المحتوى الرئيسى

ستة من أجمل وأغرب الجسور في العالم

03/11 06:52

تجسد العديد من الجسور نموذجا يعبر عن محنه المناطق الحضرية، ومع انها ضروريه في حياتنا الا انها لا تثير لدينا اي مشاعر عاطفيه. لكن مستخدمي موقع الاسئله والاجوبه "كورا" استطاعو ان يتعرفوا علي عدد من الجسور الرائعه التي تتجاوز باشكالها ما هو اكثر من مجرد عمل فني جميل.

ونعرض هنا سته من اجمل واغرب الجسور التي قدمها المستخدمون علي ذلك الموقع:

تساعد الجسور في معظم اشكالها الاساسيه الاشخاص علي الانتقال من النقطه "ا" الي نقطه "ب"، لكن في بعض الاحيان - مثلما في حاله "راكتوز بريديج" في مدينه كروماليو بالمانيا- يمكن لمثل ذلك البناء ان يحول المنظر من حوله ليصبح عملًا فنيًا رائعا.

وعندما كنا نبحث عن بعض اجمل الجسور في العالم، وجدنا عدداً لا باس به من الترشيحات التي يقدمها المستخدمون علي موقع "كورا".

ويوجد علي هذا الموقع بعض من مختاراتهم للجسور التي تتميز بجمالها المادي الرائع، وبراعتها المعماريه، والانسجام مع البيئه المحيطه.

خصص المهندس المعماري مايور كانايا دعائم خاصه لجسر "لانكاوي سكاي"، (او الجسر ناطح السحاب) وهو عباره عن جسر مدعوم بكوابل منحنيه للمشاه يبلغ طوله 125 متر فوق قمه جبل جونونج مات شينشانغ في جزيره بيولايو لانكاوي.

يقول كانايا: "سطح الجسر المنحني يعطي الزوار صوره تحاكي مظله الغابات والحياه البريه، فهو نموذج رائع للمشي برفق علي الارض."

تستخدم قريه تشيرابونجي الواقعه في ولايه ميغالايا، المعروفه بانها واحده من اكثر الاماكن رطوبه في العالم، جذور الشجر في بناء الجسور بدلًا من استخدام الطوب، او الطين، او حتي الالواح الخشبيه العاديه.

اذ عرفت قبيله وور خسيس المحليه منذ وقت طويل كيف تطوع جذور شجر الفيكس الاصلي لتنمو في اتجاه معين، وذلك باستخدام الخيزران داعمًا لها.

يقول رافي كوداكاندلا من مدينه حيدر اباد بالهند ان طول بعض الجسور يصل الي اكثر من 30 مترًا، وتحمل اوزان 50 شخصًا.

بينما تشيد معظم الجسور فوق الماء، ينغمس الجسر المغمور في قلعه فورت دي روفير بالقرب من قريه هالستيرين تحت سطح الماء.

وقد رشح زهيوي، وهو طالب في الهندسه المعماريه، هذا الجسر كاحد اجمل الجسور، لانه ينقل الزوار من خلال خندق مائي تعمل الجدران فيه كسد لحجب الماء.

ويندمج هيكل الجسر مع ما يحيط به بسلاسه وانسجام، حتي انه لا يمكن رؤيته من مسافه بعيده.

بعيداً عن الجسور المتحركه، يوجد في لندن الجسر الدوار البالغ طوله 12 مترًا، والذي ينطوي علي احد جانبيه ليسمح للقوارب بالمرور بقناه جراند يونيون في حوض بادينغتون.

يقول كوين كاس، وهو رجل اعمال من بلجيكا: "اجزاء الجسر الثمانيه المعلقه الصلبه والخشبيه تاخذ في التقوس حتي يتقابل طرفاه ليكون علي شكل ثماني الاضلاع."

ويضيف كاس: "كل يوم جمعه وقت الظهيره، يقدم الجسر هذا العرض البهلواني من اجل اثاره اعجاب الجموع الحاضره لمشاهدته."

كان لدي المهندس الميكانيكي اتشيلياس فورتسيلاس عاطفه خاصه تجاه الجسور الحجريه، اذ يقول: "لا يمكن للجسور الحديثه ان تضاهي جمال وبهاء الجسور الحجريه التقليديه التي تتخذ شكل اقوس."

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل