المحتوى الرئيسى

بالصور.. أغرب 10 لغات في العالم

03/09 22:35

اللغه هي نسق من الاشارات والرموز، يشكل اداه من ادوات المعرفه، وتعد اهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين افراد المجتمع في جميع ميادين الحياه، وبدون اللغه يتعذر نشاط الناس المعرفي.

ويتحدث سكان العالم ما يقرب من 105 لغات رسميه منها العربيه, والانجليزيه, والفرنسيه, والاسبانيه, واللاتينيه وغيرها، ولكن توجد بعض اللغات لا نعرف عنها شيئا، اما لقله عدد المتحدثين بها او لغرابتها، ونشر موقع " oddee" اغرب 10 لغات ربما في العالم كله.

1. ايابانيكو "Ayapaneco": وهي لغه كان يتحدثها الناس في المكسيك لعده قرون, فقد بقيت علي قيد الحياه رغم ما مر بها من غزوات وحروب وثورات وفيضانات, ولكنها مثل كثير من اللغات مهدده بالانقراض. فهذه اللغه يتحدثها اثنان فقط من الرجال بطلاقه, ولكنهما يرفضان ان يتحدثا مع بعضهما ولا يحبان ان يتقابلا في جلسه واحده. فهي قد تتلاشي شيئا فشيئا, وربما قد تموت تمامًا في القريب العاجل, بموت هذين الكهلين.

2. زوو "Xóõ": وهي لغه يتحدث بها حوالي 3000 شخص في ناميبيا وبوتسوانا بقاره افريقيا. تُعرف هذه اللغه بانها اكثر لغات العالم بها صوتيات, حيث يتراوح عدد حروفها الساكنه من 58 الي 122 حرفًا و31 حرف عله و4 نغمات.

3. ارتشي "Archi": ويتحدث بهذه اللغه سكان قريه ارتشيب في روسيا, وهي مليئه بنهايات غريبه وعديده للفعل, بالاضافه الي 26 حرف عله وما بين 74 و82 حرفًا ساكنًا. ويمكن للفعل الواحد (في لغه الارتشي) ان يشتق منه اكثر من "مليون ونصف المليون" شكل للفعل.

4. انال: ويتحدث بهذه اللغه ما يقرب من 23000 شخص في مانيبور والهند وميانمار.

5. تويوكا "Tuyuca": وربما تكون هي اصعب لغه في العالم, وتتحدث بها مجموعه من القبائل العرقيه يقدر عددهم ما بين 500 الي 1000 شخص من سكان كولومبيا ومنطقه الامازون بالبرازيل.

6. سيلبو جوميرو او لغه الصفافير “Silbo Gomero”: و هي لغه يتحدث بها سكان جزر الكناري واسبانيا, وحروفها مكونه من حرفين فقط للعله و4 حروف ساكنه, وتنطق عن طريق الصفافير بشكل تام. واهم ما يميز هذه اللغه ان متحدثيها يفهمون بعضهم بعضا من مسافات بعيده قد تصل الي 5 كيلومترات.

7. لينكوس "Lincos": نشر "هانز فرودينتال" عام 1960 كتاب يسمي "لينكوس" وهي لغه خاصه بالتواصل الكوني يستخدمها العلماء, حيث انه قام بتصميمها حتي تكون لغه مفهومه لاي شخص من خارج الكره الارضيه, كما يزعم, ولكي تستخدم للبث الاذاعي بين النجوم. ويوضح هانز ان تلك اللغه من السهل فهمها اكثر من ان تكتسب, فهي تستخدم بين سكان الارض والكائنات الفضائيه الاخري من خارج الارض.

8. نافي "Na'vi": وهي لغه ابتكرها لغوي كي تستخدم فقط لفيلم افاتار. واهتم مخرج هذا الفيلم, جيمس كاميرون, بعالم تلك المخلوقات واخذ الامر بجديه, لذا استعان بالدكتور "بول فرومر" استاذ علم التواصل لابتكار لغه حقيقيه لتلك المخلوقات. وعندما بدا عرض الفيلم عام 2009, بدات مصطلحات لغة النافي في التزايد لتصبح ما يقرب من 1000 كلمه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل