المحتوى الرئيسى

'اصمت وابنِ شيئًا': نصائح وتعليمات من 'ستارتب أدفينتشر' القاهرة‎

03/08 09:21

فرعونٌ يتسلّق جدران "الحرم اليوناني" GrEEK Campus

كانت نهاية الأسبوع الماضيه حافلهً بالنسبه لـ"الحرم اليوناني" GrEEk Campus، المركز التقنيّ الذي يتواجد ضمن المباني القديمه للجامعه الاميركيه في القاهره. فبعدما اقامَت "ومضه" فعاليّتها "ميكس ان منتور" Mix N’ Mentor  فيه نهار السبت 21 من شباط/فبراير، تبعتها فعاليه "ستارتب ادفينتشر"  Startup AddVenture في اليوم التالي، حيث اجتمع خبراء وروّاد اعمالٍ من مختلف انحاء العالم ليشكّلوا حلقات نقاشٍ صغيرهً ويقيموا جلسات حوار حول اطلاق شركهٍ ناشئهٍ في مصر، وكذلك حول الحصول علي التمويل وبناء المنتَج وفهم المبيعات والبيانات وعرض الافكار وسواها الكثير. وانتهي اليوم بمسابقهٍ لعرض الافكار، حيث طرحت خمس شركاتٍ افكارها خلال ثلاث دقائق وحصلَت علي تعليقاتٍ وردود فعلٍ مباشرهً.

وفي نهار الاحد ذاك، كان هناك الكثير من الوجوه المالوفه. فمؤسِّسه "شركتي" Sharquity، هانيه هرموش، التي شاركَت في "ميكس ان منتور" قبل يومٍ واحدٍ، حضَرَت الي "ستارتب ادفينتشر" لتشارك مسيرتها مع مراسل "تك كرانش" TechCrunch، مايك باتشر. وعبد الرحمن شراره، مؤسِّس "رايزاب ساميت كيرو" Rise Up Summit Cairo، واحده من الفعاليات الكبري في البلاد، شارك الحاضرين درساً في الشركات الناشئه تعلّمه من خلال مسيرته المهنيه؛ "توقّفوا عن عمل عشره اشياءٍ سويّاً، وركّزوا علي شيءٍ واحدٍ فقط."

كما كان من بين الحضور الاشخاص الذين يقفون خلف "ايفنتاس" Eventtus، المؤسِّس الشريك نهال فارس والمدير التنفيذيّ مَي مدحت، بالاضافه الي امير شريف من موقع التوظيف المصريّ "وظّف" Wuzzuf. 

عبد الرحمن شراره من "رايزاب ساميت" يتحدّث عن بناء مجتمعات الشركات الناشئه من الاف الي الياء. [الصوره من صفحه "ستارتب ادفنتشر" القاهره علي "فايسبوك"]

بغضّ النظر عن مستويات الشركات الناشئه المختلفه، التي تتفاوت ما بين المرحله المبكره ومرحله النموّ كما تفعل "وظّف"، قامَت الفعاليه باتّخاذ منحيً تمهيديٍّ حيث منحَت المصريين معلوماتٍ اوّليه.

نبدا مع الملاحظه الملهمه التي مرَّت خلال جلسه فيديو عبر "سكايب" Skype وادلي بها اليكس هانتر، الرئيس العالمي السابق للتسويق عبر الانترنت لمجموعه "فيرجن" Virgin Group، حيث اشار الي 10 دروسٍ للشركات الناشئه خلال 10 دقائق:

[الصوره من صفحه "ستارتب ادفنتشر" القاهره علي "فايسبوك"]

1- انسَ الامر حيال تغيير العالم وابدا بتغيير محيطك اوّلاً.

2- قُم بحلّ مشاكلك. لعلّ هذا ما يفسّر توجّه الشركات الناشئه المصريه للتركيز علي تشارك ركوب السيارات واعاده التدوير، مثل الشبكه الالكترونيه لجمع النفايات "ريسايكلوبيكيا" Recyclobekia؛ والشركه الناشئه لاداره النفايات والطاقه المتجدّده "تجدّد" Tagaddod؛ ومن بين خدمات التنقّل الاخري، "باص بولينج" Bus Pooling و"توصيله" Tawseela و"وصّلني" Wasalny و"مشاوير" Mashaweer.

3- لا باس ان يتنافس الشركاء المؤسِّسون.

4- كلّ من يتواجد في وادي السيلكون هو شخصٌ مجنون، في اشارهٍ الي كمّيه قصص النجاح التي تاتي من تلك المنطقه، ولماذا يجب علي روّاد اعمال منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان لا يقارنوا انفسهم بهم.

5- كُنْ جيّداً في اخبار قصّه النجاح الخاصّه بك.

6- تعلّم: افهم ما هي مستندات الاجل، تكلّم الي المرشدين والمستثمِرين (هذه النصيحه ادلي بها ايضاً الشريك في "ومضه كابيتال" Wamda Capital، خالد تلهوني خلال "ميكس ان منتور"). ابقَ علي اطّلاعٍ بعمق علي مستندات الاجل.

7- اوقِف حفاوتك براس المال المُخاطِر. اذ ينبغي علي روّاد الاعمال بدلاً من ذلك، ان يحتفوا باطلاق منتَجٍ جديد والقيام بخطواتٍ استراتيجيه والحفاظ علي العملاء والتوسّع وايّ مؤشّرٍ اخر علي النموّ.

8- حسِّن العلاقات الشخصيه وليس فقط التعاملات التجاريه. لا يجب ان يكون الامر دوماً حول عدد الزيارات والعملاء، بل ايضاً حول بناء العلاقات والحصول علي الخبرات.

9- تبنّي مجتمعك؛ تعاون مع شركاتٍ ناشئهٍ محلّيه واعتمد علي خدماتها لكي تستفيد البيئه الحاضنه باكملها.

10- اصمُت وابنِ شيئاُ ما.

الشروع في العمل: المهارات العمليه لبناء وتغليف المنتَج الخاصّ بك

خلال جلسهٍ حملَت عنوان "اعرف كلّ شيء - المهارات العمليه لبناء شركتك الناشئه والمنتَج الخاصّ بك" Hacking Education، قامَت المديره الاقليميه السابقه في "جينيرال اسيمبلي" Genereal Assembly والمؤسِّسه الشريكه في "لايت ستايج" LIGHTSTAGE، كالينا كينج، بتقديم شرحٍ عن الموارد التي تساعد روّاد الاعمال في بناء المنتَج.

- تثقّف وتعلّم البرمجه: "لا يوجد ما يكفي من المال لصرفه علي التعلّم،" كما تقول كينج. وتتابع انّ "التعليم عبر الانترنت او من دونه، يجب ان يكمّلا بعضهما الاخر. ففي التعليم التقليديّ لا يمكنك الحصول علي شهادهٍ في نموّ الاعمال السريع."

[الصوره من صفحه "ستارتب ادفنتشر" القاهره علي "فايسبوك"]

اليكم بعض الموارد التي تساعد في تعلّم البرمجه:

1- "خان اكاديمي" Khan Academy، التي تقدّم مجموعهً من المواضيع مثل البرمجه والاقتصاد والمال والحوسبه وغيرها الكثير.

2- "كود اكاديمي" CodeAcade,y، وهي منصّه تتميّز باساليب تفاعليه لتعلّم البرمجه.

3- "داش" Dash، لتعلّم لغه HTML وCSS ولغه الجافا Javascript، عبر مشاريع مسلّيه.

4- "ريلز جيرلز" Rails Girls، لتنظيم ورش عمل في البرمجه للاناث.

5- "اور اوف كود" Hour of Code، يقدّم ساعهً من دروس البرمجه بثلاثين لغهً مختلفه.

- الغوص في اعماق التعليم الشامل: بما انّ التعليم امرٌ جوهريٌّ بالنسبه لروّاد الاعمال، اقترحَت كينج علي الروّاد ان يُبقوا اعينهم علي هذا المنصّات الالكترونيه التاليه، التي ستساعدهم في اكتساب رياده الاعمال من الالف الي الياء قبل الشروع بها.

1- "جينيرال اسيمبلي"، مؤسَّسهٌ تعليميهٌ تساعد الناس علي تحويل افكارهم الي ابداعات.

2- "ذا فالتيرون سكول" The Faltiron School، مدرسهٌ تتّخذ مقرّاً لها في كلٍّ من نيويورك وبروكلين، تقدّم دروساً في برمجه المواقع الالكترونيه ونظامَي "ابل" iOS و"اندرويد" Android، بالاضافه الي مقدّماتٍ حول الواجهات الاماميه للمواقع وعلوم البيانات وسواها من المواضيع.

3- "ديف بوتكامب" Dev Bootcamp، مع حرَمَين لها في كلٍّ من نيويورك وسان فرنسيسكو، تقدّم هذه الاكاديميه دوراتٍ مكثّفهً لمساعده المبتدئين كي يصبحوا مطوّري مواقع "متكاملين".

4- "اب اكاديمي" App Academy، هذه الاكاديميه توفّر منهجاً من 12 اسبوعاً يشمل المواضيع التي تتعلّق بالتصميم والبرمجه والتطوير.

5- "بِت مايكر لابس" BitMaker Labs، من خلال مقرَّهم في تورونتو في كندا، يقدّمون برامج بدوامٍ كاملٍ او جزئيّ لتعليم البرمجه وتطوير الالعاب، اضافهً الي استضافتهم لماراتونات الافكار والفعاليات.

6- "فولستاك اكاديمي" Fullstack Academy، تعلّم اساسيّات البرمجه والتقنيات التي يكثر الطلب عليها، اضافهً الي الممارسات والادوات وغيرها الكثير.

[جميع هذه الاكاديميات وسواها مثل "موبايل مايكرز" Mobile Makers و"هاك رياكتور" Hack Reactor، تتواجد في الولايات المتّحده الاميركيه او كندا وتقدّم دوراتها الدراسيه هناك. وفي كلّ الاحوال، فهي تفتح ابوابها لكلّ من يرغب في الانتساب اليها.]

بالاضافه الي ذلك، نصحّت كينج روّادَ الاعمال ان يستمعوا الي التسجيلات الصوتيه podcasts التي يتحدّث فيها روّاد الاعمال الناجحون عن مسيراتهم المهنيه. وللعمل بكفاءهٍ اكثر، اشارَت هذه الخبيرهُ الي الروّادَ باستعمال ادوات التواصل واداره العمل مثل "سلاك" Slack و"ايفيرنوت" Evernote و"تيكست اكسباندر" TextExpander.

الشروع في العمل: استمِع، وحدِّد الحاجه، ومن ثمّ اغلق الصفقه

فيتالي جلومب من "جي سي سي ستارتبس" GCC Startups يشرح اثناء جلسهٍ عن "عرض الافكار مثل المدير" [الصوره من صفحه "ستارتب ادفنتشر" القاهره علي "فايسبوك"].

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل