المحتوى الرئيسى

المرأة: نصف المجتمع أم المجتمع كله؟

03/08 12:47

"انا لم اخلق فقط لاتعلم الطهي ثم اتزوج فانجب اطفالاً ثم اموت! اذا كانت هذه هي القاعده في بلدي فساشذ انا عنها" كما قالت الاديبه السوريه كوليت خوري. اليوم هو من اهم الايام في حياه جميع النساء حول العالم، فاليوم هو اليوم العالمي للمرأة؛ الثامن من مارس. اليوم تتوج مجهودات وانجازات جميع النساء في كل بقاع العالم في جميع مجالات الحياه؛ السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه. اليوم ينحني العالم اجمع لكل امراه في احترام وتقدير وحب.

فالمراه لديها قدره عجيبه ويمكن ان تكون خارقه لتتحمل ما لا يمكن ان يتحمله بشر. فالمراه ام، وزوجه، وربه منزل، وامراه عامله. والمراه نصف المجتمع، وتحمل وتلد وتربي النصف الأخر. وعلي الرغم من انها لاتزال تطالب بحقوقها، ولكنها لا تنسي واجبتها. فالمراه اكتسحت جميع المجالات، ووصلت الي جميع المناصب.

وقد بدا "اليوم العالمي للنساء" كذكري لاضراب عام 1908 للاتحاد النسائي لعمال الملابس في نيويورك من قبل الحزب الاشتراكي الامريكي في 28 فبراير 1909. ولكن تغير اليوم فيما بعد الي الثامن من مارس ليصبح يوم عالمي للاحتفال بالمراه، وكطريقه للترويج لمبدا المساواه في الحقوق بين الرجل والمراه.

ولكن اليوم لن نلقي الضوء علي المراه في العالم ككل، ولكن علي المراه المصريه. فالعديد من النساء اللاتي اثرن في المجتمع المصري في جميع المجالات غير معروفين للاغلبيه، فهل تعرف من هي اول محاميه في مصر؟ او من اول امراه مصريه تقود طائره؟ او من اول امراه تصبح رئيسه تحرير لمجله نسائيه؟ هؤلاء النساء اثرن في العديد، وغيرن مصير الكثيرات، بل ورسمن مستقبل مشرق لكل المصريات عندما اثبتن انفسهن بجداره في مختلف المجالات.

تعرف علي سهير القلماوي، استاذه جامعيه وصحفيه. من اوائل الفتيات اللاتي دخلن كليه الاداب في جامعه فؤاد الاول وتخرجن منها، بل وحصلت ايضاً علي درجه الماجستير والدكتوراه. كما انها من مؤسسين معرض الكتاب. لطفيه النادي، هي اول فتاه مصريه تحصل علي رخصه الطيران وتقود طائره حول العالم. امينه السعيد، اول رئيسه تحرير لمجله نسائيه؛ مجله "حواء"، ومن اشهر المدافعين عن المساواه بين الرجل والمراه. سميره موسي، اول امراه تحاضر في جامعه فؤاد الاول، ومن اهم العلماء في مجال الاشعاع الذري. مفيده عبد الرحمن، من اوائل الخريجات من كليه الحقوق واول محاميه مصريه.

ولا يقتصر الامر فقط علي هؤلاء، بل يوجد الي يومنا هذا امثله لنساء يستحقوا هذا اليوم وليس بالضروره نساء شهيرات. فالام التي تسهر علي راحه عائلتها تستحقه، والمراه التي تجتهد في عملها لتحقق حلمها تستحقه، والمراه التي تقدم يد العون لكل محتاج لتصل بمجتمعها الي احسن حال تستحقه، والمراه التي تدافع عن حقوق المرأه ليتسني لكل هؤلاء النجاح، تستحقه وبجداره.

وكما قال احمد الشقيري، الاعلامي السعودي ومقدم البرامج عن المراه "اذا كانت المراه درست تزوجت احبت اخلصت حملت انجبت ارضعت ربت عملت وكانت في الاخير بنصف عقل، فكيف لو كان عقلها كاملاً؟"

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل