المحتوى الرئيسى

طيور مغردة تهجر أعشاشها قبل وصول أعاصير بأميركا

03/13 17:02

قد يكتسب مصطلح "احلام العصافير" معني اخر بعد ان كشف علماء امس الخميس ان بعض الطيور المغردة لديها قدرات ادراك تتفوق علي البشر.

وقال العلماء ان الطيور المغرده ذات الجناح الذهبي هربت من اعشاشها في ولايه تينيسي قبل نحو يومين من وصول عاصفه عاتيه تمخضت عن 84 اعصارا في الولايات الجنوبيه الاميركيه في ابريل/نيسان الماضي.

وقال الباحثون ان الطيور تنبهت فيما يبدو للخطر بسبب اصوات علي ترددات اقل من نطاق سمع البشر.

وذكر الباحثون ان العاصفه قتلت 35 شخصا ودمرت الكثير من المنازل واطاحت بالاشجار والسيارات مثل الالعاب، لكن الطيور المغرده كانت قد غادرت اماكنها بالفعل وحلقت علي ارتفاعات شاهقه لتفادي العاصفه ووصلت الي نقاط بعيده مثل فلوريدا وكوبا. 

وكانت اجواء الطقس المحليه طبيعيه عندما هجرت الطيور اعشاشها في منطقه جبال كامبرلاند بشرق تينيسي ولم تكن هناك تغيرات كبيره في الضغط الجوي ودرجات الحراره او سرعه الرياح. وكانت العاصفه التي سببت الاعاصير لا تزال علي بعد مئات الكيلومترات.

وقال خبير الحياه البريه ديفيد اندرسون من هيئه المسح الجيولوجي الاميركيه وجامعه مينيسوتا واحد الباحثين القائمين علي الدراسه التي نشرت في دوريه كارنت بيولوجي "هذا يشير الي ان هذه الطيور قد ترصد الطقس الشديد من مسافات بعيده". 

واضاف "نفترض ان الطيور ترصد موجات تحت صوتيه من الاعاصير التي كانت تحدث بالفعل عندما كانت العاصفه لا تزال بعيده عن موقع دراستنا". والموجات تحت الصوتيه اقل من نطاق سمع البشر، لكن بعض الحيوانات تسمعها. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل