المحتوى الرئيسى

تحرك برلماني لفصل نائب أردني زار إسرائيل

03/11 10:51

وقع 61 نائبا اردنيا مساء الاثنين علي مذكره تطالب رئاسه مجلس النواب بالتصويت علي فصل النائب محمد عشا الدوايمه الذي زار اسرائيل قبل ايام، في حين نفي النائب الدوايمه لقاءه باي "صهيوني" خلال زيارته التي اكد حدوثها للقدس المحتله.

ويسعي النواب الموقعون علي المذكره التي تبناها النائب محمود الخرابشه لجمع مائه توقيع عليها تمهيدا لطرحها علي رئاسه مجلس النواب للبدء باجراءات فصل النائب وفقا للماده 90 من الدستور الاردني التي تنص علي ضروره تصويت ثلثي اعضاء مجلس النواب في حال قرر فصل اي من اعضائه.

ويبلغ عدد اعضاء مجلس النواب الذي جري انتخابه مطلع العام الجاري 150، لكن مراقبين قللوا من شان سير المذكره حتي مراحلها النهائيه نظرا لما اعتبروه صعوبه في جمع ثلثي اعضاء المجلس للتصويت لصالح قرار فصل النائب.

وكان نواب قد طالبوا خلال جلسه البرلمان صباح الاثنين بفصل العشا، بعد ان قرر حزب الوسط الاسلامي فصله من عضويه الحزب وكتلته البرلمانيه بعد ان تاكدت زيارته لاسرائيل ولقاءه باسرائيليين، وفقا لما صرح به نواب في الكتله للصحفيين الاثنين.

ووصفت النائبه هند الفايز العشا بـ"العميل الصهيوني"، في حين تعالت اصوات تطالب بطرده من البرلمان، لكن النائب كان غائبا عن جلسه النواب.

وجاءت هذه التطورات بعد ان نشرت صحيفه محليه قبل ايام خبرا افاد بان النائب الاردني زار اسرائيل وحضر حفلا برعايه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بذكري قيام دولة إسرائيل، وانه صافح بيريز خلال الحفل.

وقالت الصحيفه ان النائب دخل الي اسرائيل بسياره تحمل لوحه سعوديه، وانه حظي باستقبال من موظفين في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

لكن النائب محمد العشا نفي بشده الانباء عن لقائه باي مسؤولين اسرائيليين وتحدي ايا كان ان يثبت ما تم تداوله عن لقائه بالرئيس الاسرائيلي او غيره، مؤكدا انه التقي بمسؤولين وبرلمانيين وشخصيات فلسطينيه اضافه للسفير الاردني في تل ابيب وليد عبيدات.

وقال ان زيارته هدفت لتشكيل هيئه برلمانيه دوليه للدفاع عن القدس، وانه ناقش اقامه دعاوي علي اسرائيل بسبب الانتهاكات المتكرره لمستوطنيها واقتحامهم للمسجد الاقصي.

واعتبر ان دخوله لفلسطين ووضع ختم اسرائيلي علي جواز سفره امر طبيعي كون الدخول لفلسطين غير متاح الا بهذه الطريقه، علي حد وصفه.

ويتوقع مراقبون ان تتفاعل قضيه زياره النائب العشا لاسرائيل خلال الايام المقبله وسط دعوات لتحرك شعبي ضد هذه الزياره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل