المحتوى الرئيسى

بسبب الفوضى.. ليبيا تفقد سلاح النفط

03/12 00:12

بعد ان اعلنت المؤسسه، التي تدير الحقول والموانئ النفطيه في ليبيا، حاله القوه القاهره في 11 من حقول النفط، وهو ما يعني عدم تمكن السلطات الليبيه من الالتزام باي تعاقدات نفطيه اصبح سلاح النفط الليبي بالنسبه للاقتصاد في مهب الريح.

وفي الاسبوع الماضي تعرض نحو 4 حقول لهجمات من قبل مسلحين مجهولين، حيث لم تستطع القوات المكلفه بالحراسه من حمايتها والمحافظه عليها.

وفرضت المؤسسة الوطنية للنفط، ومقرها طرابلس نهايه العام الماضي 2014، حاله القوه القاهره علي ميناءي "السدره" شرق البلاد و"راس لانوف" شمالاً، وهما اكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد.

وتمتلك ليبيا اكبر احتياطيات النفط المؤكده في افريقيا ولكن يعتقد معظم الخبراء بان البلاد ما زالت لم تُستكشف،حتي عام 2005 كانت جمله المناطق الليبيه التي شملتها التعاقدات مع شركات النفط الاجنبيه لم تتجاوز الخمسه وعشرين بالمائه. وقد نجم عدم استكشاف ليبيا من التاثير المزدوج للعقوبات وانعدام التكنولوجيا الحديثه بالاضافه الي الشروط الماليه القاسيه التي تفرضها ليبيا علي شركات النفط الاجنبيه.

وبحسب وكاله رويترز للانباء قال مسؤول نفطي امس ان ليبيا اغلقت حقلي نفط تابعين لشركة الزويتينة للنفط لاسباب امنيه.

واضاف المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان حقلي 103ا و103ب فقط لا يزالان يعملان. وجري اجلاء العاملين من حقلي زله والفداء الواقعين الي الشرق من حقول نفط هاجمها متشددون في الاونه الاخيره.

كانت المؤسسه الوطنيه للنفط قد اعلنت حاله القوه القاهره في 11 حقلا الاسبوع الماضي بسبب الهجمات.

وقال المسئول ايضا انه يجري حاليا تحميل ناقله قادمه من قناه السويس وترفع علم ليبيريا بالخام في ميناء الزويتينه.

وتضرر قطاع الطاقه الليبي بسبب القتال بين الفصائل المتناحره ولحق مزيد من الضرر بالقطاع بعد ظهور متشددين متحالفين مع تنظيم الدوله الاسلاميه.

وفقد ما يصل الي عشره عمال اجانب بعد هجوم لداعش علي حقل نفط الغاني الاسبوع الماضي.

واقتحم المتشددون ايضا عددا من الحقول حول الغاني والحقوا بها اضرارا وهو ما اجبر الحكومه علي اعلان حاله القوه القاهره وسحب عمال ووقف الانتاج من 11 حقلا في حوض سرت في وسط البلاد.

وهذه هي المره الثانيه التي يجري فيها تحميل ناقله بشحنه من النفط في ميناء الزويتينه منذ استؤنف العمل بالميناء في ابريل نيسان 2014 عندما انهت جماعه تسعي لحكم لذاتي لشرق ليبيا اغلاقها للميناء. ومنذ ذلك الحين حالت الهجمات وتاخيرات فنيه دون استئناف الصادرات.

ولم تنشر المؤسسه الوطنيه للنفط رقما لانتاج ليبيا لكن مصادر مطلعه تقدر الانتاج بنحو 400 الف برميل يوميا مقارنه مع 1.6 مليون برميل يوميا قبل انتفاضه 2011 التي اطاحت بمعمر القذافي.

واوقفت حقول نفط رئيسيه العمل بسبب الصراع بين الحكومه المعترف بها دوليا في الشرق وحكومه منافسه سيطرت علي العاصمه طرابلس في اغسطس اب 2014.

واوقف اكبر مينائين نفطيين في ليبيا -السدر وراس لانوف- العمل في ديسمبر كانون الاول بسبب القتال بين الفصائل المتنافسه

فيما اعاد الجيش الليبي يوم الجمعه الماضي السيطره علي اربعه حقول نفطية من المتطرفين قرب سرت، في وقت كان مسلحون يتبعون تنظيم داعش، قد سيطروا لبعض الوقت علي حقلي "المبروك" و"الغاني".

وادت معارك استعاده السيطره علي هاذين الحقلين النفطيين الي مقتل حوالي 21 من عناصر من حرس المنشات النفطيه.

وقتل 11 من عناصر حرس المنشات النفطيه التابع للسلطات الليبيه المعترف بها دوليا، امس الجمعه، في هجوم لتنظيم "داعش" علي حقل الغاني النفطي جنوب شرق البلاد، في حين اعتبر اجنبيان في عداد المفقودين، وفق مصادر ليبيه.

وما يعرف بمنطقه الهلال النفطي هي مجموعه من المدن بين بنغازي وسرت (500 كلم شرق العاصمه وتتوسط المسافه بين بنغازي وطرابلس) تحوي المخزون الاكبر من النفط، اضافه الي احتوائها علي مرافئ السدره وراس لانوف والبريقه الاكبر في ليبيا. واطلقت مليشيات فجر ليبيا علي عمليه زحفها باتجاه "الهلال النفطي" اسم "عمليه الشروق لتحرير الحقول النفطيه"، قائله انها جاءت بتكليف من المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهيه ولايته).

وحسب بيان نشر في الموقع الالكتروني لمؤسسه النفط، مساء الاربعاء الماضي ، فان الحقول التي تم اعلان حاله القوه القاهره فيها، هي المبروك والباهي والظهره والجفره وتبيستي والغاني والناقه والسماح والبيضاء والواحه والدفه، ويقع اغلبها شرقي البلاد.

وقال البيان "جراء الاحداث الامنيه الخطيره، التي ترتفع وتيرتها يوماً بعد يوم، وتستهدف مقدرات الشعب الليبي بسرقه وتخريب وتدمير الحقول النفطيه، فان المؤسسه الوطنيه للنفط مضطره وبصوره عاجله لاعلان حاله القوه القاهره عن عدد من الحقول النفطيه، مضيفاً "في حاله استمرار الحاله الامنيه المترديه، فان المؤسسه ستضطر الي اغلاق كل الحقول والموانئ"

وتعاني ليبيا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، صراعاً مسلحاً دموياً في اكثر من مدينه، ولاسيما طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق)، بين كتائب مسلحه تتقاتل لبسط السيطره، الي جانب ازمه سياسيه بين تيار محسوب علي الليبراليين واخر محسوب علي الاسلام السياسي زادت حدته مؤخراً، ما افرز جناحين للسلطه في البلاد لكل منه مؤسساته: الاول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) وحكومه عبد الله الثني، اما الجناح الثاني للسلطه، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استانف جلساته) ومعه رئيس الحكومه عمر الحاسي.

ننشر قائمه باسماء المصريين المتوفيين والمصابين في لبيبا

ارتباك في وزاره النقل بسبب مشروعات المؤتمر الاقتصادي

رئيس الموانئ البريه: وصول 2435 مواطنًا و6 جثامين من ليبيا لمنفذ السلوم اليوم

العاصفه الثلجيه..تغلق شوارع الضفه وتخلق ازمه وقود في الاردن

هيئه الموانئ: العواصف الترابيه قادمه من السودان

اعاده فتح 4 موانئ علي البحر الاحمر

"فجر ليبيا" ترفض مفاوضات الجزائر

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل