المحتوى الرئيسى

جنرال إسرائيلي يحذر من فشل القبة الحديدية بالتصدي للصواريخ

03/08 19:41

حذر قائد سلاح الجو الاسرائيلي من فشل منظومه القبة الحديدية المضاده للصواريخ بالتصدي للصواريخ الفلسطينيه، وقال انها "لن تكون قادره علي الدفاع عن اسرائيل بشكل مطلق بوجه هجمات صاروخيه محتمله في المسقبل".

واضاف الميجور جنرال امير ايشيل في مقابله مع مجله سلاح الجو ان  الدفاعات الجويه الاسرائيليه ستتمكن من اعتراض العديد من القذائف  الصاروخيه غير انه ليس بشكل مطلق، بحسب الاذاعه الاسرائيليه. 

واشارت المجله الي ان منظومات القبه الحديديه اعترضت خلال عدوان ما يسمي "الجرف الصامد" نحو تسعين بالمئه من القذائف الصاروخيه التي اطلقت باتجاه  الاراضي الاسرائيليه.

يذكر ان اسرائيل شنت عدوانا علي غزه  في الصيف الماضي استمرت 51  يوما، ووفقا لما ذكرته وزاره الصحه الفلسطينيه اسفرت العمليه عن استشهاد  اكثر من (2170)، فلسطينيا واصابه ما يزيد عن 11 الفاً اخرين وتدمير واسع النطاق  للبنيه التحتيه والمباني.

والقبه الحديديه عباره عن نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركه، طورته شركه رافئيل لانظمه الدفاع المتقدمه والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيره المدي والقذائف المدفعيه.

وفي شهر فبراير من عام 2007 اختار وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتز نظام القبه الحديديه كحل دفاعي لابعاد خطر الصواريخ قصيره المدي عن اسرائيل.و منذ ذلك الحين بدا تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي وقد دخل الخدمه في منتصف عام 2011 م. ويحظي هذا النظام بتمويل امريكي كبير

من جهته وصف رؤوفين بيداتسور، المحلل العسكري والاستاذ في جامعه تل ابيب وفي مقال نشره في صحيفه هارتس في يناير 2010، القبه الحديديه بانها عمليه احتيال ضخمه، واشار الي ان زمن رحله صاروخ قسام الي سديروت هو 14 ثانيه، في حين ان نظام القبه الحديديه يحدد ويعترض الصاروخ بعد 15 ثانيه. هذا يعني ان النظام لا يمكن اعتراض الصواريخ ذات مدي اقل من 5 كم. والقي الضوء علي الفجوه الكبيره بين تكلفه القبه الحديديه صاروخ (50 الف دولار) وتكلفه صاروخ القسام (300 دولار او 1000 دولار).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل