المحتوى الرئيسى

فوائد التين الصحية

03/11 10:39

قال تعالي : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْاَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْاِنسَانَ فِي اَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سوره التين]. لقد اقسم الله تعالي بفاكهه التين والله سبحانه وتعالي لا يقسم الا بعظيم وقسم الله تعالي لهو دليل حقيقي علي اهميه هذه الفاكهه واشاره هامه الي ان لها فوائد ومنافع جمه تقدمها لكم مجله رجيم

التين من الفواكه التي لها رائحه لذيذه وتختلف احجامه واشكاله والوانه . وهناك اصناف رئيسيه وهي التين الابيض اوالاسود او الاحمر . وهناك اصناف متنوعه من التين مثل :

يحتوي التين عموماً علي العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين A  وفيتامين B1   وفيتامين B2  ويشمل ايضاً مجموعه متنوعه من المواد المضاده للاكسده والاحماض الدهنيه واوميجا .

يعالج التين الضعف الجنسي . عند نقع حوالي 2-3 من التين في الحليب لمده ليله كامله وتناوله في الصباح ، يعالج الضعف الجنسي .

يحتوي التين علي نسبه عاليه من البوتاسيوم وهو يعمل علي الحد من الانسولين. وذلك عند تناول التين مع معلقه عسل يساعد في السيطره علي مرض السكر . جرب القيام بذلك لمده اسبوع ستري نتائج جيده .

ويمكنك ايضاً تناول اوراق التين لعلاج مرض السكر .

التين مفيد لصحه العظام :

يحتوي التين علي نسبه جيده من الكالسيوم وهذا يساعد علي تقويه العظام .

يمكن ان يكون التين علاج جيد للجدري وخاصه في مراحله الاولي .

يساعد التين في فقدان الوزن :

يحتوي التين علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه وهي مفيده جداً لفقد الوزن .

يعالج التين التهاب الحلق :

عند مزج العسل مع التين المجفف يساعد في التخلص من التهاب الحلق .

يستخدم التين في علاج الامساك :

عند نقع حوالي 2-3 من التين المجفف المنقوع مع معلقه كبيره من العسل .وعند تناوله لمده شهر يساعد في التخفيف من الامساك.

عند مضع اوراق التين والغرغره بالماء يمكنك التخلص من رائحه الفم الكريهه وقرح الفم

التين مفيد لحصي الكلي :

عند غلي 6 من ثمار التين في كوب من الماء وتناوله يومياً ولمده شهر يقوم بتفتيت حصي الكلي .

التين لعلاج حب الشباب :

عند هرس التين الطازج ووضعه علي الوجه وتركه حتي يجف لمده 15 دقيقه يكون قناع فعال لعلاج حب الشباب .

التين له خصائص مضاده لامراض الشيخوخه

يستخدم التين كعلاج لمرض السكر :

يحتوي التين علي نسبه عاليه من البوتاسيوم وهو يعمل علي الحد من الانسولين. وذلك عند تناول التين مع معلقه عسل يساعد في السيطره علي مرض السكر . جرب القيام بذلك لمده اسبوع ستري نتائج جيده .

ويمكنك ايضاً تناول اوراق التين لعلاج مرض السكر .

التين ليس مجرد فاكهه لذيذه وصحيه .بل هو يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعيه اللازمه للعنايه بجلدك .فهو يساعد علي احتفاظ البشره بشابها وجمالها الداخلي والخارجي . فهو له العديد من الفوائد الصحيه للبشره :

التين غني بالعناصر الغذائيه الهامه مثل فيتامين A  وفيتامين B  والفسفور والبوتاسيوم و المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر اساسيه لتجديد صحه البشره .ويوجد في التين نسبه عاليه من الاحماض الامينيه واوميجا 3 وهي تعمل علي ترطيب البشره .

عند وضع التين مباشره علي البشره يساعد في تخفيف الالتهابات مثل الدمامل والخراج . والقضاء علي البثور .

يحتوي التين علي العناصر المضاده للاكسده والالياف الغذائيه والتي تعمل بمثابه ملين طبيعي ممتاز للجسم . كما انه يساعد علي طرد السموم ومنع الاصابه بالامراض الجلديه مثل حب الشباب و الصدفيه مما يمنحك بشره صحيه ومتوهجه.

عند وضع عجينه من التين مباشره علي الوجه يساعد في نقل العناصر الغذائيه الهامه الي طبقات البشره ويعمل علي تجديد خلايا البشره الداخليه. وعند خلط معلقه كبيره من اللبن والتين معاً لعمل معجون ناعم ووضعه علي الوجه بكامله وتدليك الجلد برفق لبضع دقائق وتركه لمده 15 دقيقه ثم غسله بالماء الفاتر . واذا لم تتمكن من الحصول علي التين الطازج قم استخدام التين المجفف و نقعه ليله كامله في الماء ثم اضافه للمكونات السابقه .

يمكنك عمل قناع طبيعي من العسل بمزج 1 معلقه كبيره من السكر مع معلقه من عصير البرتقال و2 معلقه كبيره من التين المهروس ثم اضافه بضع من قطرات زيت الزيتون وتدليك الوجه والجسم اسبوعياً يساعد في الحصول علي بشره ناعمه وطريه . حيث ان الانزيمات التي توجد في التين تعمل التخلص من الخلايا الميته ويقلل السكر من لمعان البشره .

يحتوي التين علي كميه عاليه من فيتامين C  والذي يساعد علي تفتيح البشره وذلك عند خلط دقيق الشوفان المجروش مع التين المجفف ومسحوق الزنجبيل مع اضافه كميه من الزيت وتقليب الخليط جيداً ثم وضعه علي البشره مرتين في الاسبوع للحصول علي بشره ناعمه .

يعد التين مقشر طبيعي للجسد وذلك لان يحتوي علي انزيم نشط بمثابه مقشر لخلايا الجلد الميته كل ما عليك هو تدليك الجلد بالتين ستحصل علي بشره بدون اي شوائب .

التين له خصائص الترطيب مذهله لانه يحتوي ما يعادل 3/4 كوب ماء . وغالباً ما يتم استخدامه كمرطب لاستعاده ليونه البشره . ويمكنك وضع القليل من التين علي لشفه لعلاج تشقق الشفاه . كما ان التين يساعد علي شد الوجه و افراز السبيوم الزائد .

تعالج الفواكه الغنيه بفيتامين C  , E  مشاكل سقوط الشعر والحفاظ علي الشعر بصحه سليمه وجيده.وذلك لان التين يحتوي علي العناصر الغذائيه صديقه الشعر .مثل المغنسيوم وفيتامين C  و E  والتي تعزز من نمو الشعر . وهذه العناصر تحفز من الدوره الدمويه في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر .

يحتوي التين علي كميه كبيره من الكالسيوم والتي تعمل علي تكوين الكولاجين والذي  يساعد في نمو الشعر وفروه الراس لدينا.

التين من العناصر المعروفه التي تستخدم في للاهتمام بصحه الشعر .ويستخدم لصناعه بلسم الشعر.حيث يمعل علي ترطيب فروه الراس .

زيت التين علاج مثالي للشعر المجعد والخشن .، عند اضافه 10 قطرات من زيت التين علي شعرك وتدليك جميع انحاء الشعر جيداً به وتركه لمده ساعه واحده ويمكنك خلط زيت التين مع البلسم الخاص بك يساعد في الحصول علي ملمس ناعم للشعر .وترك زيت التين علي الشعر لمده 7 دقائق ثم غسله بالماء جيداً .

يوجد في التين النحاس وهو عنصر جيد للحفاظ علي لون الشعر وهو علاج رائع لاولئك الذين يعانوا من شيب الشعر.

باختصار الاستهلاك المنتظم للتين يساعد في الحصول علي بشره وشعر صحي .

يتوفر التين الطازج سنوياً من شهر يونيو الي نوفمبر بينما التين المجفف يتوافر طوال السنه.  وينبغي ترك التين حتي ينضج تماماَ . وعند اختيار التين يجب ان يكون خالي من الكدمات والخدوش وجيب الا يكون طري . فالتين فاكهه لذيذه وغنيه وذات رائحه حلوه . التين ذا الرائحه الكريهه يكون متخمر . وابتعد ايضاً عن التين الاخضر يمكن ان يسبب قرح في الفم

التين الطازج ليس له صلاحيه طويله لانه حساس جداً . لذلك يجب وضع التين في كيس بلاستيك ولفه جيداً حتي لا يجف . يجب ان يبقي التين الطازج في درجه حراره الغرفه قليلاً وبعيداً عن اشعه الشمس وتركه حتي ينضج تماماً .ويفضل تناوله خلال 3 او 4 ايام وتخزينه في الثلاجه .

ويمكن ان يظل التين المجفف في الثلاجه لمده اشهر اما في الثلاجه او في مكان بارد ويتوافر في معلبات ويمكن ان تحتفظ به لمده 6 اشهر ويجب تناولها في غضون اسبوع من تاريخ فتحها .

يجب توخي الحذر عند تناول التين وعدم تناول كميات كبيره منه حتي لا يسبب الحساسيه وعاده ما تكون اسهال او التقيؤ او حتي حكه في الجلد  ويمكن ان يسبب حساسيه شديده حول الفم و الشفاه والتي يمكن ان تنتشر بسهوله في جميع انحاء الجسم .

التين فاكهه موسميه لذيذه . يمكن ان يؤكل اما طازج او مجفف . والتين الطازج مغذي اكثر من المجفف . لذلك حاول ان يتضمن نظامك الغذائي التين . وقبل تناوله قم بغسل التين جيداً وازاله الجذع ويمكنه تناوله كله او تقشيره .

يُضاف التين الطازج الي السلطات او الكعك والمثلجات ويمكن عمل عصير التين . وبالرغم من ان التين شديد القلويه الا انه لذيذ .

يحتوي التين المجفف علي نسبه سكر عاليه اكثر من التين الطازج . لذلك يمكنك اضافته الي الحلويات . ويستخدم التين في صنع الكعك المخبوزات والمربي ويمكن اضافه التين المجفف الي العصائر. كما يستخدم معجون التين كبديل عن السكر .

غسل التين جيداً وبلطف .

استخدام التين الطازج لتحصل علي افضل نتائج .

يمكنك تقطيعه بالسكين حتي لا يلتصق.

اذا تناولت التين المجفف يفضل نقعه في الماء ليله كامله .

تخزين التين في كيس ووضعه في الثلاجه

تناول التين بانتظام حتي تحصل علي افضل نتائج .

الاكثار في تناول التين يسبب تسوس الاسنان والاسهال .

العلم يكشف الفوائد الكبيره للتين :

يعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي علي الالياف. حيث تحتوي حبه واحده من التين علي جرامين من الالياف (20% من الاحتياج اليومي الموصي به) . وقد اظهرت دراسه خلال اكثر من خمسين سنه مضت ان الالياف الموجوده في الاغذيه النباتيه تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط اداء الجهاز الهضمي.

ولها دور هام في اداء وظيفته الطبيعيه وايضا تساهم في التقليل من خطوره الاصابه ببعض انواع السرطانات. وبما ان التين يعتبر غنيا بالالياف فقد وصفه مختصوا التغذيه كطريقه مثاليه لزياده نسبه ما يحتاجه جسم الانسان من الالياف.

تنقسم الالياف الي قسمين وهما:

1- الياف قابله للتحلل (الذوبان)

2- الياف غير قابله للتحلل (الذوبان

يسهِّل الغذاء الغني بالالياف الغير قابله التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الامعاء وذلك باضافه الماء اليها وبالتالي تساهم في زياده سرعه الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعيه. ولقد ثبت ان الغذاء ذو الالياف الغير قابله الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحيه اخري فقد ثبت ان الغذاء ذو الالياف القابله للذوبان يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم بنسبه اكثر من 20%. وعليه فانها تعتبر ذات اهميه كبيره في الحد من خطوره الاصابه بالنوبات القلبيه وهذا لان تجمع نسب كبيره من الكوليسترول في الدم يؤدي الي تصلب الشرايين. علي سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذيه للقلب فهذا يؤدي الي الاصابه بالنوبات القلبيه وكذلك يؤدي الي تراكم الكوليسترول في عروق الكلي الي ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوه علي ذلك فان مقدار مناسب من الالياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعده وذلك لان التغيرات المفاجئه في سكر الدم تؤدي الي اضطرابات مهدده لحياه الانسان. لذا فان المجتمعات التي تعيش علي وجبات غنيه بالالياف فانها ستكون اقل عرضه للاصابه بالسرطان وامراض القلب.

كما ان تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا ميزه صحيه مهمه حيث يلعبان دورا مهما في منع الاصابه بالسرطان . لذا فان تواجد الالياف القابله للذوبان والغير قابله للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهه ذات اهميه كبيره.

ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعيه الوقايه من الامراض في المركز الطبي التابع لجامعه جورج واشنطن الي التين : “بانه من المهم ان نضيف الي وجباتنا اليوميه غذاء غني بالالياف ويعني اختيارنا للتين او اي غذاء اخر غني بالالياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقي بصحه جيده طوال حياتنا.”.

وفقاً لدراسه اجرتها هيئه تين كاليفورنيا الاستشاريه انه من المعروف ان المواد المقاومه للتاكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسم الانسان من العديد من الامراض. حيث ان هذه المواد المقاومه للتاكسد تقوم بابطال عمل المواد الضاره ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجه للتفاعلات الكيميائيه في جسم الانسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبت في احدي الدراسات التي اعدت في جامعه سكرانتن بان التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غني بالالياف ان فيه مستوي عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيره في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.

واظهرت دراسه اخري اجرتها جامعه رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف علي omega-3 و omega-6 و phytosterol فانها يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبه الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فانهما يُمتصا مع الغذاء. علاوه علي ذلك تعتبر الاحماض الدهنيه ضروريه للابقاء علي الاداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي.

واما بالنسبه لـ phytosterol فانه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانيه بالخروج من جسم الانسان بدون ان يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسيه لتصلب شرايين القلب.

بالرغم من ان التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئه تين كاليفورنيا الاستشاريه التين بانه اكثر فواكه الطبيعه كمالاً من حيث القيم الغذائيه. وبسبب اهميته الغذائيه فهو تستحق هذه الاهميه الكبيره.

ويشكل التين جزءاً مهما في اي حميه خاصه. وذلك لان التين بطبيعه الحال لا يحتوي علي الدهون او الصوديوم او الكوليسترول ولكنه يحتوي علي نسب عاليه من الالياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من اوزانهم. كما يحتوي علي نسبه كبيره من المعادن اكثر من اي فاكهه اخري. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين علي 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الاحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبه الكالسيوم الموجود في التين عاليه جدا. حيث يحتل التين المرتبه الثانيه بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبه من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبه من الحليب.

كما ان التين يعتبر كعلاج يعطي القوه والطاقه لاصحاب الامراض المزمنه الذين يريدون استعاده صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضي التخلص من كل المتاعب العقليه والجسديه واعطاء اجسامهم القوه والطاقه. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائيه اهميه الا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبه 51-74%. حيث ان النسبه الاعلي توجد في التين، ايضاً فان التين يدخل في علاج الربو والكحه والبرد.

ان ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان علي سعه رحمه الله تعالي بخلقه. ان الله جل وعلا امدنا بكل المواد الضروريه التي تحتاجها اجسامنا في هذه الفاكهه والتي تعتبر سائغه المذاق وذات مستوي غذائي متكامل لصحه الانسان. يبين ذكر التين في القران الكريم علي اهميه هذه الفاكهه لبني ادم, ولقد تم اكتشاف اهميه التين الغذائيه حديثاً مع التقدم الطبي والتقني وهذا يبين بان القران الكريم هو كلام الله العليم القدير .

علي الرغم مما يُقال عن التين ن بشان وحداته الحراريه العاليه ، بالمقارنه مع باقي الفواكه الاخري ، الا انه يظل واحده من تلك الفواكه النافعه جداً ، علي المستوي الغذائي العلاجي. وهو كما نعلم فاكهه قديمه جداًكانت تستخدم منذ عصور عديده للعاج والغذاء. ولا يزال التين يستخدم حتي ايامنا هذه لعلاج عدد من الاضطرابات الصحيه ، فهو مغذ جداً ويمدنا بالطاقه ، كما انه سهل الهضم ومنشط.

معالجه الامساك،،،يمكن تناول التين المجفف او الطازج ، من دون اي تحضير معين، للتخفيف من الامساك، كذلك يمكن طهو 3 او 4 ثمرات تين طازجه مقطعه وعشر حبات زبيب في مقدار كوب كبير من الحليب ، يتم تناولها صباحاً علي الريق، كما يمكن نقع 6 ثمرات تين في الماء الفاتر طوال الليل ، ثم يتم تناولها صباحاً علي الريق ايضاً.

– التخفيف من الاضطرابات الهضميه ،،، يمكن تناول التين الطازج بعد الوجبات الخفيفه، او قبل الوجبات الثقيله ، للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وهو مفيد في مكافحه القرحه والطفيليات والجراثيم.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل