المحتوى الرئيسى

"خاتم" يكشف غموض اختفاء طائرة منذ 70 عاماً

03/11 11:53

الصدفه وحدها قادت السفاره البريطانيه في البانيا الي حل لغز فقدان طائره "هاندلي بيغ هاليفاكس" الحربيه التي اختفت خلال تنفيذها طلعه جويه في البانيا ابان الحرب العالمية الثانية عن طريق خاتم عثر عليه قروي الباني عام 1960.  

واظهرت سجلات عسكريه انه من بين 14 طلعه قام بها طيارون بريطانيون خلال الحرب العالميه الثانيه لامداد مقاتلين يحاربون القوات الفاشيه في البانيا في 29 اكتوبر عام 1944، وعادت 12 طائره الي قاعدتها في ايطاليا بينما فشلت واحده في توصيل شحنتها وفُقدت الطائره ويُفترض انها تحطمت.

وطوال 70 عاماً اعتُقد ان قاذفة القنابل هاندلي بيج هاليفاكس هوت الي قاع البحر الأدرياتي، وفي اكتوبر الماضي فقط تسلق فريق بريطاني امريكي مشترك جبال البانيا علي ارتفاع 1829 متراً لفحص حطام الطائره الذي وجده احد القرويين اثناء جمع الحطب.

وقال كريس كيسي، وهو طبيب في السفاره الامريكيه في تيرانا شارك في مهمه البحث، انه من الواضح اننا عثرنا علي ادله كافيه تشير الي اننا وجدنا قاذفة قنابل ضخمه باربعه محركات.

ولجا كيسي البريطاني المولد العاشق للطيران الي الانترنت لكن جهوده للتاكد من هويه الطائره والطاقم باءت بالفشل، ثم جاء الدليل القاطع في (خاتم زواج) من الذهب محفور عليه اسم جويس وجون توارثه قروي الباني وابنه.

وعثر الالباني جاهو كالا علي الخاتم عام 1960 حين كان يجمع الحطب والمعادن من الجبل بينما كانت البانيا مقطوعه عن العالم الخارجي خلال فتره حكم النظام الستاليني لانور خوجه.

وقال جميل كالا ان والده اعطاه الخاتم حين تزوج عام 1971 لكنه قال لي بوضوح ان الخاتم ليس ملك اسرتي وان عليّ ان اعيده لصاحبه حين تنتهي الشيوعيه.

وبعد عشرين عاماً حين تخلصت البانيا من الشيوعيه اعتاد كالا ان يرتدي الخاتم وهو يعمل كضابط شرطه لكنه لم يفقد الامل في اعادته الي صاحبه الاصلي، ولاحظ ان الخاتم لا يثبت في موضعه اثناء نومه، وقال له رجل دين مسلم انه ليس ملكك وهذا هو السبب.

وحاول كالا الاقتراب من مبعوث بريطاني زائر ليرد له الخاتم لكن حراس وزاره الدفاع ابعدوه، وحين زار قائده بريطانيا اعطاه الخاتم لكنه عاد به مره اخري قائلا انه لم يحالفه الحظ في العثور علي صاحبه.

واخيرا لجا الي مسؤول في حكومه اقليميه الذي قام بدوره باخطار السفاره البريطانيه منذ اكثر من عامين، وقال كيسي: "الخاتم ساعدنا علي حل هذا اللغز."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل