المحتوى الرئيسى

بمستنقعات نيال جنوب السودان الجوع أقل وطأة من المعارك

03/07 10:03

معارك عنيفه في مدينه نفطيه مهمه في جنوب السودان

اتهام جنوب السودان بتهديد منظمات الاغاثه

العقوبات ستعيق جهود السلام في جنوب السودان

جيش جنوب السودان يصد هجوما للمتمردين علي مدينه نفطيه

مخاوف من تصعيد جديد للنزاع في جنوب السودان

مفاوضات السلام في جنوب السودان متوقفه

نيال: بحكم عزلتها داخل اكبر منطقه مستنقعات في العالم، ظل سكان نيال في ولايه الوحده محميين من الام الحرب التي تعصف بجنوب السودان، حتي وان كانوا محرومين من الغذاء وعرضه للامراض.

ويعتمد كل سكان منطقه بانيجار تقريبًا، وعددهم نحو 60 الف نسمه، علي المساعدات الغذائيه التي تلقيها طائرات برنامج الأغذية العالمي، بحسب ما اوضح مسؤول المنطقه جون تاب بيو العضو في "المعارضه" التي سيطرت قواتها التي تحارب الجيش الحكومي، علي المنطقه منذ كانون الاول/ديسمبر 2013. ونجم هذا الوضع من الفيضانات التي اجتاحت الحقول في السنوات الست الاخيره، وفاقمه النزاع.

وقالت نيالام جواك التي كانت تنتظر مع ابنها نياغاد الذي بدت علي يديه اثار الجرب امام عياده منظمه "بادره الامل" (ساين اوف هوب) غير الحكوميه والوحيده التي تقدم خدمات صحيه في المنطقه "الوضع كان صعبا قبل الحرب بسبب الفيضانات الدائمه اثناء موسم الامطار، لكن الناس كان يمكنها الذهاب الي السوق والي جوبا. ومنذ ان بدات الحرب اصبحنا ننتظر الحصول علي الغذاء من الامم المتحده".

فالطرقات التي تربط نيال بجوبا اصبحت غير امنه او مقطوعه بسبب النزاع ما يمنع التزود بالغذاء او الدواء. وفي سوق البلده بدت الاكشاك شبه فارغه. ويقول جايمس غادينغ (36 عاما) وهو يقف امام اكياس من الشاي وبعض قناني المشروبات الغازيه وقطع الصابون والسجائر "الاوضاع سيئه. كل الطرق مقطوعه بسبب انعدام الامن، والناس ليس لديها المال".

ويتهم حاكم المنطقه بيو حكومه جوبا بمنع وصول المؤن الي المناطق التي يسيطر عليها المتمردون. ويوضح ميناب سيباتو المنسق الطبي لمنظمه "ساين اوف هوب" ان "الوضع الغذائي بالغ الخطوره وسوء التغذيه يتفاقم. السكان لا يحصلون من المنظمات الانسانيه سوي علي بعض الذره والدخن - الذره البيضاء - وكلاهما نشويات. هذا الغذاء غير متوازن، ولا يتلاءم مع الاطفال، ولهذا نوزع مكملات غذائيه".

وامام مشفي المنظمه تجد ماري صعوبه في ارضاع طفلها مالات. وتقول "ليس لديّ حليب كاف، لاني لم اكل كفايه". اضافت "اخر كميه غذاء حصلت عليها من الامم المتحده كانت في تشرين الاول/اكتوبر، وانتهت منذ امد بعيد. ونحن نعيش علي اكل زهور اللوتس وجذورها". وابدت املها في ان تتلقي قريبا اغذيه مجددا تلقيها طائرات شحن برنامج الاغذيه العالمي علي البلده بعد ثلاثه اشهر من الانقطاع بسبب مشاكل لوجستيه وامنيه.

وزاد تدفق النازحين الفارين من المعارك، التي اجتاحت بينتو ومايوم، من تفاقم الوضع الصعب اصلا. وقالت مارتا نيابورا الام لعشره اطفال التي كانت تجرش حفنه من الذره بين راحتين حجريتين، "كنت اعيش في بايام (وهو حي في) مايوم واعتاش من الزراعه. هنا لدينا امن، ونتلقي غذاء من الامم المتحده، ويمكن للاطفال ان يصطادوا في المستنقعات".

ويقول الطبيب ميناب ان عدد المرضي الذين تستقبلهم المنظمه ارتفع من 25 الفا في 2013 الي نحو 58 الفا في 2014. ويضيف "مثل ما هي الحال في كل مناطق المستنقعات فان نسبه الاصابه بالملاريا كبيره، وهناك امراض تنفسيه وبلهارسيا وتيفوئيد وكذلك حمي مالطيه". ويستهلك الاهالي حليبا طازجا من البقر التي لا يؤكل ابدا لحمها، حيث ان التقاليد المحليه تعطي للبقره مكانه مهمه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل