المحتوى الرئيسى

علاء الغمراوى فى «صالون مبتدا»: أمراض القلب القاتل الأول فى مصر

03/10 20:57

في حواره مع "مبتدا"، تطرق الدكتور علاء الغمرواي، مدير البرنامج القومي لروماتيزم القلب، والفائز بجائزه منظمه الصحه العالميه، في مجال تعزيز الصحة في العالم كممثل عن جمهورية مصر، والتي تم انعقاد فعالياتها في جنيف في سويسرا، الي الحديث عن المبادره القوميه لاكتشاف الحمى الروماتيزمية.

وقال الغمراوي، بدانا بعمل مسح طبي في 3 قري في المحلة الكبرى، وبينت ارتفاع نسبه المرض في هذه القري، مضيفًا، في هذا الوقت قابلت الاستاذ الدكتور اسماعيل سلام، استاذ جراحة القلب، والذي كان ياتي لنا في مركز قلب المحله، وكان يجري هذه العمليات، وتناقشت معه في كيفيه القضاء علي روماتيزم القلب.

واكد الغمراوي ان عمليات القلب المفتوح تكلف الدوله مبالغ كثيره، والاحصائيات الحديثه تظهر ان الانفاق يقدر بنحو 6 مليارات جنيه للمصابين بالحمي الروماتيزميه وروماتيزم القلب.

واشار الغمراوي الي ان الحمي الروماتيزميه تدمر صمامات القلب عند الاطفال من سن 5-15 سنه، وعندما يصلون لسن الشباب، تكون الصمامات اصيبت اصابات شديده جدا، مما يؤثر علي كفاءه القلب، ويستدعي اجراء عمليات قلب مفتوح لاستبدال الصمامات التالفه.

في خلال الـ5 سنوات المقبله، الحكومه تنفق علي عمليات القلب المفتوح بالمجان، من خلال العلاج علي نفقه الدوله، او علي نفقه التأمين الصحي، واي فرد يحتاج عملية قلب مفتوح، فان الدوله تغطي تكاليف العمليه.

لماذا الاطفال تحديدا يتم الاهتمام بهم من جانب المبادره؟

لانه اكثر سن للاصابه، لكن لا يمنع ان تكون الاصابه اقل من 5 سنين او اكبر من 15 سنه، حيث ان هذا المرض السبب الرئيسي له هو التهاب الحلق بالميكروب السبحي، ولهذا في التوعيه الصحيه نقول، "انتبه.. التهاب الحلق يدمر القلب" بشرط ان يكون التهاب بكتيري.

وعندما يكون هناك التهاب في الحلق غير مصحوب باعراض برد "كحه- زكام- عطس" يكون هذا التهاب بكتيري، واحتمال كبير يكون سبب الاصابه بالميكروب السبحي.

وهنا لا بد من اخذ مضاد حيوي، والارشادات الطبيه تقول ان كورس العلاج لابد ان يكتمل لمده 10 ايام، الا ان البعض لا يكملونه للاخر، فبعضهم ياخذه 3 ايام والبعض 5 واخرون 7 ايام، ومن هنا فان الميكروب ينشط مره ثانيه، ويحدث تفاعل وهنا تُطلق اول رصاصة في القلب. واذا انطلقت في القلب تكون هنا الخطوره، الرصاصه الثانيه في المفاصل، الثالثه في المخ، الرابعه والخامسه في الجلد.

واصعب الاصابات في القلب، لانه هنا تبدا تتتاثر صمامات القلب بهذه الاصابه مما يحدث ضيق او ارتجاع في الصمام الميترالي او الصمام الاورطي، وهذان اكثر صمامين تحدث فيهما الاصابه نتيجه حدوث التهاب الحلق او اللوزتين.

وهنا لا بد من تدخل جراحي؟

اذا وصلت حاله الاصابه الي النوع الشديد في الصمام الميترالي او الاورطي، وتاثرت عضلة القلب بذلك، فلا بد من تدخل جراحي.

برنامجنا يتحدث عن الوقايه من روماتيزم القلب وحمايه قلوب الاطفال والشباب من هذا المرض، بل وحمايتهم من اجراء عمليات قلب مفتوح.

تكلمنا عن المضاد الحيوي الذي لا بد من اخذه 10 ايام، الارشادات الجديده التي توصي بها منظمه الصحه العالميه انه يمكن اخذ العلاج لمده يوم واحد فقط، بحقنه واحده، وهي حقنه البنسلين طويل المفعول، وتكون بدلًا من المضاد الحيوي، وتقضي علي الميكروب السبحي الموجود في التهاب الحلق.

وهنا نوجه رساله للاطباء والعامه، "اذا اصيب الطفل بالتهاب الحلق وارتفاع في درجه الحراره يجب ان يعطي حقنه البنسلين طويل المفعول، اذا لم يكن الالتهاب مصاحبًا باعراض البرد الاخري "الكحه- العطس- الزكام".

وهذه الحقنه لو اهتم بها الشعب المصري كله، واي طفل يصاب بالالتهاب واخذ الحقنه، فهذه تعد هي الوقايه الاوليه، حيث تمنع الحمي الروماتيزميه او روماتيزم القلب.

هل كلما يصاب الطفل بهذه الحاله المرضيه يعطي الحقنه. ام هي مره واحده فقط؟

كلما يصاب بالحاله المرضيه، ياخذها مثلها مثل المضاد الحيوي، بمعني لو الطفل اصيب بالتهاب في الحلق فلا بد من اخذ مضاد حيوي ولا بد من اكمال كورس العلاج لمده 10 ايام، واذا اصيب مثلا بعد اسبوعين فسيكرر نفس العلاج. واقول "ولاننا لا ننتظم الـ10 ايام في المضاد الحيوي، فالبديل هو الحقنه كلما اصيب بالتهاب الحلق".

لو الاصابه وصلت للقلب كيف سيتم اخذ الحقنه؟

يتم اخذ الحقنه كل اسبوعين لعمر 21 سنه، اذا كانت الاصابه في المفاصل، او لمده 5 سنوات من الاصابه بشرط عدم حدوث اي نشاط روماتيزمي، والافضل الاكمال لعمر 21 سنه.

هناك افراد ياخذون الحقنه ثم يرون انهم تحسنوا ويمتنعون. هل هذا صحيح؟

هذا خطا، الدليل الارشادي يقول لا بد من الاكمال لـ21 سنه اذا حدثت الاصابه في المفاصل، اما اذا كانت الاصابه في القلب وبسيطه لا بد من الاكمال لسن 25 سنه، واذا كانت في القلب وشديده لا بد من الاكمال لعمر 40 سنه، اما اذا كانت شديده وتم اجراء عمليه قلب مفتوح لاستبدال الصمام، فهنا مدي الحياه.

اذا تم اجراء عمليه قلب مفتوح وتغيير الصمام. فلماذا الحقنه؟

هذا اعتقاد خاطئ، فمع متابعتنا للحالات، وجدنا ان الذي لا ياخذ الحقنه ياتي مره ثانيه لكي يغير الصمام، لانه تحدث فيه مشكلات، او الصمامات الاخري تتاثر، بمعني انه اذا كان الشخص اجري عمليه في الصمام الميترالي، فالصمام الاورطي سيتاثر اذا اهمل الحقنه، والصمام الثلاثي اقل اصابه، لكن من الممكن ان تحدث فيه التهاب روماتيزمي، لكن في النهايه فان اكثر صمامين اصابه هما الميترالي والاورطي.

ماذا يعني ارتجاع او ارتخاء الصمام؟

الاصابه عندما تبدا في صمامات القلب قد يحدث ارتجاع في البدايه، سواء في الصمام الميترالي او الاورطي، او قد يحدث ضيق في الصمام، وهذا تظهر اعراضه خصوصا في البنات، في سن الزواج، الا انه قد يكون حدث مبكرا، وكل التهاب في الحلق يحدث تفاعلا وضيقا اكثر في الصمام، الي ان تتفاجا وتكتشف بالصدفه، بسبب عدم الاهتمام بالكشف الدوري وهي حامل، انها بدات تنهج او ضربات قلبها تدق بسرعه، او التعب لاقل مجهود، وهنا تحدث المفاجاه عندما يكتشف طبيب النساء، فيحولها لطبيب القلب ويكتشف انها تحتاج اجراء عمليه فوريه للقلب مما يستدعي الاجهاض او عدم استكمال الحمل، وبدلا من السعاده بالحمل، تحولت الي جراح القلب لاجراء العمليه.

الا انه بعد العمليه والعلاج يمكن الحمل مره و2 و3، والسؤال هنا لماذا نعرض اولادنا لعمليات قلب مفتوح والسبب بسيط، يمكن الوقايه منه اذا اهتممنا بعلاج التهاب الحلق.

هل هذا المرض يؤثر علي الصمامات فقط ام علي عضله القلب ايضا؟

في البدايه يؤثر علي صمامات القلب، اما اذا زادت نسبه الضيق او الارتجاع في الصمام، فتتاثر عضله القلب، لانه يحدث تضخم فيها وتزداد مقاسات العضله، وايضا كفاءه القلب مع شده الحاله تقل.

اصل المرض التهاب الحلق. فهل يمكن اجراء عمليه اللوز والتخلص من اساس المرض؟

هذا اعتقاد شائع في المجتمع المصري، فنجد ان السيده عند سن الدراسه تقول اعمل عمليه للوز لطفلي عشان ارتاح، وهذا اعتقاد خاطئ، لاننا في البدايه قلنا ان التوعيه اساسا "التهاب الحلق" وهو شامل وليس التهاب اللوز فقط، حيث يمكن استاصل اللوز ويحدث التهاب في الحلق، لان اللوز تعتبر خط الدفاع الاول ضد الميكروبات، ولا بد ان تكون هناك معايير محدده لاستئصالها، منها: ان تكون الاصابه 6 مرات في السنه، الا انه اذا كانت هناك التهاب في الحلق مع البرد والكحه والعطس فهذه ليست اللوز، وانما هذا التهاب في الحلق فيروسي وليس بكتيري.

نقدم انشطه عده واهمها الوقايه الاوليه من الامراض، ونهدف الي ان تكون مصر خاليه من روماتيزم القلب، ونقوم بتوعيه الناس عن التهاب الحلق "التهاب الحلق يدمر القلب"، فلو اهتممنا بهذه الجزئيه، لن يكون عندنا حمى روماتيزمية او روماتيزم القلب، اما اذا وصلت الاصابه للقلب فلا بد من اخذ حقنه البنسلين طويل المفعول كل اسبوعين، للفترات الزمنيه التي سبق ان نوهنا اليها.

وايضا قمنا بعمل توعيه وعمل بوسترات، ونزلنا القري، بالاضافه لعمل 87 قافله طبيه في انحاء مصر، من حلايب وشلاتين مرورا بالعريش والاقصر وسوهاج واسوان والغربيه والدقهليه وصولا الا الاسماعيليه، وتوعيه الناس بان اعراض الحمي الروماتيزميه اذا حدثت في القلب هي نهجان وضربات قلب سريعه والتعب لاقل مجهود، اما اذا وصل الروماتيزم الي المفاصل فيكون في المفاصل الكبري مع التورم والاحمرار، حيث من الممكن ان تحدث الاصابه في الركبه اليمين مع تورم وسخونيه والم، واذا ظلت الاصابه لمده يوم ثم شفيت، ثم في اليوم الثالث انتقلت الاصابه للركبه الشمال، فهذا معناه حمي روماتيزميه.

هل اعراض الحمي الروماتيزميه في المفاصل تحدث للكبار والصغار؟

نعم تحدث للكبار والصغار، لكن اكبر نسبه في الفئه العمريه من 5-15 سنه، وهناك اصابات اقل من 5 سنوات واخرون اكبر من السنتين تحدث لهم حمي روماتيزميه.

برنامجنا يقوم علي "ابنك لو بينهج او لو ضربات قلبه سريعه هاتيه مقر البرنامج لعمل موجات صوتيه بالمجان"، والمجلس العالمي للقلب طلب تطبيق البرنامج المصري مع الدول التي تعاني نسب كبيره من روماتيزم القلب، تعد اثيوبيا من الدول التي تعاني اصابات كثيره، وسيتم عمل تعاون مصري اثيوبي.

كم محافظه طبق فيها البرنامج؟

وصلنا 8 محافظات، ومؤخرًا كنا في اجتماع مع الدكتوره هناء عامر، مساعد وزير الصحة، للعمل مع مؤسسه "مصر الخير" في نشر مراكز روماتيزم القلب في محافظات الجمهوريه جميعها. والدكتور عادل عدوي، وزير الصحه والسكان، شخصيا مهتم بهذا البرنامج، ويدعمه، ووعدنا بتغطيه بقيه محافظات مصر بمراكز روماتيزم القلب وبالاجهزه بالمجان وباعلي مستوي.

واوجه الشكر لمعالي الوزير لانه هو الذي رشحنا لجائزه منظمه الصحه العالميه عن طريق وزارة الصحة المصرية، والمنافسه كانت بين 3 دول، الا ان المبادره المصريه وبالاجماع كانت هي الفائزه.

هل هناك اتفاقيات مع مؤسسه الدكتور مجدي يعقوب؟

نعم في زيارتي الاخيره لاسوان زرت المؤسسه التي تهتم باجراء عمليات القلب المفتوح سواء العيوب الخلقيه او الصمامات او الشرايين التاجيه، واتفقت معهم علي عمل تعاون بيننا في اسوان علي اساس تطبيق البرنامج القومي لروماتيزم القلب.

متي يتم القضاء علي المرض؟

خلال 10 سنوات، يمكن ان تكون مصر خاليه من روماتيزم القلب.

بعيدًا عن أمراض القلب، يوجد لدينا عقار سوفالدي، وتقنيه جديده لعلاج السرطان "جزيئات الذهب" فما هي خريطه الطب كما تراها؟

القاتل الاول في مصر والعالم كله هي امراض القلب، وهناك دراسه توصلت الي ان 0.009 % مصابين بالحمي الروماتيزميه، وهذه نسبه كبيره جدا لانه خلال 10 سنوات ممكن ان تصل هذه النسبه لـ250 الف عمليه تكلف الدوله 6 مليارات جنيه، وبالتالي اذا اهتممنا بالبرنامج فمن الممكن ان نوفر علي الدوله التكاليف الرهيبه ونحمي قلوب الاطفال، لان هناك مردودًا نفسيًا واجتماعيًا نتيجه الاصابه بالمرض.

بما اننا نعيش ثوره علميه وتطور كبير هل لا يوجد الان مصل لروماتيزم القلب؟

من ضمن الابحاث التي تجري حاليا، والتي سنناقشها في اجتماع مع خبراء روماتيزم القلب علي مستوي القاره الافريقيه، باثيوبيا، هناك اطباء مهتمون بهذا الموضوع مع المجلس العالمي للقلب، وايجاد مصل لهذا الميكروب للقضاء علي المرض.

ومشكله هذا الميكروب ان له تحورات، وهناك انواع هي التي تصيب الانسان بالمرض، فمثلا يمكن ان يصاب 100 شخص بالميكروب السبحي، 3 منهم فقط يصابون بالحمي الروماتيزميه، ومن هنا فليس كل ميكروب سبحي يسبب حمي روماتيزميه. ويتم الان اجراء ابحاث علي عمل مصل لنوع الميكروب المسبب للحمي الروماتيزميه. واكتشفنا ان 17% من ابناء الذين اجروا عمليات قلب مفتوح بسبب الحمي الروماتيزميه لاستبدال الصمامات، وجد عندهم المرض ولا يعلمون.

لا فهو بالوراثه، فقد يكون هناك عامل وراثي في الاصابه بالحمي الروماتيزميه وانما المعدي هو التهاب الحلق. والبرنامج يهتم بالمسح الطبي في المدارس والمناطق العشوائيه، حيث وجد ان نسبه اجراء عمليات القلب المفتوح بسبب الحمي الروماتيزميه في المتسربين من التعليم اكثر.

هل تنتشر الاصابه اكثر في الارياف ام المدن؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل