المحتوى الرئيسى

استشارى الجهاز الهضمى لمبتدا: شرش اللبن مفيد للمعدة وطبيب أمراض أخرى

03/10 20:49

في الاونه الاخيره بدانا في ان نسمع عن مصطلح “whey protein” والذي يتزود به عاده الرياضين لقناعتهم بانه يبني العضلات ويعيد تكوينها بشكل جيد، ولكن هل تعرف ما هو “whey protein”، او مصل اللبن؟

مبتدا تفقد عددًا من الابحاث الطبيه ليجيبكم علي هذا السؤال، بالاضافه الي النصيحه الذهبيه التي قدمها لنا الدكتور أحمد جمال الدين درويش، استشاري الجهاز الهضمي والكبد في القصر العيني، ومدرس بمعهد تيودرو بلهارس للابحاث، وعضو الجمعيه الامريكيه لمناظير الجهاز الهضمي، عن اهميه مصل اللبن في حياتنا اليوميه.

بحسب موقع "ويب ميد"، وهو موقع امريكي موثوق به في المعلومات الطبيه، فان بروتين مصل اللبن، موجود في الجزء المائي من الحليب الذي يفصل عند صنع الجبن، باختصار هو "شرش اللبن".

وشرش اللبن او بروتين مصل اللبن يستخدم لتحسين الاداء الرياضي، او كمكمل غذائي، كبديل لحليب لذوي عدم تحمل اللاكتوز، كما انه يستخدم كمكمل للرضع بالحليب.

وبحسب الموقع ذاته، فتبين من عدد من الابحاث ان الاطفال الذين يستهلكون بروتين مصل اللبن عن طريق الفم خلال الاشهر الاولي من 3-12، فينخفض ليدهم الاصابه بالاكزيما وحكه الجلد والحساسيه.

وهذا ما اكدته منظمه الصحه العالميه ايضًا، فنسبه تعرض هؤلاء الاطفال للحساسيه او مرض "الجلد التاتبي" atopic disease، اقل من المحتمل مقارنه بالرضع الذين لا يحصلوا علي البروتين.

وذكر wbmed ايضًا ان الـwhey protein مفيد للاشخاص المصابه بفيروس نقص المناعه البشريه، الايدز، واظهرت بعض الابحاث ان تناول بروتين مصل اللبن عن طريق الفم يمكن ان يساعد في تقليل فقدان الوزن لدي الاشخاص المصابين بالفيروس ذاته.

واكدت الابحاث ان تناول مستخلص البروتين مصل اللبن يوميًا لمده ثمانيه اسابيع يمكن ان تقلل من اعراض مرض الصدفيه.

اما تناول مكملات البروتين يوميًا لمده 6 اسابيع، فهو يحسن من ضيق التنفس، وبحسب ابحاث اخري فانه لا يحسن من وظائف الرئه، خصوصًا مع مرضي الانسداد الرئوي المزمن.

واشارت الابحاث الي ان تناول مصل البروتين يوميًا لمده عامين يقلل هشاشه العظام بل ويزيد من كثافه العظام خصوصًا مع النساء بعد سن الياس.

واكدت الابحاث ان تناول البروتين او مصل اللبن جنبًا الي جنب مع النظام الغذائي، فيخفض الوزن للبالغين الذين يعانون من زياده الوزن والسمنه، كما ان مصل البروتين يؤدي الي تحسين تكوين الجسم، خصوصًا ان تناولته لمده 12 اسبوعًا بشكل يومي.

ووفقًا للدكتور احمد جمال الدين، فان الـ “whey protein”، يحسن الجهاز المناعي بشكل عام لانه مصدر جيد للبروتين، بالاضافه الي انه مكمل غذائي لمن يعاني من نقص المناعه.

واضاف استشاري الجهاز الهضمي والكبد، بان شرش اللبن يزيد من ماده الجلوتاثيون "GSH"، ويساعد في تعويض المرضي الذين يفقدون وزنهم بشكل سريع، بالاضافه الي اهميته، مع مرضي الربو وارتفاع الكولسترول والسرطان بوجه عام والقولون بوجه خاص.

واشار عضو الجمعيه الامريكيه لمناظير الجهاز الهضمي، الي اننا يمكن ان نجد حاجتنا من مصل البروتين او Whey protein، في الالبان التي تحتوي علي اللاكتوز، والمتوفره في السوبر ماركت، وتحديدًا اللبن الرايب، فبالاضافه الي مساعدته علي تحرك الامعاء بشكل سليم، فهو مفيد لمرضي التهاب الامعاء ويساعد علي تهدئتها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل