزراء لاعلان تفاصيل احداث المؤتمر كل يوم وتفاصيل الجلسات وما تم الاتفاق عليه وانجازه خلال جلسات المؤتمر، مشيرا الي انه تم اصدار كتيب عن المؤتمر والمشاركين فيه والمشروعات المطروحه خلاله.

من جانبه اكد جون كيري وزير الخارجيه الامريكي توجيه الرئيس الأمريكي باراك اوباما بدعم ومسانده الاقتصاد المصري من خلال تعزيز الاستثمارات الامريكيه بمصر.

كما نقلت الصحيفه عن الرئيس عبد الفتاح السيسي: ان مصر ترنو بامل وتفاؤل نحو مستقبل واعد لابنائها .. فتقدم بذلك نموذجا للحضاره العربيه والاسلاميه بقيمها السمحه الحقيقيه.. دوله تنبذ العنف والارهاب والتطرف، وتعزز الاستقرار والامن الاقليمي وتحترم جوارها.. تدافع ولا تعتدي.. تقبل وتحترم الاخر وتؤمن بان اختلافه وسيله للتعارف واثراء للحضاره الانسانيه.

وقال في افتتاح مؤتمر تنميه ودعم الاقتصاد ..مصر المستقبل" لقد وجدت مصر دوما من اشقائها العرب مواقف تبرهن علي اخوه حقيقيه وصداقه وفيه.. وما اجتماعنا اليوم الا نتاج خالص لجهد صادق بذله المغفور له باذن الله جلاله الملك عبد الله بن عبد العزيز .. من خلال دعوته الكريمه لعقد هذا المؤتمر.. وليس غريبا علي المملكه العربيه السعوديه تحت قياده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ان تكون تلك هي مواقفها المشرفه ازاء اشقائها فذاك نهج صاغه ملكها المؤسس وسار علي خطاه الكريمه ملوكها الاجلاء.

واشارت الي ان الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيه استعرض مجموعه من المشروعات الكبري التي اعدتها الوزاره لطرحها علي المستثمرين خلال جلسه الاستثمار العقاري بمؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل" الذي افتتح امس بشرم الشيخ.

واكد الوزير ان العاصمه الاداريه الجديده لمصر تاتي علي راس المشروعات التي تطرحها الوزاره بجانب مجموعه من المشروعات الاخري ذات انشطه متعدده عقاريه و سياحيه و تجاريه و ترفيهيه وخدميه وفي الصرف الصحي بمجموعه من المدن الجديده. مشيرا الي ان الوزاره تهدف الي مشاركه القطاع الخاص في هذه المشروعات، كما تم وضع بدائل اخري للطرح في حاله عدم اتمام المشاركه، مثل نظام المزايدات بالمظاريف المغلقه او الطرح لمطور رئيسي او طرح الاراضي علي المطورين العقاريين لقطاعات المشروع المختلفه، كل مشروع علي حده وفقا لمجموعه من المحددات والمعايير.

ومن جانبها قالت صحيفه "الجمهوريه" ان الرئيس عبدالفتاح السيسي اطلق اعمال مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري - مصر المستقبل في مدينه شرم الشيخ امس بحضور 30 رئيس دوله و500 مسئول من مختلف دول العالم و2500 مستثمر.

واضافت الصحيفه ان الرئيس السيسي القي كلمه صفق لها الجميع حتي انهم رددوا مع الرئيس في ختامها " تحيا مصر" ثلاث مرات، رحب من خلالها باسم شعب وحكومة جمهورية مصر العربية بشركاء التنميه لمصر الجديده من توافقت رؤاهم علي ضروره العمل معا من اجل رخاء وتقدم الانسانيه.. من ارادوا ان يجتمعوا من اجل ان يكون لهم دور في توفير الاستقرار والازدهار لشعب طامح في التنميه وساع نحو الرخاء.. مرحبا بكم جميعا في "مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل".

واشارت الصحيفه الي ان د.عادل عدوي وزير الصحه اصدر قرارا بضوابط صرف السوفالدي المحلي لمرضي فيروس سي الكبدي.. تضمن القرار اعتبار المستحضرات الخاصه بعلاج الالتهاب الكبدي "سي" من تلك المنصوص عليها بالقانون رقم 127 لسنه 155 بشان مزاوله مهنه الصيدله والتي لا يجوز جلبها او انتاجها او توزيعها او بيعها الا بضوابط.

واكدت ان القرار تضمن انه لا يجوز صرف المستحضر الا بتذكره طبيه معتمده مذكور بها بروتوكولات العلاج الموصوف من طبيب متخصص مختومه وعليها دمغه طبيه وذلك طبقا لضوابط العلاج المرفقه والموضوعه من قبل اللجنه القوميه لمكافحه الفيروسات الكبديه. وشملت ضوابط صرف السوفالدي ان يكون بالتذكره الطبيه اسم المريض واسم الدواء ونوعه وكميته ومده العلاج "3 شهور. 6 شهور" واسماء الاصناف المطلوب صرفها مع الدواء طبقا لضوابط العلاج الموضوعه.

واشارت الصحيفه الي ان المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروه المعدنيه اعتمد عقدي تنميه لاكتشاف الغاز شمال "تورت - 1" وجنوب سيث - 1 بمنطقه شمال البرج البحري بمياه البحر المتوسط للشركه المصريه القابضه للغازات الطبيعيه "ايجاس" مع شركتي "بي. بي" الانجليزيه و"ايني" الايطاليه.

ونقلت عن المهندس خالد عبدالبديع رئيس "ايجاس" ان حجم الاحتياطي المؤكد والقابل للاستخراج حوالي 110 مليارات قدم مكعب غاز بطبقات البليوسين ومن المخطط وضعها علي خريطه الانتاج بدايه من الربع الثالث لعام 2016 بمعدلات حوالي 100 مليون قدم م كعب غاز يوميا.. ويتعدي حجم استثمارات تنميه الاكتشافات 300 مليون دولار بخلاف استثمارات البحث. واضاف ان قطاع البترول ينفذ حاليا برنامج عمل لسد الفجوه بين الانتاج والاستهلاك سواء في استيراد الغاز اعتبارا من شهر مارس الحالي لتلبيه احتياجات نظام الكهرباء مع زياده معدلات الانتاج المحلي من خلال طرح المزايدات العالميه وعقد الاتفاقيات البتروليه التي بلغت حوالي 65 اتفاقيه بعد ثوره يونيو..

واشارت الصحيفه الي ان الدكتور مصطفي امين الامين العام للمجلس الاعلي للاثار اصدر عده قرارات لدفع عدد من شباب القطاع الي المراكز القياديه بناء علي ما عرضه الدكتور محمد احمد عبداللطيف رئيس قطاع الاثار الاسلاميه والقبطيه.

ومن جانبها قالت صحيفه "اخبار اليوم" ان الرئيس عبدالفتاح السيسي اكد خلال كلمته التاريخيه في افتتاح مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري ان مصر وجدت دوما من اشقائها العرب مواقف تبرهن علي عمق الاخوه والصداقه التي تكشف عن وحده الهدف والمصير. واستهل الرئيس كلمته بتقديم كل الشكر للجهد الصادق الذي بذله الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي تبني الدعوه لمؤتمر دعم اقتصاد مصر.

وقال السيسي ان هذا ليس غريبا علي المملكه العربيه السعوديه تحت قياده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدا ان مواقف المملكه المشرفه ازاء اشقائها نهج صاغه ملكها المؤسس وسار علي خطاه ملوكها الاجلاء. واشاد الرئيس بالجهود الدءوبه والمقدره التي بذلتها وتبذلها دوله الامارات العربيه من اجل المساهمه في نهوض مصر وتحقيق الرخاء لشعبها. كما اشاد بمواقف دولة الكويت التي لا تنسي تجاه مصر وشعبها.

واضافت ان الرئيس وجه الشكر والتقدير لكل من جلاله العاهل الاردني الملك عبدالله بن الحسين وجلاله ملك البحرين لوقوفهما الدائم بجانب مصر وشعبها. وخلال الكلمه قال السيسي ان الشعب المصري اسهم بفاعليه في الدفاع عن وطنه وامته العربيه والاسلاميه وان مصر كانت ولاتزال خط الدفاع الاول عن الكثير من الاخطار التي احدقت بالمنطقه.

واشارت الصحيفه الي ان السيسي وجه الشكر والتقدير للمصريين قائلا: كل التحيه لشعب بلادي المتطلع الي تعزيز شراكته مع الدول الصديقه الطامح لاتخاذ العديد من الخطوات الايجابيه علي الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.

وقالت الصحيفه ان الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد سلسله من اللقاءات قبل انطلاق اعمال مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري حيث التقي العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ملك الاردن.. والذي اشاد بالمشاركه الدوليه الواسعه، مؤكدا استمرار المواقف الاردنيه الداعمه والمسانده لمصر في جهودها نحو تحقيق التنميه الاقتصاديه والاستقرار.

واضافت الصحيفه ان الرئيس السيسي التقي ايضا وزير الخارجيه الامريكي جون كيري، الذي اعرب عن ترحيب الولايات المتحده بتنظيم المؤتمر، مشيدا بالقوانين الاخيره التي اصدرتها الحكومه المصريه لتشجيع الاستثمار.. كما اشار الي ان المشاركه الامريكيه الواسعه والرفيعه في فعاليات المؤتمر تؤكد علي قوه العلاقات التي تربط بين البلدين وحرص الجانب الامريكي علي دفع الجهود التنمويه في مصر بما يعود بالنفع علي استقرار المنطقه باسرها.

واكدت الصحيفه ان السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسه اكد ان الرئيس عقد في وقت سابق اجتماعا رباعيا مغلقا ضم كلا من: العاهل الاردني الملك عبدالله، والرئيس الفلسطيني محمود عباس بالاضافه الي وزير الخارجيه الامريكي جون كيري حيث تناول الاجتماع سبل استئناف عمليه السلام في الشرق الاوسط وتوفير المناخ اللازم لدفع هذه العمليه قدما من اجل التوصل الي سلام شامل وعادل في المنطقه.

وقالت ان الرئيس شدد خلال الاجتماع علي ثوابت الموقف المصري من القضيه الفلسطينيه خاصه بالنسبه لاقامه الدوله الفلسطينيه وتحقيق الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني، مؤكدا في هذا الصدد ان مصر ستظل علي موقفها الداعم للقضيه الفلسطينيه ومساندتها لخيارات الشعب الفلسطيني ووقوفها الكامل الي جانبه حتي تتم اقامه دولته المستقله.

وفي الشان الدولي قالت صحيفه "اخبار اليوم" ان تنظيم "داعش" حث المقاتلين الذين لا يتسني لهم الانضمام الي صفوف مسلحيه في العراق وسوريا علي الالتحاق بحركه "بوكو حرام" النيجيريه للمساعده في مد حدود "دولة الخلافة" لتشمل افريقيا. وقبل التنظيم مبايعه بوكو حرام زعيمها ابو بكر البغدادي "الخليفه"، ورحب بالبيعه شخص يدعي ابو محمد العدناني المتحدث باسم البغدادي، قائلا ان بيعه بوكو حرام "فتحت بابا جديدا امام الهجره الي ارض الاسلام والقتال".

ونقلت الصحيفه عن العدناني ان مشروع اقامه الخلافه اضحي الان يمتد لغرب افريقيا. ومع ما يتعرض له التنظيم من ضربات قاصمه في سوريا و العراق، وسعيه لايجاد موضع قدم له في ليبيا، تثار المخاوف من ان يكون انضمام "بوكو حرام" للتنظيم مقدمه لاتساع رقعه سيطره داعش في القاره الافريقيه. وجاءت بيعه بوكو حرام بعد بيعات مماثله اعلنتها مجموعات مسلحه في عدد من الدول الافريقيه والاسيويه.

ومن جانبها قالت صحيفه "الاهرام" ان الرئيس الامريكي باراك اوباما قال انه لا يوجد اي مبرر لارتكاب اعمال اجراميه خلال المظاهرات العامه التي وقعت امس الاول بمدينه فيرجسون، في ولايه ميزوري، احتجاجا علي ممارسات اجهزه انفاذ القانون التي تتسم بالتحيز العنصري.

واضافت ان اوباما قال، خلال ظهوره في محطه "ايه.بي. سي " ان ما حدث في فيرجسون كان قمعيا وبغيضا ويستحق الاحتجاج، لكن اطلاق الرصاص ايضا ينتقص من التظاهره السلميه التي قام بها محتجون علي سوء معامله الشرطه، واستنكر ما سماه "الكمين الذي يهدد باعاقه جهود تهدئه الاعصاب" في الضاحيه التي يقطنها اغلبيه من الامريكيين من اصول افريقيه،

واكدت الصحيفه ان العمليات العسكريه بين الجيش الليبي وقوات ميليشيا ما يسمي "فجر ليبيا" استمرت في غرب البلاد جنوب العجيلات وصبراته وقاعده الوطيه، حيث تستعر المعارك جنوب مدينه الزاويه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل