المحتوى الرئيسى

'داعش' يستهدف منطقة 'خورسباد' الآشورية بالموصل

03/08 20:29

استهدف عناصر تنظيم (داعش) الارهابي، بعد ظهر اليوم الأحد، منطقه "خورسباد" الاثريه شرقي الموصل بمحافظة نينوى شمال غربي العراق، والتي تزخر بالاثار الاشوريه القديمه.

واسست "خورسباد" كعاصمه جديده لمملكة آشور في زمن سرجون الثاني بعد وقت قصير من توليه العرش عام 721 قبل الميلاد.

وقال مصدر امني في شرطه نينوي ان تنظيم (داعش) فجر المنطقه بعد تفخيخها بالعبوات الناسفه، مشيرًا الي ان التنظيم استهدف اثنين من المواقع الاثريه قبل ايام مسجله موقعي نمرود ومملكة الحضر الاثريتين وكلاهما مسجلان لدي اليونسكو.

من جانبه، صرح وزير السياحه والاثار العراقي عادل شرشاب بان الحكومة العراقية تعمل علي التحقق من تقارير تتحدث عن تعرض موقع "دور شروكين" الاثري في خورسباد لهجوم من قبل مسلحي داعش.. وقال ان هناك "مخاوف من ان ينهب المسلحون الاثار ويلحقوا اضرارا بالغه بالموقع الذي يقع علي بعد 15 كيلو مترا شمال شرقي الموصل".

وكان مجلس الامن وافق منتصف شهر فبراير الماضي بالاجماع علي مشروع قرار روسي يقضي بتجفيف منابع تمويل تنظيم(داعش) والتنظيمات الارهابيه من خلال بيع النفط والاثار والفديه.. ويطالب القرار بتجريم كل من يشتري النفط من التنظيم وايضا من جماعه "جبهه النصره" وغيرهما من الجماعات المتطرفه والتي لها علاقه بتنظيم "القاعده"، وتقديم المتورطين للعداله كمتواطئين مع الارهاب.

يذكر ان تنظيم (داعش) دمر اثار مدينه "الحضر" المدرجه علي لائحه التراث العالمي والتي يعود تاريخها الي القرن الثاني قبل الميلاد.. كما جرف قبل ايام مدينه "نمرود" الاثريه، بالاليات الثقيله مستبيحا بذلك المعالم الاثريه التي تعود الي القرن الثالث عشر قبل الميلاد وما بعده.

كما حطم قطعا اثريه نادره في متحف الموصل بمحافظه نينوي شمالي غربي العراق، وفجر المتحف التاريخي ونهب وخرب ما فيه من مقتنيات اثري ومخطوطات تاريخيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل