المحتوى الرئيسى

«أم بي سي» تطلق «ذا أكس فاكتر»: كلّه جديد في جديد

03/13 02:26

تبدا «ام بي سي 4» و «ام بي سي مصر» بعرض اولي حلقات برنامج «ذا اكسر فاكتر» بنسخته العربيّه، عند الثامنه مساء غد السبت. ينضمّ البرنامج بذلك الي نماذج برامج الهواه العالميّه التي تنفّذها مجموعه «ام بي سي» بنسخها العربيّه، بعد «اراب ايدول»، و «ارابز غت تالنت»، و «ذا فويس»، وقد اعلنت عن تفاصيله في مؤتمر صحافي عقد امس الاوّل في فندق «جميرا بيتش هوتيل» في دبي. وشاركت في حفله اطلاق البرنامج فرقه «ليتل ميكس» الفائزه بلقب الموسم الثامن البرنامج في بريطانيا العام 2011.

تحدٍّ من نوع اخر تخوضه «ام بي سي»، الي جانب اعضاء لجنه تحكيم «ذا اكس فاكتر» الجدُد، المغنيان اللبنانيان راغب علامة، واليسا، والمغنيه والممثله المصريّه دنيا سمير غانم. هذا الموسم الاوّل من البرنامج الذي تنفّذه المجموعه، بعد تجربتين سابقتين له غربياً. ففي العامين 2006 و2007، عرضت «روتانا موسيقي» موسمين منه بعنوان «اكس فاكتر: اكسير النجاح». وفي العام 2013، عاد البرنامج الي الواجهه من جديد، عبر قناه «روتانا خليجيه» التي انتجته ومنحت حقوق بثّه لقناه «سي بي سي المصريّه»، مع لجنه تحكيم تالّفت من وائل كفوري، وحسين الجسمي، واليسا، وكارول سماحه.

لم تحقّق النسخ السابقه من البرنامج النجاح المتوقّع لها، ان علي صعيد نسب المشاهده، او علي صعيد بروز المشاركين الفائزين فيها. وياتي استحواذ «ام بي سي» علي حقوق بثّه، كمحاوله منها لتجديده، وجعله مختلفاً عمّا عرض سابقاً لناحيه الشكل والمضمون وتركيبه لجنه التحكيم. وتعيد القناه بذلك اليسا الي حضنها، وتعلن عن عوده راغب علامه الي شاشتها بعدما غادر «اراب ايدول» تاركاً مقعده لوائل كفوري. لم يتمّ الاعلان عن هويّه مقدّم البرنامج بعد، اذ انّ تجارب الاداء تجري حالياً، لاختيار مذيعه يُعلن عن اسمها قريباً، قبل بدء البثّ المباشر المرتقب خلال خمسه اسابيع، بحسب حايك.

مع انضمام «ذا اكس فاكتر» الي برمجه «ام بي سي»، يبدو واضحاً انّ المجموعه تستكمل سعيها لاحتكار السوق العربيّه لبرامج الهواه العالميّه، بما تدرّه عليها من ارباح طائله لناحيه العائدات الاعلانيّه. يقول المتحدّث باسم المجموعه مازن حايك لـ «السفير» انّ تنفيذها للمزيد من برامج الهواه، ياتي في اطار «التزامها تجاه المشاهد العربي بتوفير افضل تجربه عالميه، ولتكون الافضل في كل انواع المحتوي الاعلامي، من اجل تطوير اعلام غير تقليدي عبر تعدّد المنصات». ويضيف انّ المجموعه تستعّد لاطلاق برنامج «ذا فويس كيدز» الي جانب ثلاثه برامج عالميّه، يعلن عنها لاحقاً.

ستجري المنافسات علي لقب «ذا اكس فاكتر» ضمن ثلاث مجموعات هي الغناء المنفرد باللغة العربيّة، الغناء المنفرد باللغه الاجنبيّه، والفِرَق. ويقول حايك انّ «البرنامج لا يبحث فقط عن الموهبه بل عن تمتّع المشاركين بشخصيّه وكاريزما، الي جانب سرعه البديهه، وكيفيه التصرّف تحت الضغط والمنافسه». ويضيف: «تختلف النسخه الجديده من «ذا اكس فاكتر» عن باقي برامج الهواه، اذ انّ المشاركه فيه متاحه لكلّ الفئات العمريّه بين 8 و88 عاماً». لكن الا تري «ام بي سي» انّ كلّ تلك البرامج قد تولّد تخمه، مع كثره المواهب المتخرّجه منها؟ يردّ حايك بالقول: «البرامج مختلفه، وتعرض في مواسم مختلفه، وكلّ برنامج له جمهوره». ذلك ما يعلّق عليه راغب علامه قائلاً: «برامج الهواه متنفّس لنا من حمامات الدمّ التي تحاصرنا، وتملا النشرات الاخباريّه». ويضيف: «دورنا يقف عند اكتشاف الموهبه، والباقي يكون علي عاتق الموهبه، من خلال اختياراتها، واصرارها علي الاستمرار».

لم يمرّ المؤتمر الصحافي من دون استذكار احلام، اذ سال احد الصحافيين علامه عمّا سيكون موقفه في حال انضمّت المغنيّه الاماراتيّه الي لجنه تحكيم «ذا اكس فاكتر»، فرّد ضاحكاً: «يا عمّي اتركها بحالها»، ثمّ استدرك مؤكداً سعادته بالجلوس الي جانب اليسا ودنيا سمير غانم وقال انّه طلب منهما «ترؤس اللجنه هذه المرّه». وكان علامه حريصاً علي عدم الخوض في سجال المقارنات، قائلاً: «هذا هو الموسم الاوّل للبرنامج، ولم احلّ مكان احد».

من جهتها، اعترفت اليسا بانّ نسخه العام 2013 من البرنامج، والتي شاركت في لجنه تحكيمها، «واجهت مشاكل عدّه، ولم تشهد مشاركه مواهب لافته، بخلاف الموسم الحالي الذي يضمّ مواهب رائعه». واكّدت المغنيه اللبنانيّه انّ عملها مع اسره «ام بي سي» جعلها تشعر كانّها تشارك في البرنامج للمرّه الاولي، نظراً «للتجهيزات والاعدادات الضخمه التي تمّ تامينها». وكان واضحاً انّ اليسا لم تكن طليقه في الاجابه علي الاسئله الموجّهه اليها، فتاره تجيب باختصار، وطوراً تطلب من مازن حايك الردّ بدلاً منها، وفي بعض الاحيان تقول انّها نسيت السؤال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل