المحتوى الرئيسى

اطعمة تساعد في التخلص من الاكتئاب

03/09 19:57

الاكتئاب يعتبر مرض العصر علي مجله رجيم اعرف اكثر عن الاكتئاب وكيفيه التخلص منه والاطعمه التي تسبب السعاده

ما هو مرض الاكتئاب ؟

مرض الاكتئاب هو اكثر من الشعور بوعكه او حزن شديد. الاكتئاب هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الاحصائيات يصيب اكثر من 121 مليون شخص حول العالم . ويصاب به 15%-25% من النساء و10%-15% من الرجال. من حيث النظره الجديده والمعاصره فان الاكتئاب يعتبر ناتج عن نقص او عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجوده بالمخ والجسم كافه. هذه المواد تسمي نويروترانسميترات ( ناقلات كيماويه بين عصبيه مثل سرطونين، نورابنفرين ودوبامين ) .

وهذا المرض يصيب الجسم كله : فهو يساهم في رفع نسبه التعرض لمرض القلب، يخل بعمل جهاز المناعة وامور اخري . بالاضافه الي ذلك كلما بقي الشخص المصاب بالاكتئاب فتره اكبر من دون علاج، زاد وضعه سوءاً وقل احتمال تخلصه من المرض نهائياً . دون علاج للاكتئاب قد تتفاقم الامور وتؤدي لمشاكل عائليه واسريه (علي الاغلب مشاكل بالحياه الزوجيه)، مشاكل بالعمل ومع الاسف فان البقاء دون تلقي العلاج قد يؤدي للتفكير بالانتحار .

احد الاعراض المعروفه عن الاكتئاب هو الشعور العميق بالفراغ والحزن . في حالات كثيره ترافق الاكتئاب بعض المؤشرات الجسمانيه مثل : الام في الظهراو ارهاق دائم . معظم الناس الذين يعانون من حاله الاكتئاب يشكون من العصبيه والتوتر، وهذا المزاج السيء لا يبقي في مستوي الالم النفسي وانما منهم من يصرح عن حاله جسديه سيئه بشكل عام، ومن المتوقع ان حاله الاكتئاب قد تؤثر سلباً علي كافه الاجهزه في الجسم .

اذا كنت تعاني من احد هذه الاعراض في فتره ما بين اسبوعين او اكثر، مما يشوش نمط حياتك بوضوح، فمن الممكن ان تكون مصاباً بالاكتئاب.

لراحتك، هذه القائمه بامكانك الاشاره فيها الي الاعراض التي تزعجك، والتي تشتمل علي جزء من اعراض الاكتئاب والتي قد تساعدك علي تبليغ طبيبك المعالج .

ارهاق او انحفاض في الطاقه

استياء خلال اليوم وبشكل يومي تقريبا

نوم اكثر او اقل من اللازم

شعور بالفراغ والخلو من الامال

الشعور بالتوتر والعصبيه، الاستياء والبكاء

عدم استقرار وهدوء – توتر

فقدان الاهتمام بامور كنت تحبها وتستمتع بها

شعور بعدم التقدير الذاتي او بالكره الذاتي

ا‌) علاج بادويه مضاده للاكتئاب :

وهي ادويه مانعه \مضاده للاكتئاب تساعد علي توازن العمليات البيوكيميائيه في المخ . هذه الادويه غير فعاله بشكل فوري، وعلي الغالب تحتاج الي فتره ما بين اسبوعين الي اربع اسابيع حتي يبدا تاثيرها . وكاي دواء اخر، قد تكون لهذه الادويه اعراض جانبيه (جفاف الفم، خمول، فقدان الشهيه وزياده التعرق). في هذه الحاله يجب الاخبار فوراً عن كل عرض غير اعتيادي لجهه طبيه مؤهله . ان الاكتئاب مرض دينامي قابل للتغير ، وفي الاحيان قد تؤدي هذه الاعراض الي وضع سيء جداً، لدرجه انها قد تؤدي بالشخص لان يفكر بافكار انتحاريه . من الواجب اخبار الطبيب فوراً حول اي تغير بالتصرفات، مثل قلق زائد، عدم هدوء نفسي، خوف، ارق وصعوبه في النوم، عصبيه ، عدوانيه وهجوميه زائده، اندفاع، عدم راحه او انفعال زائد وحركه زائده . ان تطور واحده او اكثر من هذه التغيرات او الشعور ببعضها بشكل مفاجئ، قد يشير الي خطر التوجه للافكار الانتحاريه والتصرفات الغير رزينه . اضافه الي ذلك وفي بدايه كل علاج بواسطه الادويه ضد الاكتئاب، من المهم التبليغ للطبيب الشخصي عن الاعراض الطارئه ، وايضاً في كل مره يتم فيها تغيير عدد الجرعات او نوع الدواء.

هناك انواع عديده من العلاجات النفسيه الملائمه للمصاب بالاكتئاب . من العلاجات التي حازت علي الدعم الاكبر من جانب البحث العلمي هي :

1-علاج عملي ذهني يركز علي التغيير في طريقه التفكير والتصرفات CBT.

2-علاج يعتمد علي الوقوف علي العلاقات الاجتماعيه للشخص الذي يعاني من الاكتئاب ومعالجه الخلل فيها

مدرج ادناه بعض الادوات والخطوات التي اثبتت نجاعتها، في حين اتبعت الي جانب العلاج ضد الاكتئاب :

١) النشاط البدني : النشاط البدني بشكل منظم له تاثير مثبت في تخفيف الاكتئاب وعلاجه . ينصح القيام بنشاط بدني موجه لمده نصف ساعه يومياً . بالنسبه لنوع النشاط فيعود للاختيار الشخصي .

2) دعم افراد العائله والمقربين : المقصود اشخاص يذكرونك بانك لست وحدك اثناء سيروره العلاج والشفاء، ويبعثون فيك الامل بان الشفاء ممكن . قد يكون شخصاً مقرباً يساعدك علي تتبع التقدم الذي تحرزه ويلحظ التغييرات التي تطرا علي تصرفاتك التي قد تدل علي تراجع في حالتك، شخص يقلل من توترك النفسي بواسطه تقديم مساعده فعليه في المهمات اليوميه، ويساعدك علي ايجاد معالج مناسب ويرافقك الي لقاءات العلاج .

3) كتابه مذكرات يوميه : من المهم المداومه علي العلاج المخصص لك من قبل الطبيب المعالج واتباع تاثيرات هذا العلاج علي الاعراض الحسيه والجسديه عندك . طريقه ناجعه للقيام بذلك هي اللجوء لكتابه يوميات ..اذا كنت تستصعب ان ترتب اليوميات كما يجب، قم بالاستعانه بشخص قريب منك والذي بامكانه دعمك.

افكار خاطئه عن الاكتئاب وكيفيه علاجه :

ا‌) كله متعلق بالافكار التي تدور في راسك، اذا اردت ان تخرج من هذه الحاله سوف تخرج – غير صحيح!

ان الاكتئاب هو مرض ككل الامراض. فهو يؤثر علي كل الجسم وكذلك علي المخ. وتماماً كما ان “القرار بالخروج من الحاله” لن يؤدي للشفاء من مرض الالتهاب الرئوي مثلاً، فكذلك الامر بالنسبه للاكتئاب. اضافه الي ذلك فهنالك اهميه بالغه لتصرف الانسان الذي يعاني من الالتهاب الرئوي وكذلك الذي يعاني من الاكتئاب وبلا شك فان الشخص يستطيع مساعده نفسه .

ب‌) الاكتئاب ينعكس في المزاج السيء والقلق فقط – غير صحيح!

معظم المصابون الذين يعانون من الاكتئاب يبلغون عن اعراض جسديه واوجاع بالاضافه للاعراض النفسيه .

ج) الادويه تؤدي الي الادمان – غير صحيح!

الادويه المضاده للاكتئاب غير مسببه للادمان . وبالرغم من هذا فينصح بالتوقف عن تعاطي الدواء تدريجياً،

بعد التشاور مع الطبيب المعالج .

د) اذا بدات بتعاطي الادويه لن تتوقف – غير صحيح!

لا توجد مشكله بالتوقف عن تعاطي الدواء المضاد للاكتئاب. مع هذا فان الاكتئاب هو مرض قابل للظهور

من جديد، لذلك وفي حالات معينه ينصح باستمرار العلاج لفتره زمنيه طويله الامد وحسب ارشادات الطبيب المعالج .

ه) الاكتئاب هو مرض الضعفاء – غير صحيح!

شخصيات قياديه معروفه عديده والتي لا تزال في ذاكره التاريخ البشري، عانوا من حاله الاكتئاب ولم يكونوا اناساً ضعفاء .

وفي ما يلي انواع من الاطعمه التي تساعد في جلب السعاده والشعور بالابتهاج:

1-الشكولاته: وتحتوي الشكولاته علي ماده الكافيين التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب والاجهاد فيتولد علي الفور احساس بالراحه والهدوء والسعاده.

– كما انها تحتوي علي نسبه من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الانسان

2-الاسماك: واظهرت ابحاث ان الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون اكثر سعاده من غيرهم، ويعود ذلك ربما لكثره تناولهم الاسماك المحتويه علي اوميجا 3 التي تساعد بدورها علي تهدئه الاعصاب.

-كما اظهرت ان المعالجه من الكابه بزيت السمك يمكن ان تكون فعاله بقدر عقار Prozac ، وهو احد الادويه الشائعه لعلاج امراض الكابه.

3-السبانخ: وتحتوي علي حامض الفوليك الذي يؤدي الي انخفاض الاصابه بالتوتر والقلق.

4-الطماطم: وتحتوي الطماطم علي مركب اللايكوبين، الذي يمنحها لونها الاحمر اللامع، ويعد علاجا فعالا في محاربه الكابه وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابيه في الدماغ التي ترتبط بالكابه.

-وتحتوي الطماطم علي محسنات اخري للمزاج، مثل حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.

5-البنجر الاحمر: ويعتبر البنجر مصدرا جيدا لفيتامين بـ، الضروري لعمل الذاكره، وحس الفكاهه، والقدره علي ايجاد المعلومات بسرعه ومعالجتها. ويحتوي البنجر علي مركب betaine ايضا وهو مركب يستعمله الدماغ في محاربه الكابه طبيعيا.

6-الفلفل الحار: وياتي الطعم اللاذع للفلفل الحار من ماده capsaicin ، والتي تساعد في اذابه الدهون في الدم، وانتاج الدماغ مركبات endorphins – التي تعمل علي تهدئه الاعصاب.

7-الثوم: ويحتوي كميه كبيره من معدن الكروم، الذي يؤثر علي هرمون serotonin ، المعروفه بانه الماده الكيميائيه “السعيده”.

8-العسل: وعلي عكس السكريات الضاره عديمه الفائده، يحتوي العسل علي كثير من المواد المحسنه للمزاج كفيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا، مثل quercetin.

9-الكرز: ويطلق عليه الاطباء في الغرب الاسبرين الطبيعي؛ حيث يمنح من يتناوله شعوراً عارماً بالسعاده.

10-الموز: ويحتوي علي مركب كيميائي طبيعي يمنح الثقه بالنفس .

يحتوي جوز الهند الطازج علي دهون تعمل علي تحسين المزاج، وتحفز من عمل الدماغ، اما حليب جوز الهند فهو لا يعتبر خياراً صحياً كجوز الهند نفسه.

يعد البيض غذائاً مثالياً نظراً لاحتوائه علي نسبه من «الزنك» وفيتامين «ب» و«الايودين» و«الاوميجا 3»، ونسبه عاليه من البروتين والدهون الصحيه، لذلك فهو يحافظ علي الطاقه ويعطي شعوراً بالامتلاء لفتره طويله.

تحتوي الطماطم علي ماده «الليكوبين» ومضادات الاكسده التي تحمي المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون، حيث يساعد هذا علي امتصاص ماده «الليكوبين» بفاعليه اكبر.

العسل هو غذاء صحي رائع ويعد وسيله اكثر صحيه للتحليه من السكر العادي، فهو يحارب الاحباط ولا يرفع معدل السكر في الدم بسرعه، مما يحفظ الجسم من الدخول في مرحله تخزين الدهون التي يدخل فيها الجسم عند تناول السكريات.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل