المحتوى الرئيسى

أبرز أعمال روّاد هندسة العمارة العالميين في بيروت

03/13 23:03

بعدما ادت الحرب الاهليه اللبنانيه التي دامت 15 عاماً الي تدمير وسط بيروت، استطاعت هذه المنطقه الحيويه من العاصمه ان تنفض غبار الحرب لتنهض من جديد. تشهد هذه المدينه اليوم اضخم مشاريع اعاده الاعمار، ويتنافس اهم مهندسي العماره العالميين لاعاده تشكيل افق بيروت. مهندسون معماريون عالميون امثال زها حديد وفينسنت جيمس Vincent James وستيف هول Stevel Holl ورافاييل مونيو Rafael Moneo وهيرزوج ودي ميرون Herzog & DeMeuron وضعوا من خلال مشاريعهم مدينه بيروت علي قائمه المدن ذات العماره الراقيه. في ما يلي لائحه بابرز المباني التي صممها نخبه من المهندسين المعماريين العالميين.

لا يزال مشروع 3 بيروت، وهو الاوّل من نوعه في بيروت لناحيه الحدائق الخضراء التي تعلو سطحه، قيد الانشاء. ويتم التسويق لمشروع فوستر اند بارتنرز الاول في لبنان، الذي يتالف من 3 ابراج فخمه، علي انّه مشروع صديق للبيئه، اذ تُستخدم في بنائه مواد محليه ويتمتع باسطح خضراء. ومع بلوغ اعلي برج  فيه 120 مترًا، سيكون 3 بيروت احدث المعالم العمرانيه في وسط بيروت.

يقع المقر الرئيسي لبنك عوده، احد المصارف اللبنانيه الرائده، في اسفل "تله السراي" في بيروت. وسيسهم المقر الجديد للمصرف في اضافه رونق خاص الي مدينه بيروت. يعدّ  عوده بلازا ايقونه معماريه مصممه بدقه عاليه لتنسجم مع محيطها، في الوقت الذي يوفر البنك مساحه مهنيه لموظفيه ترتقي الي المستويات العالميه.

يقع المشروع ذو الطبقات العشر في ساحه الشهداء ويتم تنفيذه تحت اشراف المهندس الياباني ارتا ايسوزاكي. ويوفر التصميم العصري لسكان المشروع كل الراحه والفخامه في بيئه مدنيه تحتوي علي الكثير من المساحات الخضراء.

لقد تم بناء هذا المشروع علي انقاض السوق القديم لمدينه بيروت. ويجسد هذا المركز الذي يجمع بين التسوق والترفيه حيويه وسط بيروت. وعلي الرغم من ان اسماء الشوارع لم تتغير، فقد جري استبدال المحال والاسواق ومتاجر الخياطه الراقيه بمتاجر تجزئه عالميه. وبعدما كان من المقرر افتتاح السوق في العام 2000، تاجل قرابه العشر سنوات بسبب مشاكل في الترخيص وعدم الاستقرار السياسي وحرب عام 2006 بين حزب الله واسرائيل. تعتبر أسواق بيروت من الوجهات المحببه لدي اللبنانين كونها مساحه عامه في الهواء الطلق تتضمن مجموعه من محال  التجزئه التي ترضي اذواق جميع طبقات المجتمع اللبناني. ويتم التخطيط لتوسيع مساحه الاسواق عبر تشييد متجر متعدد الاقسام في المنطقه الشماليه للاسواق، واوكل التصميم الي رائده الهندسه المعماريه زها حديد.

يعيد ترّاس بيروت بطوابقه وشرفاته وحدائقه المعلقه تحديد مفهوم ناطحات السحاب. فبارتفاعٍ يناهز الـ116 مترًا، يوفر المبني مساحات خارجيه واسعه بالاضافه الي اطلالات خلّابه علي الجبل والبحر الابيض المتوسط في انٍ واحد. كما يساعد تعليق الطوابق في توفير الظل وتخفيض حراره المبني مع زياده التعرض لضوء الشمس من دون رفع حراره المساحات الداخليه. وتشكل طريقه تصميم الشرفات لوحات تميز المبني عن محيطه.

يقع المركز في حرم الجامعه الامريكيه في بيروت بالقرب من الواجهه البحريه. ويجمع بين المناظر الطبيعيه وفن العمارة لخلق مجموعه متنوعه من المساحات الداخليه الخارجيه الملائمه لتجمعات الطلاب في الجامعه. يتضمن المركز الذي يغطي مساحه اجماليه تبلغ 10,000 متر مربع مرافق رياضيه لممارسه السباحه وكره السله وكره اليد وكره الطائره والاسكواش ورفع الاثقال. احسنت الجهه المنفذه  المزج بين البناء وطبيعه الجامعه الامريكيه في بيروت الخلابه.

تعد التحفه الفنيه التي صممتها المهندسه زها حديد في الجامعه الامريكيه في بيروت المشروع الاول لها بين سلسله المشاريع الاخري المنوي تشييدها في لبنان. وكونها من خريجي هذه الجامعه، نجحت حديد من خلال تصميمها في الحفاظ علي المساحات الطبيعيه الموجوده في الجامعه وحرصت الا يؤدي البناء الي تاكل المناظر الخضراء، وذلك عبر جعل المبني عائماً فوق باحه المدخل، موفراً مساحه اضافيه للعامه. تفاوتت الاراء حول هذا المبني لانه عباره عن "باخِره باطونيّه" لا تتماشي كثيراً مع تصميم الجامعه. ولكنه في كل الاحوال، يبقي المبني الاكثر تميزاً وبعداً عمّا هو تقليدي في الجامعه.

فاز مهندس العماره العالمي جان نوفيل بتصميم مشروع ذا لاندمارك الذي يقع في ساحه رياض الصلح وسط بيروت، ويتالف من 3 ابنيه تتضمن شققًا فخمه ومساحات ترفيهيه وتجاريه بالاضافه الي فندق خمس نجوم، ويصل ارتفاع اعلي مبني فيه الي 168 مترًا. توقف العمل علي المشروع الذي تقدر تكلفته بـ149 مليون دولار بعد اكتشاف اثار مهمه في منطقه الحفر. 

يعتبر مارينا تاورز من ناطحات السحاب الاولي في بيروت، والتي انجزت بعد انتهاء الحرب، اذ تم انجازه في العام 2007، وهو عباره عن مجمع سكني فخم يطل علي بيروت مارينا او ما يعرف بزيتونه باي. يصل ارتفاع المبني الي 150 مترًا وهو من اطول الابنيه السكنيه في العاصمه واحد معالمها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل