المحتوى الرئيسى

رصد محيط تحت سطح أحد أقمار المشتري

03/14 13:33

اعلنت اداره الطيران والفضاء الاميركيه "ناسا" يوم الخميس ان العلماء اكدوا من خلال الاستعانه بالتلسكوب الفضائي هابل ان قمر "غانيميد" (Ganymede) التابع لكوكب المشترى لديه محيط تحت سطحه الجليدي مما يزيد من احتمالات وجود حياه هناك.

ويفك هذا الاكتشاف طلاسم اكبر قمر في المجموعة الشمسية بعد ان قدمت المركبة الفضائية غاليليو التابعه لناسا وغير المستخدمه حاليا قرائن علي وجود محيط تحت سطح القمر "غانيميد"، وذلك اثناء استكشاف المشتري واقماره خلال الفتره بين عامي 1995 و2003.

وقال العلماء للصحفيين ان الامر تطلب جهدا مضنيا لتاكيد هذا الاكتشاف.

ومثله مثل الارض فان القمر "غانيميد" فيه حديد منصهر بمنطقه اللب الداخليه من تركيبه مما يولد مجالا مغناطيسيا رغم ان هذا المجال يدخل ضمن نطاق الحقل المغناطيسي لكوكب المشتري. ويمثل ذلك ظاهره بصريه فريده تتمثل في وجود شريطين لامعين يشبهان الشفق القطبي حول القطبين الشمالي والجنوبي للقمر "غانيميد".

ومع دوران المشتري فان مجاله المغناطيسي يتغير مما يؤدي الي اهتزاز الشفق القطبي. واستعان العلماء باكثر من مائه من نماذج كمبيوتر للتنبؤ بوجود محيط مالح موصل للكهرباء تحت سطح القمر "غانيميد" يسهم في معادله قوي الجذب المغناطيسي للمشتري.

وقال عالم الفيزياء الارضيه بجامعه كولونيا الالمانيه يواكيم ساور، ان المشتري مثل الفنار يتغير مجاله المغناطيسي مع دوران المناره ويؤثر ذلك علي الشفق القطبي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل