المحتوى الرئيسى

صدق أو لا تصدق: آثار صعقات البرق على الجسم البشري!

03/07 08:01

معظمنا شاهد الاضاءه الراقصه التي في السماء وبعد عده ثوان نسمع الرعد. بينما يتم ضرب الاف الاشخاص بسبب الصواعق في كل عام يصاب جزء منهم فقط باصابه قاتله ماذا عن هؤلاء الناجين، واثار ضربه البرق منهكه وتستمر لعقود ولكن لماذا؟

ضربه البرق هي تفريغ كهربي ضخم بين طبقات معينه في الغلاف الجوى والارض او اي كائن محدد متصل بالارض (الارض هنا تمثل القطب السالب او القطب المبدد للطاقه) يعتمد ذلك علي شده المجال الكهربى بينهما ولحظه انكسار الهواء في المنطقه الفاصله – حيث ان الهواء عازل للكهرباء ولكن مع شده المجال الكهربي يحدث انكسار (تاين) لذرات الهواء وتصبح موصله للكهرباء.

اما عن الشكل التي ترسمه الصاعقه فهو شيء عشوائي بحت يعتمد علي متغيرات كثيره لا نستطيع التنبؤ بها. الصاعقه يمكن ان تتسبب في تسخين الهواء المحيط الي 50000 درجه فهرنهايت اي اكبر بخمس اضعاف من درجه حراره الشمس وتحتوي علي قدر كبير من الطاقه. ولكن كيف يمكننا البقاء علي قيد الحياه بعد ان تضربنا صاعقه برق؟

عند التفكير في كل الطاقه والحراره والكهرباء التي تشكل الصاعقه من الصعب تخيل ان ينجوا شخص منها ولكن اكثر الناس ينجون من ذلك، لان البرق نادراً ما يمر عبر جسم الانسان ولكن تناله ومضه كهربيه وذلك لان الامطار موصله للكهرباء (بسبب حموضتها او قلويتها) وبالتالي تكون موصله للكهرباء اكثر من جسم الانسان في معظم الحالات عندها تمر الصاعقه بجانبه وليست خلاله. وعندما يموت الناس لا يكون بسبب الصاعقه بل بسبب نوبه قلبيه من التفريغ الكهربائي.

تؤثر ضربات البرق علي جسم الانسان بان ترسم مسارات سير الكهرباء في الجسم علي هيئه حروق او تفجر للاوعيه الدمويه في الجسم كانها غابه او شجره لها شكل جميل احيانا اذا نجوت منها كما وتحول اي شيء معدني في جيبك او في يدك الي جمره تسبب في حروق خطيره او قد تشعل النار في ملابسك.

كما ان للصاعقه اثار علي الدماغ البشري. ومن المدهش ان العديد من الناجين لا يتذكرون انهم صعقوا بالبرق ويكون الدليل الوحيد علي ذلك هو الحروق التي علي الجسم. حيث اذا ما اصابت الدماغ مباشره قد تتسبب في طهي الدماغ علي سبيل المثال العديد من الناجين من الصاعقه يجدوا صعوبه في التركيز و فقدان في الذاكره كلي او جزئي وصداع شديد.

مدون ومبرمج كما يقال، اعمل في مجال الكمبيوتر، متابع ومحب لكل غريب وتقني ومهووس بعالم السينما و الافلام والتصوير،، اخطط لجعل العالم ونفسي افضل لكن الكسل يستولي علي .. يمكنك التواصل معي من خلال الرموز الغريبه التي بالاسفل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل