المحتوى الرئيسى

في ذكرى«بدر».. دستة أفلام تناولت حروب المسلمين والكفار..«حطين وأبرهة وبدر» أشهر الغزوات والمعارك على الشاشة

03/13 23:40

تحل اليوم ذكري غاليه علي العالم الاسلامي، وهي انتصار المسلمين في غزوه بدر عام 624م الموافق 13 من مارس.

وتناولت الشاشه المصريه، العديد من الاعمال الفنيه الدينيه التي تناولت الغزوات ما بين المسلمين وكفار الجاهليه، والتي كانت ابرزها "الرساله" و"خالد بن الوليد" و"عمر بن عبد العزيز"، وغيرها من الاعمال الفنيه التي نرصدها في هذا التقرير.

"هجره الرسول":الفيلم من انتاج 1964، وهو من بطوله ماجده ويحيى شاهين وايهاب نافع، وشارك في تاليفه حسين حلمي المهندس وعبدالمنعم شميس، واخرجه ابراهيم عماره.

وياتي هذا الفيلم ضمن قائمه اشهر الافلام الدينيه، ويستعرض الحياه في شبه الجزيره العربيه، ويوضح الفوضي التي كانت تعيش فيها القبائل العربيه، ويتناول بدايه ميلاد الاسلام في مكه، ومن بعده هجره الرسول الكريم الي المدينه المنوره.

"الرساله":الفيلم انتاج عام 1975، وانتجه المخرج العالمي مصطفي العقاد، حيث تحصل علي تمويل من ليبيا لانتاجه -كما قيل وقتها- والفيلم من نسختين، بالعربيه وكانت من بطوله عبد الله غيث في دور حمزه بن عبد المطلب، والسوريه مني واصف في دور هند بنت عتبه، اما الانجليزيه فمن بطوله انطوني كوين والممثله العالميه ايرين باباس، وقاما بالدور نفسه.

الفيلم يوضح قصه ميلاد الاسلام، ومدي المعاناه والاضطهاد والتعذيب الذي تعرض له المسلمون من كفار قريش، كما ان هذا العمل واجه مشكله مع الرقابه التي منعت عرضه حتي فتره قريبه بسبب تجسيد "عبد الله غيث" لشخصيه سيدنا حمزه، الي ان سمحت الرقابه بعرضه مؤخرًا.

بلغت تكلفه انتاج الفيلم للنسختين العربيه والاجنبيه نحو 10 ملايين دولار، وحققت النسخه العالميه وحدها ارباحاً تقدر باكثر من 10 اضعاف هذا المبلغ، كما تم ترجمه هذا الفيلم الي 12 لغه.

"ظهور الاسلام":الفيلم انتاج عام 1951، وهو يعد اول فيلم ديني في السينما عن قصه الاديب الراحل طه حسين وهي قصه "الوعد الحق".

العمل من بطوله احمد مظهر "ابي جهل" وعبد المنعم ابراهيم "شيبه بن ربيعه" وكمال ياسين "ياسر والد عمار" وعماد حمدي "عمار بن ياسر"، وكوكا "سميه والده عمار"، وسراج منير "ابو حذيفه"، وعباس فارس "ورقه بن نوفل"، وهو للمخرج ابراهيم عز الدين.

"حمله ابرهه علي بيت الله الحرام":الفيلم انتاج 1957، بطوله عباس فارس "ابرهه" وحسين رياض "عبد المطلب" وبرلنتي عبد الحميد "ابنه ابرهه" وعمر الحريري "احد فتيان قريش"، واخراج احمد الطوخي.

ويستعرض العمل قصه اقدام ابرهه علي هدم الكعبه في عام الفيل، وهو العام الذي ولد فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم ويتصدي عبد المطلب لابرهه ويساعده رجال قريش لمنعه من هدم الكعبه، كما يساعد اهل مكه ابنه ابرهه سرا؛ لانها احبت احد فتيان مكه، ويرفض الفيل الذي جاء لهدم الكعبه تنفيذ ذلك بل يسجد امام الكعبه.

"الناصر صلاح الدين":الفيلم انتاج عام 1963، بطوله احمد مظهر وحمدي غيث وصلاح ذو الفقار وليلي طاهر، قصه محمد عبد الجواد ونجيب محفوظ وعبد الرحمن الشرقاوي، واخراج يوسف شاهين، وهو فيلم ديني تاريخي يناقش قضيه الارض والدين الاسلامي، وتدور احداثه حول القائد صلاح الدين الأيوبي، اثناء فتره الحروب الصليبيه الصهيونيه ومحاوله "الايوبي" اثبات ان القدس مكان مقدس للمسلمين.

"الشيماء" :الفيلم من انتاج عام 1972، وقام ببطولته احمد مظهر وسميره احمد وتوفيق الدقن وعبد الله غيث وامينه رزق وغسان مطر ومحسن سرحان وحسن البارودي وصلاح نظمي، من تاليف عبد السلام موسي عن روايه علي احمد باكثير، واخراج حسام الدين مصطفى. وهذا العمل تجسيد لقصه "الشيماء" شقيقه الرسول صلي الله عليه وسلم من الرضاعه.

"بلال مؤذن الرسول" :الفيلم انتاج 1953، وهو بطوله يحيي شاهين وماجده وحسن البارودي وعدلي كاسب وعزيزه حلمي، وهو اول افلام السير الذاتيه في السيره النبويه وهي تجربه جديده للسينما الدينيه، للمؤلف فؤاد الطوخي والمخرج احمد الطوخي، ويحكي الفيلم قصه حياه بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلي الله عليه وسلم.

"رابعه العدويه" :الفيلم من انتاج عام 1963، وقامت ببطولته نبيله عبيد، وتدور احداثه حول قصه الزاهده رابعه بنت اسماعيل العدوي.

"فجر الاسلام":الفيلم من انتاج 1971، وهو ابرز الاعمال التاريخيه والدينيه المهمه في السينما المصريه، ويتكرر عرضه مع المناسبات الدينيه علي مدار كل عام، بطوله حشد كبير من الممثلين، منهم محمود مرسي وسميحه ايوب ويحيي شاهين وحمدي احمد، وقام باخراجه صلاح ابو سيف وشارك في تاليفه ايضًا مع المؤلف الكبير عبد الحميد جوده السحار.

وتدور القصه حول ما كان عليه الناس في الجاهليه من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطره للخرافات، الي ان ظهر الدين الاسلامي في مكه. كما يستعرض هذا العمل قصه حياه الحارث، زعيم احدي القبائل العربيه التي تعيش علي سلب ونهب القوافل التجاريه، والذي يرسل ابنه للثار لخاله الذي قتله احد الاشخاص، فيذهب ابنه الي مكه ويعود مسلمًا، ويدور بينهما صراع ينتهي باعتناق القبيله بالكامل للاسلام، بعد ايمانهم بتعاليم الدين السمح.

"من عظماء الاسلام" :ويعد ابرز الافلام واشهرها، وهو يتناول قصه حياه الخلفاء الراشدين الاربعه -رضي الله عنهم- وهم ابوبكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن ابي طالب، وهو الفيلم الذي انتجته ماجده، واخرجه نيازي مصطفي، ولعبت الفنانه كريمه مختار دور "الراويه" في الفيلم، وشارك فيه مجموعه كبيره من الفنانين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل